الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأمم المتحدة تؤكد: حجم مبيعات تجارة المخدرات فى العالم 320 مليار دولار




 
دشن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة اليوم حملة توعية جديدة تركز على حجم الجريمة المنظمة عبر الوطنية وتكلفتها، وتبرز الحملة معالم هذا الخطر الذى تحسب مبيعاته السنوية ببلايين الدولارات ويهدد السلم والأمن البشرى والرخاء الاقتصادى، موضحة التكاليف المالية والاجتماعية الضخمة لهذه المشكلة الدولية من خلال إعلان جديد بالصوت والصورة لصالح العموم وصحائف وقائع مخصصة للصحفيين.
 
 
ويقدر حجم مبيعات شبكات الجريمة المنظمة بنحو 870 بليون دولار فى السنة، وتجنى هذه الشبكات أرباحًا من بيع سلع غير مشروعة، حيثما وجد طلب عليها وهذه الأموال الضخمة غير المشروعة تساوى أكثر من ستة أمثال مبلغ المساعدة الإنمائية الرسمية، وتعادل 1.5٪ من الناتج المحلى الإجمالى أو 7 ٪ من صادرات السلع فى العالم.
 
وهى ستبث من خلال قنوات شبكية ومحطات إذاعية وتليفزيونية دولية وتستهدف التوعية بالتكاليف الاقتصادية لهذا الخطر وأثره على البشرية، كما أنها تعطى فكرة واضحة عن مجالات الإجرام الأساسية فى يومنا هذا بتناولها مسائل من قبيل الاتجار وتهريب المهاجرين والتزييف والمخدرات غير المشروعة والجريمة البيئية، والأسلحة غير المشروعة.
 
 
والإتجار بالمخدرات الذى تقدر قيمته بنحو 320 بليون دولار فى السنة هو أكثر أشكال التجارة ربحًا للمجرمين أما الاتجار بالبشر فيدر نحو 32 بليون «دولار» فى السنة.