الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتحاد العربى» ينفى إنشاء مصنع قطرى لإنتاج السماد فى مصر

«الاتحاد العربى» ينفى إنشاء مصنع قطرى لإنتاج السماد فى مصر
«الاتحاد العربى» ينفى إنشاء مصنع قطرى لإنتاج السماد فى مصر




كتبت - ناهد إمام
نفى الدكتور عبد الرحمن جواهرى، نائب رئيس مجلس الاتحاد العالمى ورئيس الاتحاد العربى للأسمدة، ما تردد أن قطر ستنفذ مشروعا للأسمدة فى مصر بطاقة مليون و200 الف طن، لافتًا خلال المؤتمر الصحفى الخاص بانعقاد الملتقى السنوى الـ 21 للأسمدة الذى سيعقد بمدينة الغردقة أوائل الشهر المقبل إلى أن الاتحاد يسعى إلى استقطاب شركات خليجية وأجنبية للاستثمار فى هذه الصناعة فى مصر والدول العربية لما لها من الأهمية فى توفير 70% من الغذاء للعالم العربى.
وأشار جواهرى إلى أن الدول العربية ومنها مصر والمغرب وتونس ودول الخليج تنتج ملايين الأطنان من الأسمدة الأزوتية التى يحتاجها العالم لإنتاج الغذاء، وأن هذه الدول لديها الإمكانات من الغاز والمواد الخام، والعمالة الرخيصة، ووسائل النقل كما فى مصر، لافتًا إلى مصر بدأت منذ عشرات السنين فى إنتاج الأسمدة الأزوتية بمصنع واحد، والآن لديها ما يقرب من 18 مصنعا ضخما ينتج ما يقرب من 9 ملايين طن ويصدر حوالى 80 % منها، ومنها مصنع أبو قير، وكيما والإسكندرية، الدلتا، وتابع نائب رئيس الاتحاد الدولى للأسمدة، إن الاتحاد العربى يسعى فى الفترة المقبلة والتى يتولى فيها رئاسته إلى تطوير صناعة الأسمدة فى المنطقة العربية والخليج، وهناك استثمارات سعودية ولها مصانع عملاقة فى مجال السماد «لمجموعة سابك»، وأن قطر لها 6 مصانع للأسمدة فى منطقة الخليج، مشيرا إلى أن السعودية ستنجز مشروعين جديدين للسماد.
وأوضح الدكتور جواهرى أن إجمالى مبيعات الأسمدة للدول العربية ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 232 مليون طن، وذلك على الرغم من تباطؤ معدل الطلب العالمى، كما أن مبيعات الأسمدة التى سجلت نسبة 78% من إجمالى المبيعات وقد تم تقديرها بنحو 175 مليون طن.
وأشار إلى أن الاستخدامات الصناعية قد زادت نسبتها إلى 23 مليون طن ففى العام الماضى 2014 ارتفعت القدرة الإنتاجية العالمية من الأسمدة بمعدل 5% عن العام السابق لتضيف زيادة فى الأمونيا بنحو 6 ملايين طن وحامض الفوسفوريك 2 مليون طن والبوتاس 4 ملايين طن. وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد المبيعات العالمية من الكبريت انتعاشا على مستوى العالم فى الطلب على الأسمدة ووارداتها، كما أنه من المتوقع زيادة التجارة العالمية فى منتجات الأسمدة مع نمو متوقع فى الأسمدة البوتاسية.
وتابع أن المنطقة العربية شهدت فى الأعوام القليلة الماضية تحقيق أرقام قياسية فى الإنتاج والتصدير من قبل منتجى الأسمدة فى البلدان العربية، حيث بلغ الإنتاج فى الدول العربية من الأسمدة 105 ملايين طن الذى يمثل 155 من إجمالى الإنتاج العالمى، كما أن حصص توزيع الأسمدة من التصدير نحو 51 ألف طن. موضوعات متعلقة.. وقال رئيس الاتحاد العربى للأسمدة: إن إجمالى الانتاج من الأسمدة وخاماتها فى المنطقة العربية فى عام 2013 بلغ حوالى 88 مليون طن وصادرات تجاوزت 55 مليون طن.