الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى: الخارجية خط الدفاع الأول عن مصر

شكرى: الخارجية خط الدفاع الأول عن مصر
شكرى: الخارجية خط الدفاع الأول عن مصر




كتب- حمادة الكحلى - شاهيناز عزام


التقى وزير الخارجية سامح شكرى مجموعة من الشباب الداعم لملف ترشح مصر لمجلس الأمن، وذلك بمقر المعهد الدبلوماسى بحضور وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابى.
افتتح العرابى اللقاء بتعريف مجموعة الشباب بأنهم يمثلون الرأى العام المصرى ورؤية الشباب التى لا تقتصر على القضايا الداخلية وانما تمتد للقضايا الخارجية.
وقدم العرابى لوزير الخارجية كتابا من جهد الشباب المؤيدين لترشح مصر للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن يوازى كتاب وزارة الخارجية فى نفس الشأن ويصلح سيرة ذاتية لمصر بأقلام مصرية.
من جانبه أشاد وزير الخارجية سامح شكرى بجهد الشباب الذى ينتمى معظمهم لحملة شباب مستقبل مصر مؤكدا أن الكتاب يمثل عنوانا لجهد مشكور يمثل وطنية جيل صاعد ويطمئننا على مستقبل الوطن بفضل تفاعلهم وفكرهم.
 وأكد أن الكتاب سوف يكون محل اهتمام لوزارة الخارجية للاستفادة مما جاء فيه وطرحه فى إطار الحملة القائمة للترويج لترشيح مصر لمجلس الأمن.
ولفت السفير العرابى إلى أن شباب مستقبل مصر سوف يقومون بترجمة الكتاب إلى 3 لغات على الأقل الانجليزية والألمانية والفرنسية، مشيرا إلى أنها ستكون بداية متواصلة للاهتمام بالشأن الخارجى والعلاقات المصرية الخارجية.
وفى سياق متصل وجه وزير الخارجية سامح شكرى كلمة إلى الدفعة 27 ملحقين دبلوماسيين قال فيها: «كونوا على قدر المسئولية وتذكروا أنكم تحملون اسم مؤسسة هى خط الدفاع الأول لمصر» جاء ذلك خلال الاحتفال بتخريج الدفعة وأشار وزير الخارجية إلى أن المعادلة الدولية اصبحت أكثر تعقيدا وأن الأمر لم يعد يقتصر على العلاقات بين الدول فحسب بل اصبح للكيانات من غير الدول NON-STATE ACTORS دور ملموس على الساحة الدولية وقد تنوعت اشكال هذه الكيانات ما بين جماعات عابرة للحدود وشركات متعددة الجنسيات ومنظمات إرهابية تتخفى بستار الدين وميليشيات مسلحة فضلا عن مؤسسات الجريمة المنظمة.
كما استقبل وزير الخارجية وزير الدولة الإماراتى سلطان الجابر، حيث تناول معه العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات وسبل تطويرها فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية فضلا عن التحضيرات الجارية لمؤتمر القاهرة الاقتصادى العالمى.