الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2.4 مليار جنيه تكلفة غلايات كهرباء حلوان

2.4 مليار جنيه تكلفة غلايات كهرباء حلوان
2.4 مليار جنيه تكلفة غلايات كهرباء حلوان




كتب ـ  سامى عبدالرحمن
وقعت وزارة الكهرباء أمس، عقد الغلايات البخارية لمشروع محطة كهرباء جنوب حلوان بإجمالى تكلفة تصل إلى حوالى 2410 ملايين جنيه وتبلغ قدرة المحطة 1950 ميجاوات.
وأوضح المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مشروع المحطة يتكون من «3» غلايات من النوع « ذات الضغوط فوق الحرجة» وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل ، بالإضافة إلى عدد «3» توربينات بخارية قدرة كل منها 650 ميجاوات وسيتم ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف.
هذا وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمحطة قرابة الـــ 11,7 مليار جنيه مصرى، ويشارك في تمويل المكون الأجنبى عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الدولى، البنك الإسلامى للتنمية، الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، صندوق الأوبك، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.
وأضاف المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه يتم تنفيذ مشروع المحطة بنظام تعدد العمليات حيث تبلغ عدد العمليات 18 عملية لاتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، هذا ومن المخطط بدء تشغيل الوحدة الأولى من المشروع فى ديسمبر 2017، على أن يتم ربط الوحدتين الثانية والثالثة فى مايو ويوليو 2018.