الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد اجتياح موجة «الصقيع».. المحافظات تستعيد عافيتها

بعد اجتياح موجة «الصقيع».. المحافظات تستعيد عافيتها
بعد اجتياح موجة «الصقيع».. المحافظات تستعيد عافيتها




المحافظات - إلهام رفعت - محمد جبر - سامى نجاح

بعد أن ضربت موجة الطقس السيئ محافظات الجمهورية أكد مدير عام مركز العمليات وإدارة الازمات بجنوب سيناء استمرار حالة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة تحسبا لاحتمالات سقوط أمطار غزيرة وحدوث سيول.
وأشار مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بجنوب سيناء إلى أن سرعة الرياح أدت الى اغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى، وأدت العواصف الرملية بمنطقة «رأس كنيسة» على طريق طور سيناء المؤدى الى شرم الشيخ، إلى إغلاق الطريق لمدة ساعة، وتم اعادة فتح الطريق مرة أخرى أمس أمام حركة السيارات.
وقد خلت شوارع مدن المحافظة تماما من المارة، كما تشهد مدينة سانت كاترين الآن تساقط الثلوج على المدينة والجبال المحيطة بها.
فيما أعلنت مديرية الزراعة بالغربية عن تشكيل لجان متخصصة للمرور الدورى على المحاصيل الشتوية بمختلف المراكز، لمتابعة مدى تأثرها بموجة الصقيع التى تتعرض لها البلاد حاليًا واتخاذ إجراءات عاجلة لعلاج أى أثار سلبية تطرأ عليها.
وقال وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إن الصقيع ضار جدًا للمحاصيل فى حين أن الأمطار تفيدها، موضحا أن جميع المحاصيل الشتوية لا تتأثر الآن لأنها فى بداية نضجها، ومع ذلك يتم عقد ندوات ومؤتمرات إرشادية بمختلف القرى بإشراف أساتذة البحوث الزراعية وأخصائى الإرشاد بالمديرية لتوعية المزارعين بكيفية التعامل مع موجة الصقيع فى حالة استمرارها حيث قد تؤدى لتأخر نمو النبات وضعف إنتاجيته.
وفى السياق ذاته تسببت موجة الصقيع فى خسائر فادحة لمزارعى البطاطس التى تعرضت للحرق نتيجة الصقيع.
وأكد المزارعون فى كفر الزيات والسنطة تلف عشرات الأفدنة المزروعة بالمحصول خاصة فى قرى كفر ديما والدلجمون وعشرات القرى فى مركز كفر الزيات وقرى منشية عبدالله وسحيم والجعفراية وتطاى بدئرة مركز السنطة.
 إلى ذلك وبعد حالة الصقيع التى شهدتها محافظة الاسكندرية وما صاحبها من هطول الامطار، قام محافظ الاسكندرية بجولة تفقدية لمنطقة مينا البصل لمتابعة أعمال استعادة الحالة الطبيعية للطرق بعد الامطار العزيرة التى شهدتها المحافظة يأتى ذلك فى إطار جولاته المستمرة لمتابعة سير الاعمال وسرعة تصريف المياه بعد نوة الامطار العزيرة وسوء الاحوال الجوية والانخفاض الحاد فى درجات الحرارة التى تشهدها المحافظة.
وأكد المحافظ على استمرار حالة الطوارئ على مدار الـ24 ساعة بجميع الاجهزة التنفيذية لمواجهة أى مشكلة طارئة خلال حالة الطقس غير المستقرة فيما زار محافظ الاسكندرية منطقة كفر عشرى بالقبارى إحدى المناطق العشوائية غرب المحافظة لمتابعة سير الاعمال وسرعة تصريف المياه فى المناطق العشوائية.
فيما سيطرت حالة من الاستياء والغضب على وجوه المئات من أهالى قرية  برما التابعة لمركز طنطا بالغربية بسبب أزمة نقص اسطوانات الغاز وارتفاع تكلفة شرائها فى ظل انخفاض درجات الحرارة والبرودة وتجاهل المسئولين لحجم المشكلة التى قد تهدد مسار تربية الدواجن على مستوى مزارع القرية.
قال محمد حسن أحد أصحاب المزارع بالقرية إن المزارع أصبحت شبه خاوية من اسطوانات الغاز اللازمة للتدفئة المزارع والدواجن بها لافتا إلى أنه سعر اسطوانة الغاز قد ارتفع بشكل مبالغ فيه من 30 إلى 50 جنيها للواحدة بسبب بيعها فى السوق السوداء وسط غياب الرقابة من مسئولى ومباحث التموين.
وناشد على السبكى، أحد أصحاب مزارع الدواجن بذات القرية محافظ الغربية بضرورة التدخل الفورى سعيا فى إنقاذ ثروة الدواجن والمضى فى محاسبة مروجى اسطوانات الغاز فى السوق السوداء لافتا إلى أن العديد من زملائه من أصحاب المزارع تقدموا بشكاوى رسمية مسبقا إلى المحافظ ومعاونيه لكنهم لم يلتفتوا إلى شكواهم على حد قوله.
كان الدكتور خالد حنفى وزير التموين قد أصدر فى جولته المفاجئة للغربية الأسبوع الماضى توجيهاته بضرورة تكثيف الحملات الرقابية علي مروجى اسطوانات الغاز فى السوق السوداء.