الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إعفاء 1.2 مليون وحدة سكنية من الضريبة العقارية

إعفاء 1.2 مليون وحدة سكنية من الضريبة العقارية
إعفاء 1.2 مليون وحدة سكنية من الضريبة العقارية




انتهت مصلحة الضرائب العقارية من إجراءات إعفاء مليون و200 ألف وحدة سكنية من الضريبة العقارية، وذلك من إجمالى 3 ملايين اقرار تم ارساله للمعافاة من الضريبة التى تطبق على من تزيد قيمة وحدته على مليونى جنيه.
من ناحية أخرى كشفت الدكتورة سامية حسين رئيسة مصلحة الضرائب عن افتتاح مقر المنطقة الغربية بالوادى الجديد بمدينة الخارجة فى إطار خطط التوسع التى تشمل محافظات بنى سويف والسويس وسوهاج لتجهيز 63 مقرًا ضريبيًا.
وعلى صعيد آخر أقرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بإلزام وزير المالية بإعفاء مقاولى أعمال مقاولات التشييد والبناء من الخضوع للضريبة العامة للمبيعات عن المدة قبل 22 إبريل 2002.
وأكدت المحكمة فى الحيثيات وجود حكم صادر من المحكمة الدستورية العليا نص على عدم دستورية فرض ضريبة مبيعات عن نشاط أعمال مقاولات التشييد والبناء وبالتالى لا يجوز تحصيل ضريبة المبيعات بأثر رجعى وفورى من الفترة السابقة لاصدار القانون.
وناشدت المحكمة فى نهاية حكمها وزير المالية بعدم مطالبة المقاولين والمتخلفين عن دفع ضريبة التشييد والبناء عن الأعوام السابقة على عام 2002، كما أكدت المحكمة فى أسباب حكمها أنه لا يحق للمقاولين المسددين لهذه الضريبة استردادها مرة أخرى حتى لا يصيب الموازنة العامة للدولة بخلل.