الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفوضية الانتخابات الليبية تعيد احصاء بعض الأصوات بحضور وكلاء المرشحين




بدأت مفوضية الانتخابات الليبية إعادة عد الأصوات فى بعض المحطات الانتخابية، بحضور مراقبين ووكلاء للمرشحين، دون توضيح الدوائر المعنية أو أسباب الخطوة، بينما اعتبر زعيم حزب «العدالة والبناء» المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين أن تصريحه الذى ربط بين تقدم حزب خصمه، محمود جبريل، بدعم من أنصار النظام السابق، كان «مجتزئاً».
 
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، نورى العبار، قوله ان «المفوضية تقوم بإشراف الملاحظين الدوليين والمراقبين المحليين ووكلاء المرشحين باعادة العد فى بعض المحطات الانتخابية، وذلك للتأكد من الاستمارات الواردة من الدوائر ومدى مطابقتها للبيانات الحالية».
 
وأوضح العبار أن هذه المراجعة هى للتأكد باعتبارها ليست عديدة وكبيرة وإنما هى قليلة جدا وبعدها سيتم الإعلان الأولى لنتائج عملية الاقتراع التى انتهت فى السابع من يوليوالجاري، بمشاركة كبيرة وحاشدة من المواطنين الليبيين.
 
وأشار العبار إلى أنه عقب الإعلان عن النتائج الأولية ستكون هناك فترة للطعون ومدتها 14 يوما، وذلك وفقاً لما ينص عليه القانون.
 
فى سياق متصل، أورد موقع حزب «العدالة والبناء» الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بياناً توضيحياً من رئيسه محمد صوان، يتعلق بما نقل عنه حول تقدم قوائم حزب تحالف القوى الوطنية بالنتائج الأولية على حساب حزبه بدعم من أنصار النظام السابق الذى قاده العقيد الراحل معمر القذافى.
 
وقال صوان «اننا مؤمنون بالعملية الديمقراطية ونقبل بداهة نتائج الانتخابات،» نافيا ما تناقله بعض وسائل الإعلام عن مقابلة له بمعرض تحليله لتقدم تحالف القوى الوطنية، الذى يقوده محمود جبريل.
 
واضاف صوان إنه أشار لوجود عدة أنواع من المصوتين لجبريل، فبعضهم مؤمن بمشروعه ومقتنع بأدائه فى السابق بالمكتب التنفيذى للمجلس الوطنى الانتقالي»، مضيفاً أن هؤلاء «فئة معتبرة ولا يشكك أحد فيها».
 
وأوضح صوان «من الموالين للقذافى فى الداخل والخارج الذين يعتقدون أن وجود جبريل سيكون فى صالحهم».
وكانت وسائل الإعلام قد أهملت نقل كامل تصريح صوان، واكتفت بنقل الفقرة الأخيرة ليظهر كأنه يعتبر جميع من صوت لجبريل من أنصار النظام السابق، قائلا «إننا نؤكد أننا أكثر من يقبل بنتائج العملية الانتخابية ونحن فى حزب العدالة والبناء سندفع نحو بناء الدولة الليبية ولدينا رؤية واضحة وسنكون متعاونين مع كل من يعمل فى هذا الاتجاه».