الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جابر: فجوة «كاذبة» فى إنتاج الأسمنت

جابر: فجوة «كاذبة» فى إنتاج الأسمنت
جابر: فجوة «كاذبة» فى إنتاج الأسمنت




 كتب - هيثم يونس


أكد المهندس إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الهيئة  تتبنى استراتيجية متكاملة لرفع كفاءة المناطق الصناعية بالمحافظات فى ضوء الإمكانات المتاحة والمخصصات المالية من موازنة الدولة لصندوق الدعم جاء ذلك خلال مناقشة المطالب والمشاكل التى تواجه المستثمرين الصناعيين ومعوقات الاستثمار بمحافظة بنى سويف.
أضاف أن ما تم تخصيصه هذا العام فى ظل الظروف الاقتصادية للبلاد 400 مليون جنيه فقط لاستكمال ترفيق المناطق الصناعية المستهدفة بـ22 محافظة مشيراً إلى أن ذلك يستدعى مشاركة من القطاع الخاص للتعاون مع الدولة داعيا مستثمرى المحافظة للمساهمة فى بعض أعمال الترفيق للمنطقة لسرعة انجاز الأعمال خاصة أن الأرض تمنح بالمجان فى محافظات الصعيد.
وأوضح  جابر  أنه تيسيراً على المستثمرين فى الموافقات الصناعية تمت مراجعة قائمة  المشروعات كثيفة استهلاك الطاقة  حيث تم استثناء المشروعات الصناعية التى لا يتعدى استهلاكها من الطاقة 20 ميجا وات من القائمة بحيث يتم منحها الموافقة دون العرض على المجلس الأعلى للطاقة.
وحول مشكلة نقص الغاز والطاقة اشار جابر الى ان صناعة الاسمنت فى مصر تعانى فجوة كاذبة حيث تبلغ القدرة الانتاجية للمصانع القائمة 65 مليون طن/ العام وما يعمل منه ينتج 45 مليون طن فقط ما يعنى أن ما يقرب من ثلث الطاقة الانتاجية معطل بسبب الطاقة رغم ان المصانع لو عملت بكامل طاقتها فهى كفيلة بسد الفجوة مؤكدا ان الوقود البديل جيد كحل مؤقت لحين الانتهاء من وضع الضوابط الخاصة بتداول الفحم كوقود والتى شارفت على الانتهاء وسيتم الاعلان عنها قريبا.
كما كشف رئيس هيئة التنمية الصناعية  عن انه سيتم التنسيق مع المحافظة لدراسة ضم الأراضى الواقعة شرق كوم أبوراضى كامتداد للمنطقة الصناعية على مساحة 250 ألف متر وكذلك الأراضى الواقعة شمال المنطقة ومساحتها 122 فدانًا لتخدم اهداف التنمية الصناعية والتوسع  الاستثمارى فى المحافظة.
وتلبية لمطالب المستثمرين أشار رئيس هيئة التنمية الصناعية إلى دراسة انشاء مكتب لهيئة التنمية الصناعية بالمحافظة لخدمة المستثمرين بالتعاون مع المحافظة تيسيرا على اصحاب المصانع خاصة مع تنامى الاستثمار الصناعى بالمحافظة والتى اصبحت مصدر جذب ومحط انظار كبار الشركات الاستثمارية العالمية.