الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موقع أمريكى: السيسى أحق من أوباما بـ«نوبل».. و«المعزول فاشى»

موقع أمريكى: السيسى أحق من أوباما بـ«نوبل».. و«المعزول فاشى»
موقع أمريكى: السيسى أحق من أوباما بـ«نوبل».. و«المعزول فاشى»




ترجمة - وسام النحراوى

تساءل موقع «بى جى ميديا» الأمريكى عن أحقية الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى فى الحصول على جائزة نوبل بدلا من الرئيس الأمريكى أوباما، مشيرة إلى أن انجازات السيسى على طريق السلام وخطاباته، التى وصفها الموقع بــ«التاريخية»، تؤهله لنيل الجائزة بجدارة، بينما حصل عليها أوباما لمجرد انتخابه رئيسًا لأمريكا.
وذكر الموقع الأمريكى أن السيسى لم يكتف بالتخلص من الرئيس الفاشى ،على حد تعبير الموقع، محمد مرسي، إلا أنه بذل أيضا جهودا مضنية لتحقيق السلام وترويض حركة «حماس»، وتحويل الدفة فى قطر ودفعها للتخلى عن الجانب المتطرف، وهى انجازات يستحق عنها جائزة نوبل عن جدارة.
وأضاف «بى جى ميديا» أنه من الصعب أن تمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل لرجل عسكري، ولكن السيسى مازال أمامه الكثير من الفاشية للقضاء عليها والكثير من الانجازات لتحقيقها للوصول للسلام.
فى نفس السياق، أشار تقرير لموقع «سينترال جيرسى» الأمريكى أن الإعلام الغربى طالما تجاهل خطابات الرئيس السيسى ، والذى وصفه الموقع بـ«المصلح الإسلامي»، مشيرة إلى تركيز السيسى فى خطاباته لرجال الدين الإسلامى على وجوب القيام بــ«ثورة دينية» لوضع حد للتطرف.
وتابع الموقع فى تقريره أن الرئيس المصرى قدم نموذجا يجب أن يحتذى به فى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن شعار «يد واحدة» الذى رفعه السيسى وطبقه وأكد عليه هو درس ربما يساعد «بيل دى بلاسيو» عمدة نيويورك على الخروج من أزمته الحالية، كما أشار التقرير إلى أن أداء السيسى انعكس على البورصة المصرية التى ارتفعت بنسبة 30% خلال الفترة الماضية.