الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تفرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد اختراق شركة «sony»

واشنطن تفرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد اختراق شركة «sony»
واشنطن تفرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد اختراق شركة «sony»




عززت الولايات المتحدة الجمعة ترسانة العقوبات التى تفرضها على الولايات المتحدة فى «شق أول» من ردها على الهجوم المعلوماتى الواسع الذى استهدف استوديوهات «سونى بيكتشرز».
وقالت وزارة الخزانة فى بيان أن العقوبات الجديدة هى رد على «الأعمال الاستفزازية العديدة (لكوريا الشمالية) وخصوصًا الهجوم الإلكترونى الأخير ضد سونى بيكتشرز والتهديدات التى استهدفت دور العرض والمشاهدين».
وقال البيت الأبيض فى بيان محذرًا «أنه الشق الأول من ردنا» وألغت سونى بيكتشرز أولاً عرض فيلم المقابلة (ذى إنترفيو) الذى يتحدث عن مخطط خيالى لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى أى إيه) لاغتيال الزعيم الكورى الشمالى وقد لوح القراصنة الغامضون بشن هجمات بشن هجمات على دور السينما.
لكن فى مواجهة الانتقادات الحادة من السلطات الأمريكية وزع هذا الفيلم الكوميدى عبر خدمات الفيديو الإلكترونية وعرض فى عدد محدود من الصالات فى الولايات المتحدة وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما اتهم بيونج يانج بالوقوف وراء الهجوم الإلكترونى ووعد فى منتصف ديسمبر برد «مناسب» وهذا ما فعله الجمعة.
وقالت وزارة الخزانة فى بيان مفصل أن المرسوم الأمريكى يستهدف عشرة مسئولين فى النظام وأكبر وكالة للاستخبارات فى كوريا الشمالية وشركتين مرتبطتين بالقطاع العسكرى والهدف الرئيسى لهذه العقوبات هو أهم هيئة كورية شمالية لإنتاج الأسلحة نصر المرسوم على تجميد ودائعها فى الولايات المتحدة أن وجدت ومنع عقد أى صفقات معها.