الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«اسرائيل» تدعى المجد بسرقة «التراث العراقى»

«اسرائيل» تدعى المجد بسرقة «التراث العراقى»
«اسرائيل» تدعى المجد بسرقة «التراث العراقى»




كتب - إسلام عبدالكريم

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن عملية تهريب للآثار والتراث العراقى لإسرائيل على أيدى القوات الأمريكية، إذ افادت الصحيفة إن نسخة من التوراة التى كان يستخدمها يهود العراق، ويبلغ عمرها 200عام ومكتوبة على جلد الغزلان، قام الجنود الأمريكيون بتهريبها إلى السفارة الإسرائيلية بالأردن.
وأوضحت الصحيفة أن تلك النسخة القديمة وصلت لتل أبيب، بالتنسيق بين وزارة الخارجة الإسرائيلية وبين سفارتها فى الأردن، مشيرة إلى أن تلك النسخة كانت فى حوزة المخابرات العراقية واستولى عليها الجنود الأمريكيون، وخضعت لترميمات فى مجمع الكتّاب بالقدس، وتم إدراجها حاليا لتصبح النسخة الرسمية للخارجية الإسرائيلية فى معبدها.
وأضافت أن النسخه قبعت لعدة أعوام فى مخزن السفارة الإسرائيلية بالأردن، ووصلت لهناك على ايدى الجنود الأمريكيين بعد أن عثروا عليها فى مكاتب المخابرات العراقية بعد اقتحامها بعد الغزو فى أعقاب حرب الخليج الثانية، حيث وجد الجنود عدة كتب توراة قديمة.
ولفتت أن بداية عودتها بدأت منذ سبتمبر 2011، فى أعقاب إخلاء السفارة الإسرائيلية فى القاهرة، حيث أمرت الخارجية الإسرائيلية سفاراتها فى الأردن بإعادة متعلقاتها خوفا من تكرار سيناريو الاقتحام الذى وقع بالقاهرة، وفى بداية العام الماضى تم نقل الكتاب المنسى لوزارة الخارجية.