الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«واشنطن» تعارض تجميد «تل أبيب» لأموال «السلطة»

«واشنطن» تعارض تجميد «تل أبيب» لأموال «السلطة»
«واشنطن» تعارض تجميد «تل أبيب» لأموال «السلطة»




أعلنت الولايات المتحدة معارضتها لتجميد إسرائيل أموال عائدات الضرائب التى تجمع لصالح السلطة الفلسطينية والتى كان من المقرر تسليمها خلال الشهر الحالى، وتقدر بأكثر من 100 مليون يورو.
ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جينيفر ساكى» قولها: إن واشنطن تعارض أى خطوة تؤجج التوترات بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى»، مضيفة: إن بلادها تريد تجنب حدوث أى تصعيدات فى الوقت الحالى.
ودعت الولايات المتحدة الأمريكية الطرفين للامتناع عن اتخاذ قرارات تؤجج التوترات، إذ أن ذلك من شأنه جعل عودة المفاوضات المباشرة أكثر صعوبة، كما حذرت من أى محاولة فلسطينية فى اتجاه إحالة مسئولين إسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية، معتبرة أن خطوات كهذه قد تكون لها «تداعيات» على المساعدة الأمريكية التى تقدم للفلسطينيين.
وكانت إسرائيل قد جمدت السبت تحويل 106 ملايين يورو من الضرائب التى تمت جبايتها لصالح الفلسطينيين، والتى تدفع لهم شهريا، وذلك ردا على الحملة الدبلوماسية التى أطلقها الفلسطينيون بالأمم المتحدة، حيث تقدموا بطلب للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، بهدف ملاحقة مسئولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين.
ومن جانبه انتقد الرئيس الإسرائيلى «رؤوفين ريفلين» بشدة قرار رئيس حكومته «بنيامين نتانياهو» بتجميد أموال الفلسطينيين، مؤكدا أن مثل هذه الخطوة من شأنها إيذاء المصالح الإسرائيلية، حيث إنها قرارات غير مجدية بالنسبة لبلاده وللفلسطينيين، مضيفا إن الضرائب هى جزء من قدرة الشعب الفلسطينى للحفاظ على قوته وتماسكه.
وعلى صعيد آخر أعلن نتانياهو فى خطاب ألقاه أمام أنصار حزبه «الليكود» أنه وحده قادر على ضمان أمن الإسرائيليين، مؤكدا أنه لن يقدم أى تنازل جغرافى يمكن أن يعرض أمن الإسرائيليين للخطر.