الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجندى» يهدد مشايخ الأزهر: أصلحوا من أنفسكم «الطوفان» قادم

«الجندى» يهدد مشايخ الأزهر: أصلحوا من أنفسكم «الطوفان» قادم
«الجندى» يهدد مشايخ الأزهر: أصلحوا من أنفسكم «الطوفان» قادم




كتب – رامى إبراهيم
 

شنّ الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، هجوماً حاداً خلال تقديمه حلقة برنامج «نسمات الروح»، المذاع على فضائية «الحياة»، على شيوخ الأزهر، وبصفة خاصة «المنشغلين بالحديث عن الأمور الغيبية، والجن والعفاريت» قائلًا: أنا مش ها انتقدهم علشان هم بيزعلوا وكلامى بيوجعهم، وهم عارفين نفسهم، ولكن ها أقول لهم كفاية، أنهم أخذوا توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال الجندي، لهم أصلحوا من أنفسكم «الطوفان» قادم، وعليكم تصحيح الخطاب الدينى المتشدد والمتعجرف، لافتًا إلى أنه رغم الأحداث التى تمر بها البلاد وسخونتها، مازال الشيوخ بتوعنا فى إشارة إلى مشايخ وعلماء الأزهر، بيتكلموا عن «الجن والعفاريت، ويوم القيامة»، وهذه الاحاديث ليس وقتها، لأنهم يجعلون الناس تتفرغ لها وتبتعد عن العمل والإبداع، كما أن الحديث باستمرار عن قرب «الساعة»، يجعل البعض يتجه إلى أخذ متعتها من الدنيا ولا تفكر فى المستقبل، أى «تغييب لعقول الناس».
وانتقل الداعية الإسلامى من هجومه على مشايخ الأزهر، إلى ريهام سعيد مقدمة برنامج «صبايا الخير»، قائلًا: «إن نصف المسلمين الآن يعيشون أزمة طاحنة مع التواليت ومِش عارفين يدخلوا الحمام لحسن «شمهورش» يركبهم ويضطروا انهم يجيبوا قاهر العفاريت عشان يطلعلهم الجن من «w.c»، موضحًا «أن الناس أصابتها لوثة عقلية بسبب برنامج فتاة الشزلونج إللى أكدت لهم خرافة العفاريت والجن، وإللى احنا بنعيشوا دلوقت كارثة وأزمة كبيرة».
وطالب المشاهدين بالدخول على الكمبيوتر لمعرفة ماذا يكتب الغرب على الإنترنت واهتماماته وتفكيره، قائلًا: «هتلاقيهم بيتكلموا فى العلوم والهندسة والعمارة، وفى المقابل ادخل على مواقع المسلمين، إما بيكفروا بعض أو بيتكلموا على العفاريت، أو عندهم أزمة طاحنة من التواليت».
واتجه بعد ذلك الجندى إلى تلقى أسئلة المشاهدين، والذى كان فى رده على بعضها صادمًا للمشاهد من خلال أسلوبه الهجومية المحتد حيث فى رده على سؤال إحدى المتصلات، عن رأى الدين فى خلعها للحجاب بعد ارتدائها له لعدة سنوات، قال لها: أنا مش هاقول الحجاب بيقوم عليه الإسلام، ولكن حكم الحجاب فريضة، وأى واحدة عايزة تقلع الحجاب مش تستأذن شيخ.. تستأذن ربنا.
وتابع: لو حد قالى عايز أسيب الصلاة، هقوله أنت حر، لو قالى حتى أنا عايز أكفر بالله، سأقول له أيضًا ليس لدى دخل، وستحاسب من قبل الله، ليس لدينا دخل فى أحكام الله، بل نُبيّنها للناس فقط، وهو وحده الذى يُحاسب عباده على تطبيقها من عدمه، لأى سيدة تشك فى أن الحجاب فريضة من قبل الله، أقول لها، «اخلعى حجابك وقفى بحجرتك بمفردك، هل تستطيعى أن تؤدى الصلاة وأنت على هذه الحالة؟»، جميع أئمة الفقه قالوا بأنه فريضة، كل العلماء لم يقولوا بغير ذلك، ومن يقل إنه ليس بفريضة، مجرد شوية نصابين ابتلانا الله بهم.
جدير بالذكر أنه نظرًا للأسلوب الهجومى من الداعية الإسلامى تقدم الشيخ الدكتور مصطفى محمد راشد العالم الأزهرى وأستاذ الشريعة وسفير السلام العالمى بالبلاغ رقم 4237 لسنة 2014 عوارض محامى عام الإسكندرية، ضـد كل من الشيخ خالد عبد المحسن حسينى الجندي، والدكتور السيد البدوى مالك قناة الحياة المصرية.
وجاء فى البلاغ أن الشيخ خالد الجندى ظهر على قناة الحياة المصرية فى برنامج الدين والحياة يوم السبت 6 ديسمبر 2014 يتحدث عما ذَكَره الشيخ مصطفى راشد من معلومات على قناة التحرير الجمعة 5 ديسمبر 2014 ، وقام بسبه وقذفه ، حيث قال بأنه نصاب ومخادع وشبهه بأبو لهب وحرض على إيذائه ودعا بالانتقام منه.
وطالب الشيخ مصطفى فى بلاغه بغلق قناة «الحياة» التى يملكها الدكتور السيد البدوى لعدم التزامها بالقوانين المعمول بها، كما طالب بالتحقيق مع «الجندي» فيما صدر منه من سب وقذف فى حقه والتحريض على إيذائه وهو ما يعاقب عليه قانون العقوبات وتحويله للمحاكمة الجنائية.