الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الملا : 3.7 مليار دولار استثمارات فى «تكرير البترول»

الملا : 3.7 مليار دولار استثمارات فى «تكرير البترول»
الملا : 3.7 مليار دولار استثمارات فى «تكرير البترول»




كتب - عيسى جاد الكريم


قال المهندس طارق الملا رئيس الهيئة العامة للبترول إن قطاع البترول تربطه شراكة بمسثتمرين أجانب ومحليين فى مشروعات كبرى فى مقدمتها مشروع الشركة المصرية للتكرير الذى يتم الانتهاء منه بحلول عام 2017 باستثمارات تصل إلى 3.7 مليار دولار.
وأضاف الملا أن المشروع سيسهم فى حل مشكلات الطاقة فى مصر بجانب توفير فرص عمل للشباب خاصة أن الإنتاج المحلى يصل إلى 690 ألف برميل يوميا من المشتقات البترولية يدخل معامل التكرير ويتم التصدير ما تبقى منه خام.
ومن جانبه قال وائل العرابى المدير التجارى للشركة المصرية للتكرير إن الشركة ملتزمة بتسليم كامل إنتاجها من السولار الذى يتراوح بين 100 إلى 120 ألف برميل سنويا للهيئة العامة للبترول لتوفير ما يقرب من 60 % من احتياجات السوق المحلية بما يوفر نحو 2.1 مليار جنيه لخزانة الدولة ممثلة فى تكاليف استيراد وشحن ونقل السولار المستورد.
وأكد وائل على أنه لن يتم تصدير أى كميات من السولار المنتج طوال الـ25 عاما القادمة وان باقى منتجات الشركة من وقود الطائرات والغازات البترولية والكبريت الذى يستخدم فى صناعة الأسمدة والفحم البترولى الناتج عن عملية التكرير سوف يباع أيضا فى الأسواق المحلية مؤكدا أن تكلفة المشروع الإجمالية تتعدى 25 مليار جنيه.
وأشار إلى أن نسبة ملكية المؤسسات الحكومية الفعلية فى رأس مال الشركة تصل إلى حوالى 50% حيث ساعد دخول الهيئة العامة للبترول فى شراكة بين القطاعين العام والخاص مع الشركة المصرية للتكرير أحد مشروعات شركة القلعة، على جذب التمويل الدولى والأموال اللازمة من المستثمرين لتلبية الطلب الشديد على المنتجات المكررة مثل السولار فى أسرع وقت ممكن.
ومن جانبه قال المهندس أحمد الصغير المدير التنفيذى بموقع المشروع فى منطقة مسطرد أنه نظرا لأن التقنيات المستخدمة حالياً فى معظم معامل التكرير فى مصر تنتج كميات كبيرة من المازوت فقد قامت الهيئة العامة للبترول بالاشتراك مع مجموعة من البنوك والمؤسسات الحكومية المصرية والمستثمرين المصريين والعرب ومؤسسات أجنبية للتنمية بإنشاء الشركة المصرية للتكرير والتى ستقوم بإنشاء مشروع يؤدى إلى تطوير مجمع الشركات البترولية بمسطرد وفقاً لأحدث التقنيات العالمية.