الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماس: مصر الطرف الأساسى فى إنجاح المصالحة الفلسطينية




 
 
 
أكد سامى أبوزهرى المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» أن مصر هى الطرف الأساسى فى إنجاح حوار المصالحة بينها وبين حركة «فتح» وذلك فى وقت يشارك فيه أعضاء من الحركتين فى ورشة عمل بالقاهرة لمتابعة قضية المصالحة على المستوى الاجتماعى.
وأكد أبوزهرى، استعداد حركته الكامل لإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى أن ملف المصالحة المجتمعية «مهم بالنسبة للفلسطينيين».

وذكرت الوكالة أن أعضاء من حركتى فتح وحماس يشاركون فى ورشة عمل بالقاهرة حاليا حول ملف المصالحة الاجتماعية الذى يعد من الملفات الشائكة فى المصالحة، إذ يسعون لمعالجة ما نتج عن الصدام المسلح بين عناصر من الحركتين.

من جانبه قال الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمس إن القيادة الفلسطينية ستطرح على اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية المقرر عقدها بالدوحة فى 22 من الشهر الجارى الذهاب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لنيل صفة دولة غير عضو، إضافة إلى بحث ملف المصالحة الفلسطينية والوضع المالى الخانق الذى تمر به السلطة الفلسطينية.
 
وأكد عريقات حرص القيادة الفلسطينية على عملية السلام إلا أن إسرائيل من يعرقل ذلك بتدمير مبدأ حل الدولتين وسياسات الاستيطان المتواصلة فى الضفة الغربية.
فى حين أكد واصل أبويوسف أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور أن سياسة الإدارة الأمريكية وانحيازها الأعمى للحكومة الإسرائيلية وهيمنتها على عمل اللجنة الرباعية أدى لإغلاق الأفق السياسى وتعثر مفاوضات السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأدان أبويوسف توصيات لجنة «ليفى» الإسرائيلية بشرعنة الاستيطان ومحاولة فرض وقائع عن الأرض والتنصل من كل الاتفاقات والقوانين الدولية من قبل الحكومة الإسرائيلية الاستعمارية الاستيطانية.
 
وأشار إلى انه سيتم خلال اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الذى سيعقد غدًا «الثلاثاء» بالقاهرة مناقشة ملف اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات باستخدام مادة «البولونيوم» المشع ودعوة المجتمع الدولى لتشكيل لجنة دولية للتحقيق فى الملف على غرار اللجنة التى شكلت فى وفاة رئيس الوزراء اللبنانى الاسبق رفيق الحريرى.
 ميدانيا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النائب فى المجلس التشريعى الفلسطينى عن كتلة «الإصلاح والتغيير» أحمد عبدالعزيز مبارك، بعد اقتحام منزله الواقع فى مدينة رام الله والبيرة وسط الضفة.
 
وقالت مصادر أمنية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت البناية السكنية التى يتواجد فيها منزل النائب، واقتحمته واعتقلته وتم اقتياده لجهة مجهولة.
 
وواصلت قوات الاحتلال سياسة اعتقال نواب المجلس التشريعى وعلى رأسهم رئيس المجلس عزيز الدويك، فى تحد صارخ لكل المواثيق والأعراف الدولية.