السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالمستندات: «الائتمان الزراعى» يعرض شونة للبيع فى دمياط

بالمستندات: «الائتمان الزراعى» يعرض شونة للبيع فى دمياط
بالمستندات: «الائتمان الزراعى» يعرض شونة للبيع فى دمياط




كتب - إبراهيم رمضان


فيما وافق المحاسب عطية سالم رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى، على بيع شونة «أم الرضا» بمركز كفر سعد بمحافظة دمياط، فقد رفض العاملون بالبنك بيع أى أصل من أصول البنك، وأرسل رئيس قطاع البنك بدمياط خطابا يرفض بيع الشونة.
وحصلت «روزاليوسف» على نسخة من خطاب مرسل من قطاع الشئون القانونية ببنك الوجه البحرى ينص على موافقة المحاسب عطية سالم على بيع الشونة وفقا للإجراءات القانونية، ووفقا لقانون المزايدات والمناقصات، حيث نصت الموافقة على أن يتم بيع على مسئولية مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى للوجه البحرى.
ونص الخطاب على أنه إيماء إلى كتاب بيع واستثمارات أصول البنك بقطاع الاستثمار بالبنك الرئيسى بالقاهرة رقم 899 المؤرخ بتاريخ 16 نوفمبر 2014 والذى يحمل موافقة مجلس إدارة بنك الوجه البحرى بجلسته المنعقدة فى 28 سبتمبر على بيع شونة «أم الرضا» على مساحة 2 فدان و4 قراريط الكائنة بناحية كفر البطيخ بمركز سعد بمحافظة دمياط، فقد تم اعتماد قرار مجلس إدارة بنك الوجه البحرى من رئيس البنك المحاسب عطية سالم.
وأشار الخطاب إلى أن قطاع الاستثمار بالبنك الرئيسى قد أرسل خطابا بتاريخ 13 أكتوبر مرفق به كتاب إدارة العقود بقطاع الشئون القانونية بالبنك الرئيسى للسيد مستشار رئيس مجلس الإدارة لقطاع الاستثمار متضمنا الخطوات التنفيذية المتبعة لعملية البيع وفقا لما ورد بلائحة المناقصات والمزايدات المعمول بها بالبنك، مطالبا رئيس قطاع البنك بدمياط باتخاذ الإجراءات اللازمة للبيع مع اعتبار الموضوع مهما وعاجلت.
وفى سياق متصل أعرب عدد من العاملين بالبنك - رفضوا ذكر أسمائهم خوفا من تعرضهم للتحقيق بتهمة الإدلاء بتصريحات صحفية لوسائل الإعلام - عن استيائهم - من إصرار مجلس إدارة البنك على بيع أصول البنك بدلا من العمل على تعظيم الاستفادة من تلك الأصول فى ظل احتياج الدولة لشون وصوامع لتخزين القمح والحبوب بها، مطالبين بوقف بيع أى أصول للبنك وإعادة النظر فى استثمار تلك الأصول.
من جانبه، قال فتحى هلال «رئيس النقابة المستقلة للعاملين ببنك التنمية والائتمان الزراعى» إن قطاع دمياط رفض بيع هذه الشونة باعتبارها أحد الأصول الأساسية للبنك، لافتا إلى أن هذه الشونة تقع فى مكان استراتيجي، حيث إنها تبعد 7 دقائق من ميناء دمياط وهو ما يجعل بيعها أمرا يتنافى مع المنطق فى ضوء توجه الدولة لعمل مراكز لوجستية لتخزين القمح.
واعتبر هلال توجه المسئولين لبيع أصول أى مؤسسة فى الدولة هو بمثابة الفشل الإداري، مطالبا بضرورة اختيار قيادات لديها رؤية وقادرة على تعظيم الاستفادة من أصول البنك وليس التخلص منها بالبيع.