الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجامعة العربية تدعو لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى

الجامعة العربية تدعو لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى
الجامعة العربية تدعو لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى




كتب - خالد عبدالخالق
أعرب مجلس الجامعة العربية اليوم، عن القلق البالغ إزاء تصاعد واستمرار العنف والاعمال المسلحة فى ليبيا، مؤكدا ان الحل السياسى يعد السبيل الوحيد لتسوية الازمة فى ليبيا، من خلال حوار وطنى شامل وتوافقى بين كل الاطراف الليبية التى تنبذ العنف بما يحقق الامن والاستقرار، فضلا عن العمل على دعم المؤسسات الشرعية وعزل الجماعات الارهابية بما يعزز أمن وسيادة ليبيا ووحدة شعبها وأمن دول الجوار.
وأكد المجلس فى ختام اجتماعه الطارئ الذى عقده اليوم، على مستوى المندوبين الدائمين، على أسفه وقلقه الشديدين لما آلت اليه الامور فى ليبيا خاصة بعد الاعتداء على المؤسسات والمنشآت الاقتصادية والهلال النفطى.
وطلب من الامين العام بمتابعة التطورات واجراء المشاورات اللازمة لعقد اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزارى فى اقرب وقت ممكن.
وأكد المجلس – فى بيانه الختامي- دعمه للشرعية المتمثلة فى مجلس النواب والحكومة المؤقتة المنبثقة عنه المعبرين عن إرادة الليبيين، وشدد على رفضه القاطع وإدانته الكاملة لعمليات القتل والاختطاف التى ترتكبها الجماعات والميليشيات الارهابية المتطرفة فى ليبيا ضد بعض رعايا جمهورية مصر العربية الابرياء المقيمين فى ليبيا. كما أعرب عن تقديره البالغ للجهود المبذولة من قبل دول الجوار لمعالجة الازمة فى ليبيا ببعديها السياسى والامني، ومساندته لمساعى الامم المتحدة من خلال المبعوث الخاص برناردينو ليون ودعم مساعى الدكتور ناصر القدوة ممثل الامين العام للجامعة العربية إلى ليبيا، مؤكدا أنه يسعى استقلال وسيادة ليبيا ووحدة اراضيها وعدم التدخل فى شئونها الداخلية.
وجدد المجلس على رفضه الكامل لكل اشكال الارهاب وضرورة التصدى الحازم له طبقا لقرارات الشرعية الدولية، وادانته الشديدة لكافة الاعتداءات على المؤسسات والمنشآت الاقتصادية والهلال النفطى فى ليبيا وما يمثله ذلك من مساس بالمقدرات الاقتصادية الليبية.
واكد احترامه لقرارات الشعب الليبى ودعم المؤسسات الشرعية وإعادة بناء وتأهيل القوات المسلحة الليبية والشرطة من خلال برامج محددة لبناء السلام وإعادة التأهيل ورفع الحظر عن تسليح الجيش الليبى بما يسهم فى تثبيت الاستقرار والامن وتعزيز جهود التنمية.