الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب تتجاهل دعوات الإخوان وتستعد للانتخابات البرلمانية

الأحزاب تتجاهل دعوات الإخوان وتستعد للانتخابات البرلمانية
الأحزاب تتجاهل دعوات الإخوان وتستعد للانتخابات البرلمانية




كتبت ـ فريدة محمد

فى الوقت الذى تستعد فيه الدولة للاستحقاق الثالث ممثلا فى الانتخابات البرلمانية المقبلة تحاول جماعة الإخوان وبعض مسانديها إحداث أى أزمات أو ارتباك حيث دعا محمد العمدة البرلمانى السابق وأحد من دعموا جماعة الإخوان المسلمين إلى التنسيق مع بعض القوى خاصة 6 إبريل للتظاهر بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير.
وقال العمدة إن أهداف ما أسماه الحركة الثورية المقبلة فى يناير 2015 وفقا لمبادرة الحركة، هو صياغة ميثاق للمشاركة المجتمعية ويتضمن العدالة الشاملة وترسيم العلاقات بين مؤسسات الدولة والمجتمع وميثاق شرف إعلامى وحكومة إنقاذ. اللافت أن العمدة دعا التحالف الداعم لجماعة الإخوان المسلمين إلى توحيد القوى السياسية.
وهاجمت قوى سياسية الدعوة حيث وصفها المستشار مصطفى الطويل الرئيس الشرفى لحزب الوفد بالفاشلة لافتا إلى أن الجماعة سبق وأن تبنت مبادرات فشلت بمجرد الإعلان عنها وأشار إلى أن القوى السياسية لن تتوحد من أجل الثورات وإنما من أجل الاستحقاق الثالث بخارطة 30 يونيو والمتمثل فى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة فى موعدها وشدد الطويل على ضرورة توحد القوى المدنية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة لمواجهة تيار الإسلام السياسى فى العملية الانتخابية.
وقال حسام فودة القيادى بحزب المصريين الأحرار: إن القوى المدنية إذا توحدت ستسعى للاحتفال بذكرى الثورة والتذكير بمطالبه وستدعو للإفراج عن بعض شباب الثورة محذرا من استغلال هذا اليوم من قبل جماعة الإخوان بقوله الفترة الحالية تحتاج إعطاء السيسى المدة الزمنية التى طلبها وهى عامان لتحقيق أى انجازات.
وقال فودة على الدولة أن تخاطب الجهات الأمنية للتأمين وعمل تذكير بفساد الأنطمة السابقة شىء جيد ولكن للأسف لا يوجد ضمانات أن يتم استغلال اليوم من قبل الإخوان.
وقال د.عبدالله المغازى إن الدعوة للتظاهر فى 25 يناير ليست فى محلها وأضاف: نواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة تستلزم منا أن نتجاوز كل الخلافات حتى نتجاوز مشاكلنا الصعبة.
وتواصل الأحزاب والقوى السياسية تحركاتها لصياغة القوائم الانتخابية حيث تحسم الأيام القليلة المقبلة خريطة التحالفات السياسية والانتخابية التى لم تظهر معالمها بعد.
وبدأ حزب المصريين الأحرار فى نشر اعلاناته على الطرق السريعة وتحمل أهدافه ورسائل سريعة يوجهها للمواطن حيث من المقرر أن يعلن برنامجه خلال أيام ويأتى ذلك فى الوقت الذى تعكف فيه حكومة ظل الوفد على صياغة البرنامج الانتخابى والأجندة التشريعية استعدادا للمعركة البرلمانية المقبلة.