السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بر» مصر يعيش طقسًا سيئًا جدًا

«بر» مصر يعيش طقسًا سيئًا جدًا
«بر» مصر يعيش طقسًا سيئًا جدًا




كتب - أحمد إمبابى - أحمد سند - داليا سمير
المحافظات - إلهام رفعت - أسامة فؤاد - علا الحينى - حسين فتحى - مصطفى عرفة - جمالات الدمنهورى - حنان عليوه - شهيرة ونيس- نسرين عبد الرحيم - عماد المعاملى - حسن الكومى - محمد الشريف - رانا زيد - أسماء مرعى

خلال الأيام الحالية وتحديداً الانخفاض الشديد الذى شهدته درجة الحرارة خلال الأيام الماضية لحد وصلت فيه إلى 5 درجات حسب توقعات هيئة الأرصاد، وفيما تعامل المصريون بطقوس مختلفة للتغلب على موجة البرد غير المعتادة على مصر.
كانت البرودة مصحوبة برياح كثيفة وأمطار فى بعض المحافظات مثل الإسكندرية ولكن من المشاهد الجديدة على المصريين فى فصل الشتاء سقوط الثلج وعواصف ثلجية فى بعض المناطق بالقاهرة مثل التجمع الخامس والمقطم وفى المحافظات الساحلية.
مع موجة البرد الشديدة التى تشهدها محافظات مصر وعلي الرغم أن الصقيع يدفع المصريين أولاً للبحث عن الملابس الثقيلة لارتدائها داخل وخارج المنزل لكن هناك فروقًا عدة فى مواجهة البرد، تختلف بين المواطن البسيط أو الموظف والعامل المضطر للنزول لعمله صباحاً أو فجراً، مستعيناً على ذلك بتقاليد موروثة منها غلق الجاكت لتدفئة الصدر، وارتداء أكثر من شراب مع كوفيه أو آيس كاب.

تشديدات الأسرة تزيد مع الأطفال قبل النزول للمدرسة أو طلاب الجامعة، لكن ربما تختلف الطقوس نسبياً مع أصحاب السيارات المكيفة الذين يلجأون إلى أجهزة التدفئة فى المنازل وأماكن عملهم.
فى الأوساط الشعبية بالقاهرة فيها طقوس ربما لم تتغير بمرور الأزمان، منها نصائح كثرة الأكل وتحديداً وجبات «العدس والفول» أو فاكهة الموالح مثل البرتقال، أو المشروبات الساخنة، أو أنك تفاجئ باشعال بعض النيران فى بعض الخشب للحصول علي الدفء ورغم هذه الطقوس إلا أن كثيرًا من المصريين يفضلون مناخ الشتاء عن الصيف، وهذا ما ظهر بشدة فى تعليقات الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعى التى باتت ملتقى للسخرية والتسلية فى البرد.
تتابع مئات التعليقات الساخرة من البرد، كأنك تجد صورة لأربعة خمسة أشخاص، وهم يسيرون بموتوسيكل، أو من يقول «درجة حرارة التلاجة 9 ، والجو 5 ، ادخل أدفى فى التلاجة أحسن».

هبوط إضطرارى
أكد اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس ميناء القاهرة الجوى أن جميع الرحلات خلال الأيام الماضية منتظمة طبقاً للجدول الموضوع لها، كما أن برج الملاحة الجوية بمطار القاهرة لم يتلق أى بلاغات بهبوط اضطراري، يأتى ذلك عقب هبوط اضطرارى لعدد 6  رحلات بالقاهرة بدلاً من مطار برج العرب بالإسكندرية لسوء الأحوال الجوية وهناك تعذر مستوى الرؤية فى ظل موجة الرياح الشديدة التى تجتاح البلاد والتى تصل سرعتها إلى 35 عقدة.
كما صرح مصدر مسئول بمصر الطيران بأن رحلتها رقم 847 وهى من  طراز الإيرباص 321 - 200 التى أقلعت يوم الأربعاء الماضى من مطار القاهرة فى تمام الـ9:10 ص متجهة لكازبلانكا وأثناء عبورها الأجواء التونسية حدث عطل فنى داخل كابينة الركاب، وقد قرر قائد الرحلة الهبوط فى مطار تونس، وطلب إذن هبوط لمراجعة الموقف فنياً واتخاذ جميع إجراءات السلامة حرصاً على سلامة الركاب والطائرة.
فيما أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى أن سوء الأحوال الجوية الذى تشهده مدينة الإسكندرية أدى إلى تعرض مطار برج العرب، لعدة صواعق رعدية شديدة تأثرت بهما طائرتان إحداهما لشركة أير كايرو وقادمة من مطار سوهاج رحلة رقم 1003 من طراز الإير باص 320 والأخرى لشركة إكسبريس قادمة من شرم الشيخ رحلة رقم 422 من طراز الامبراير 170 وهما فى مرحلة الاقتراب النهائى من المطار.
بينما أعلن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والرى حالة الطوارئ، ورفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى جميع إدارات الرى والصرف التابعة للوزارة فى جميع محافظات الجمهورية تحسباً لسقوط أمطار أو  حدوث سيول، كما تم إلغاء الإجازة الرسمية لمهندسى الوزارة خاصة فى المحافظات المعنية بالوجهين القبلى والبحري.

عواصف رعدية
وفى الإسكندرية شهدت المحافظة عاصفة رعدية ورياحًا شديدة البرودة وأمطاراً غزيرة وانخفاضًا حادًا فى درجات الحرارة على مدار اليومين الماضيين حيث غطت مياه الأمطار طريق الكورنيش وارتفعت الأمواج لتغرق المارة الأمر الذى أدى إلى ابتعاد الصيادين وتوقف عملية الصيد والسفن عن البحر وإغلاق عدد من المحلات واختفاء البائعين من عدد كبير من المناطق المطلة على الكورنيش.
وفى سياق متصل أدى انخفاض درجة الحرارة وهطول الأمطار إلى قيام عدد من محبى الإسكندرية بالتقاط الصور الفوتغرافية على شواطئ الكورنيش ومتابعة ارتفاع الأمواج والبحث عن ألوان كوذقذح فى السماء لالتقاطها حيث امتلأ الفيس بوك بالفيديوهات والصور التى توضح جمال الشتاء بمدينة الثغر.
وأدى سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح إلى سقوط جزء كبير من المئذنة الخاصة بمسجد بن خلدون حيث أنقذت العناية الإلهية المصلين بتلك المسجد الأثرى الواقع فى منطقة بحري، أمام هيئة ميناء الإسكندرية، وقد تساقط أيضاً جزء من حوائط المسجد بسبب العاصفة الثلجية والأمطار الغزيرة التى ضربت المدينة... وقد قام العاملون بالمسجد بإغلاقه نظراً لتساقط بعض من جدرانه.
وأشاد المحافظ بالجهد المبذول من حى الجمرك وشركة الصرف الصحى حيث إنه فى خلال 90 دقيقة استطاعت أن تفسح الطريق بعد هطول الأمطار.

غلق المقاهى
وشهدت محافظة الدقهلية طقساً سيئاً شديد البرودة على جميع أنحاء المحافظة وسقوط أمطار غزيرة ورياح شديدة وعواصف ترابية أثرت على حركة المرور واختفاء الأهالى من الشوارع وإغلاق معظم المحلات العامة والمقاهى وتجمعت مياه الأمطار فى العديد من الشوارع وأسفل الكباري.

هطول أمطار
أما البحيرة فشهدت المحافظة فجر أمس الأول هطول أمطار غزيرة بصفة مستمرة نتج عنها غرق شوارع البحيرة بمياه الأمطار وخاصة المدن الساحلية ومنها رشيد وإدكو لضيق شوارعها ولعدم رصف معظمها ولعدم وجود بلاعات مطر كما انتابتها موجة برد قارصة.
كما عزل سقوط الأمطار ومخلفاته القرى عن المدن حيث حولت الطرق الفرعية لطين ووحل ما يعرض سيارات الأجرة للخطر، واستمر غلق بوغازى رشيد والمعدية وتوقف حركتى الصيد والملاحة لسوء الأحوال الجوية ولارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية خلال الأيام الماضية.
وارتبكت حالة مرور السيارات بالطريق الزراعى السريع بسبب هطول الأمطار باستمرار، ما جعل معظم السائقين يصطفون بسياراتهم على جانبى الطريق وسير بعض السيارات ببطء خشية من وقوع حوادث كما أصيب 9 أشخاص فى حادث انقلاب بمصرف بطريق كوم حمادة إيتاى البارود بسبب سقوط الأمطار الذى احجب الرؤية عن السائق.

قطع التيار
واصلت حالة الطقس السيئ من ضرباتها بمحافظة القليوبية وتسبب فى عزوف المواطنين عن الخروج لقضاء مصالحهم، حيث امتنع الأهالى عن الخروج من المنازل بسبب أحوال الطقس المتقلبة والبرودة الشديدة.
واضطرت شركة الكهرباء إلى قطع التيار الكهربائى عن بعض من المناطق، خوفاً من حدوث حرائق، وتم رفع حالة الطوارئ القصوى فى أرجاء المحافظة، فى الوقت نفسه أعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما سينتج عن موجة الطقس السيئ.

انتظام عملية الحفر
فى الإسماعيلية، اجتاحت نوبة من الطقس السيئ المحافظة أثرت بالسلب على حركة وروتين الحياة اليومى بالمدينة، الأمر الذى دفع العديد من المواطنين الالتزام بمنازلهم والعزوف عن أماكن عملهم بالمصالح الحكومية والقطاعات الخاصة، والذى يتضح من خلال ارتفاع نسبة الغياب بجميع المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة.
وعلى الجانب الآخر أكد مصدر ملاحى على عدم تأثير الحركة الملاحية بقناة السويس بسوء الأحوال الجوية، وانتظام حركة النقل البحرى داخل القناة.
فيما أكد مصدر بالقوات المسلحة استمرار وانتظام العمل بحفر القناة الجديدة وانتظام العاملين دون الالتفات لأحوال الطقس.
وعلى الجانب الآخر تأثرت البنية التحتية والمنشآت الحيوية الضعيفة والمتهالكة الأساس، بطبيعة الأحوال الجوية السيئة.

اقتلاع أشجار
وشهدت محافظة المنوفية على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء الماضيين موجة من الطقس السيئ، والتى أثرت على مراكز وقرى المحافظة، وتسببت فى انقطاع الكهرباء عن بعض القرى لفترات متقطعة، وتأثرت خدمات الانترنت، حيث نشطت حركة الرياح المحملة بالأتربة بصورة كبيرة، وصاحب ذلك انخفاض فى درجة الحرارة، وضعف حركة البيع والشراء.
كما تسببت الرياح العاصفة فى سقوط 5 أشجار على طريق الباجور - بنها، وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية، وقامت بإزالة الأشجار من الطريق حتى لا تتأثر حركة المرور.

أمطار بدرجة سيول
أما الشرقية تعرضت مدن وقرى المحافظة أمس الأول لأمطار غزيرة وموجة من الطقس السيئ غير المستقر.
ووصلت الأمطار لحد السيول فى بعض المناطق، وصاحبتها رياح شديدة وعواصف رعدية، كما تكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة على جميع الأنحاء، وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ وانعدمت فترات سطوع الشمس.
ونتج عن الأمطار، تراكم المياه فى الشوارع والميادين، التى تحولت إلى برك ومستنقعات، وتباطأت حركة مرور السيارات بشكل عام على مختلف الطرق، وخلت الشوارع من المارة وضعفت الحركة التجارية، كما انقطع التيار الكهربى فى عدد كبير من القرى.

عواصف ترابية
كما شهدت بنى سويف، حالة من الطقس السيئ وتقلبات جوية وعواصف ترابية ورملية حجبت الرؤية وأثرت على الحركة المرورية على الطرق الزراعية والصحراوية الشرقى والغربى للمحافظة وشهد الطريق الزراعى القاهرة - أسيوط رياحا شديدة مما أثر على حركة السفر بين المحافظة والمحافظات.
وأشار رئيس قطاع كهرباء، بنى سويف إلى أنه تم تشغيل المولدات الاحتياطية وتحميل الخطوط على محولات رئيسية لإعادة التيار الكهربى وأن أسباب انقطاع التيار الكهربى يرجع إلى عطل فنى طارئ تم التغلب عليه، كما أعلنت هيئة الإسعاف حالة الطوارئ تحسبا لأى حوادث متعلقة بسوء الأحوال الجوية.

توقف الصيد
وتسبب سوء الأحوال الجوية فى توقف عمليات الصيد فى بحيرة قارون بسبب شدة الرياح وارتفاع الأمواج بالأماكن المخصصة للصيد وغطت الأتربة جميع أنحاء المحافظة خاصة المناطق الجبلية، ما أدى إلى قلة أعداد المسافرين إلى مناطق القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر، كما أمتنع الفلاحون عن الذهاب إلى حقولهم بسبب موجة الصقيع الشديدة التى سيطرت على الفيوم على مدار الأيام الماضية كما فضل سائقو سيارات الميكروباص التى تعمل على خطوط المحافظات التوقف عن العمل بسبب حالة الطقس وامتناع المسافرين عن السفر إلى المحافظات القاهرة والصعيد، فضلاً من أن الحدائق والأندية خلت تماماً من الزائرين.
التزام المنازل
فيما شهدت محافظة المنيا حالة من الطقس السيئ وشدة الرياح المحملة بالأتربة وخاصة بالطرق السريعة والصحراوية، وبدت الشوارع شبه خاوية من المواطنين الذين استغلوا البقاء فى المنازل بعيداً عن  البرد القارص.

إشعال النيران
أما القيناوية فدفعتهم موجة الطقس السيئ والصقيع الذى خيم على معظم أنحاء المحافظة اللجوء إلى الطرق للتدفئة ومواجهة البرد الشديد من خلال استخدام مخلفات النباتات «بوص» واشعال النيران للتدفئة.
من جانبها وضعت المحافظة خطة شاملة لحماية المحافظة من أخطار السيول، وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والهيئات المختلفة بالمحافظة ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول، فضلاً عن تطهير المخرات الصناعية.. وأوضح محافظ قنا أنه تم حصر القرى التى يمكن أن تتعرض للسيول وتضم 19 قرية بمراكز نجح حمادى، ودشنا، وقفط، وقوص، ونقادة.

توفير بطاطين
بينما شهدت محافظة الأقصر حالة من عدم الاستقرار وتغيرات مفاجئة بالطقس فتتلبد السماء بالغيوم وتغيب الشمس عن الظهور تارة ثم اعتدالًا فى الطقس وسطوحا للشمس تارة أخرى.
كان محافظ الأقصر قد اعلن فى وقت سابق، انتهاء المحافظة من تطهير13 مخرًا للسيول وأشار المحافظ إلى القيام بحصر شامل للمخابز البلدية وإنتاجها، مع توفير الخيام والبطاطين وإقامة معسكرات الإيواء بجوار أماكن السيول، واستغلال المدارس القريبة التى تقع بالقرب من مجرى السيول عند وقوع الكوارث لتكون بمثابة ملاجئ ومعسكرات لإيواء المضارين، وتمر اللجنة بالمرور على مجارى السيول للتأكد من عدم إقامة أى مبان أو عشوائيات على مجرى السيل.

183 مسافرًا
إلى ذلك شهدت جميع قرى ومدن محافظة أسوان استقرارًا ملحوظًا فى حالة الطقس حيث شهدت حركة النقل الجوى انتظاما فى مواعيد انطلاق الرحلات من مطار أسوان الجوى لمطارات القاهرة والاقصر وأبو سمبل وغيرها وأيضا انتظام فى حركة النقل النهرى بين ميناءى حلفا بالسودان والسد العالى شرق والذى شهدت وصول 183 مسافرًا قادمين من السودان على متن الباخرة النيلية «ساق النعام» كما أن الميناء بصدد تسفير الرحلة اليوم متجهة إلى ميناء الزبير لحلفا.