الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«محمود شعبان» أمام النيابة: ممنوع من دخول الحمام.. وأتمنى أموت فى بيتى

«محمود شعبان» أمام النيابة: ممنوع من دخول الحمام.. وأتمنى أموت فى بيتى
«محمود شعبان» أمام النيابة: ممنوع من دخول الحمام.. وأتمنى أموت فى بيتى




استكملت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر محمود شعبان المحبوس احتياطياً على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف، والدعوة للتظاهر يوم 28 نوفمبر الماضي، فى الفعاليات التى أطلق عليها «انتفاضة الشباب المسلم».
حضر التحقيق مع الشيخ شعبان الذى استمر ما يقرب من الثلاث ساعات، بمقر نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، عدد من أعضاء هيئة الدفاع عنه، يتقدمهم المحاميان، أحمد حسين وطه عبدالجليل وأكدا ازدياد حالته الصحية سوءًا، حيث إنه وصل إلى مقر التحقيق فى ناقلة ترحيلات محمولا على كرسى خشبى، وما زالت ساقه ورجله اليسرى، لم يتحركا بعد منذ أن دخل فى وعكة صحية فى منتصف ديسمبر.
أجرى التحقيق عضو نيابة أمن الدولة، ضياء عابد، وأقر “شعبان” أثناء التحقيقات أنه يتعرض بزنزانته فى سجن العقرب لتعذيب بدنى ونفسى من قبل حرّاس السجن، كما أنه ممنوع من دخول الحمام، وكرر بصوت عال “أتمنى أن أموت فى بيتى”. وأكد أنه مكث بسجن العقرب مدة قصيرة لم يتمكن  خلالها من العرض على طبيب، ولم يُصرف له أى علاج حتى يتماثل للشفاء.
هيئة الدفاع بدورها، طالبت أثناء التحقيقات بانتداب استشارى خاص من الخارج على نفقتهم الخاصة، لتوقيع الكشف الطبى على «شعبان»، داخل السجن، حتى لا تتدهور حالته الصحية أكثر من ذلك، ويدخل فى مرحلة خطرة يصعب معالجته بعدها.
أثبت الدفاع أيضاً بطلان التحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة مع الشيخ شعبان، مؤكدة عدم دعوته للعنف والتحريض عليه، واستنكرت عدم قبول النيابة الاستئناف المقدم من المحامين مسبقا على قرار حبس موكلهم احتياطيا، اضافة إلى عدم اطلاعهم على أوراق القضية والاتهامات الموجهة إليه تفصيلاً، حتى يفندوها ويتمكنوا من ترتيب أوراقهم والرد عليها بشكل قانوني.
وقررت نيابة أمن الدولة على أثر ذلك، تجديد حبس الشيخ محمود شعبان 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات.