الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هدفنا محو الأمية «الرقمية».. ولدينا وافدون من جميع الدول العربية

هدفنا محو الأمية «الرقمية».. ولدينا وافدون من جميع الدول العربية
هدفنا محو الأمية «الرقمية».. ولدينا وافدون من جميع الدول العربية




كتب- عمر علمر الدين
التكنولوجيا ونظم المعلومات كانت هى كلمة السر فى انتقال العديد من الدول من مصاف الدول النامية إلى صفوف رواد التقدم التكنولوجى وسبب من أسباب القضاء على البطالة وارتفاع مستوى المعيشة.
كما أصبح العالم يقيس مستوى الشعوب بمحو الأمية الرقمية وأصبحت الشعوب أصحاب الأمية الكتابية خارج التاريخ، فالهند تحولت من بلاد تركب الأفيال إلى دولة لها وزنها فى ميزان القوى الدولى وتشارك فى قيادة النظام العالمى الجديد على المستوى التكنولوجى.
كانت البداية فى التجربة الهندية من إنشاء معهد تكنولوجى حينما قرر رئيس وزراء الهند جواهار لال نهرو أن تكون لبلده معاهد تكنولوجيا من الطراز العالمى ساعيًا أن يكون مستقبلها رائدًا فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
ماليزيا نهضت بالتكنولوجيا فمع نجاح مهاتير محمد ووصوله للسلطة وبعد الاستقرار النسبى اتجه البلد إلى التكنولوجيا بأن جعل المستثمرين الأجانب يعملون فى المشاريع الإلكترونية.. والدولة وجهت مشاريعها فى هذا الاتجاه لاستيعاب البطالة وبهذا نهضت ماليزيا واستوعبت البطالة والآن يستقدمون عمالة أجنبية.
الجيش الأمريكى كان هو القاطرة التى قادت العالم للوصول للتكنولوجيا فالحاسب الإلكترونى الأول ظهر خلال الحرب العالمية الثانية. وقد تمكن من القيام بـ5000 حالة جمع بالثانية! وقد سمى ENIAC تم تطوير وبناء ENIAC بواسطة الجيش الأمريكى ومختبره الخاص بالبحوث البالستية. تم تشغيله عام 1947.
أما نهضة كوريا الجنوبية فقد قامت على التكنولوجيا حتى أصبحت ماردا اقتصاديا عملاقا بعد أن كانت قبل نصف قرن دولة فقيرة معدومة تتلقى المساعدات ولكن بعد وصول الجنرال بارك شونج إلى سدة الحكم عام 1961 كان الوضع الاجتماعى والاقتصادى فى أسوأ حال، فقام الجنرال بارك شونج بتحويل كوريا فى أقل من عقدين من دولة من دول العالم الثالث إلى دول متقدمة فى المجال التكنولوجى.
من هنا نتقدم
تجارب الدول السابقة تجعلك تقف كثيرًا أمام معهد نظم ومعلومات القوات المسلحة ذو التاريخ الممتد منذ عام 1983 كمدرسة ثم إلى معهد عام 1991 بغرض مساهمة القوات المسلحة فى دعم التطور التكنولوجى وقد امتد النشاط ليصبح للمعهد دور فى تنمية المجتمع المدنى من خلال عقد الدورات التعليمية المتخصصة فى مجال نظم المعلومات ليصبح المعهد الآن من أكبر مراكز التدريب بالشرق الأوسط لتكون مهمته الآن محو الأمية الرقمية فى مصر بالتوازى مع دستور الدولة الذى ألزم الحكومة بالقضاء على الأمية الهجائية خلال 10 سنوات
يقول العميد إيهاب نصر مدير المعهد أن المعهد مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى مجال التعليم بالإضافة إلى أنه لديه أعضاء هيئة تدريس منتقون ومؤهلون على مستوى عال من الخبرة والجودة وقد حصل المعهد على شهادتى الأيزو 14001 لسنة 2004 الخاصة بالبيئة وشهادة الأيزو 18001 لسنة 2007 فى السلامة والصحة المهنية ليتكاملا مع شهادة الأيزو 9001 لسنة 2008 فى جودة العملية التعليمية والتى حصل عليها المعهد عام 2006.
وتابع أن المعهد به عدد من المعاملات المتخصصة من خلال 3 مبان أساسية وهى المبنى المعتمد والمبنى الرئيسى والمبنى المتخصص وبه أحدث أجهزة الحواسب وشبكة محلية وأخرى خارجية وتلك الشبكات تستخدم فى المواد التعليمية للطلاب سواء كانت دورات عادية أو مكثفة وهى معتمدة دوليًا ويمكن للطلاب أن يختبروا على أى شهادة دولية من خلال معهد النظم.
وحول عمل المعهد قال نصر أنه يعمل على محورين الأول تأهيل وتدريب ضباط القوات المسلحة وصف الضباط التأهيل العلمى المناسب لهم حسب درجاتهم المختلفة ورتبهم العسكرية فى كل مرحلة.
وثانيًا تدريب أفراد المجتمع المدنى لأرقى المستويات العلمية فى مجال البرمجة وعلوم الحاسب.
دورات المعهد.. نافذة للمستقبل
وحول الدورات التى يقدمها قال مدير المعهد أنهم يسعون إلى الريادة والتميز فى تقديم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل فى مجال علوم الحاسب والبرمجيات وإدارة المشروعات وعلى رأس تلك الدورات شهادة ICDL من خلال 7 امتحانات وشهادة IC3 من خلال 3 امتحانات دولية وشهادة it-combridge وأيضًا دورات المبتدئ لتعليم أساسيات برامج لتشغيل، والمجموعات الأساسية لاستخدام أجهزة الحاسب والدخول إلى عالم الإنترنت والتعامل معه، دورات لتعليم أساسيات صناعة البرمجيات للوصول إلى المستوى المحترف وإنتاج جميع أنواع التطبيقات المختلفة فى مختلف المجالات وكذا تطبيقات الموبايل بالإضافة إلى دورات لتعليم أساسيات برامج الاتصالات وصناعة الدوائر الإلكترونية الدقيقة وصولا إلى المستوى الاحترافى باستخدام أحدث أنواع التقنيات وغيرها من الدورات.
وقال مدير المعهد أن جميع الدورات بأسعار مخفضة فى متناول الجميع لأن المعهد خدمى وليس ربحيًا.
على أرض مصرية بمواصفات عالمية
وحول مكانة المعهد العالمى قال نصر أنه تم الاعتراف بمعهد نظم المعلومات كمركز اختبارات دولى معتمد من كبرى الشركات العالمية ومؤخرًا تم توقيع بروتوكول التعاون بين مجموعة طلال أبو غزالة للتدريب المهنى ومعهد نظم المعلومات كوكيل حصرى فى جمهورية مصر العربية لنشر وتسويق وتشغيل وإدارة برنامج الدبلوم الدولى لمهارات تقنية المعلومات المعتمد من - جامعة كامبرديدج البريطانية وذلك من خلال 7 مواد تدرس فى 63 ساعة وهذا بالإضافة لشهادات الأيزو الحاصل عليها المعهد.
المعهد والمستقبل
بعد تصديق القوات المسلحة واشتراطها حصول الضابط على it وبعض الدورات التى تؤهله لمناصب قيادية كان المعهد هو الركيزة الأساسية والباب الواسع لدخول الضباط إلى عالم التكنولوجيا العالمى.
كما عقد المعهد بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتأهيل الكادر الوظيفى المعلم ليكون حاصل على مستوى علمى معين لتعليم الطلاب فى المدارس بالشكل الصحيح.
واستمرارا لاستهداف طلاب الجامعات عقد المعهد بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة ووفقًا لتأكيدات مدير المعهد فإنه يسعى لامتداد التعاون مع جميع الجامعات المصرية.
وأوضح نصر أن المعهد يقدم خدماته من خلاله هو و15 معهدا تابعين له فى الإسكندرية والإسماعيلية والسويس والزقازيق ومرسى مطروح وأسيوط والنزهة.
وأشار مدير المعهد إلى أن الهدف المستقبلى هو محو الأمية الرقمية فى مصر وأيضًا استمرار التدريب من أجل العمل خاصة أن المعهد لديه منظومة للامتحانات تستطيع استيعاب 1500 طالب فى وقت واحد.
واستطرد أن المعهد يقبل إجراء الاختبارات للأفراد المرشحين للوظائف بمختلف الوزارات والمؤسسات كما يستقبل وافدين للدراسة من جميع الدول العربية كما يوجد بالمعهد فرع للبحوث معنى بالتطوير فى المجال التكنولوجى.
الدارسون.. يتحدثون
تقول سارة شوقى: بعد تخرجى ومند 6 سنوات وأنا أدرس فى المعهد فقد حصلت على عدة دورات مشيرة إلى أن المعهد يتميز عن غيره فى الالتزام بالمواعيد وتميز هيئة التدريس والتعامل الطيب مع الطلاب بالإضافة إلى أن شهاداته المعتمدة دولية.
بينما تصف وفاء على خريجة تجارة عين شمس المعهد بعد دورات استمرت أكثر من 3 سنوات بـ«الممتاز» وتابعت الأسعار هنا لا تقارن خاصة فى حالة قياسها بمستوى الأداء مضيفة أن بعض الدورات ذات الطبيعة الخاصة هنا بـ5 آلاف بينما سعرها بمستوى أقل فى الخارج بـ29 ألفًا.
وتابعت انبهارى بالمعهد والأداء جعلنى أقنع أخى و6 من زملائى للدراسة به.