الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحكمة تتنحى عن نظر قضية بطلان ترشيح الشاطر




أعلن المستشار محمد حسن نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المكتب الفنى لمحاكم القضاء الإدارى أن محكمة القضاء الإدارى قررت بجلسة أمس الأربعاء التنحى عن نظر قضية خيرت الشاطر لاستشعار الحرج.
 
وسيتم عرض الدعوى على رئيس المحكمة المستشار على فكرى لتحديد الدائرة التى ستنظرالدعوي.
 
وكان أبوالعز الحريرى عضو مجلس الشعب والمرشح على منصب رئيس الجمهورية قد أقام دعوى طالب فيها بإصدار حكم قضائى بإلغاء القرار الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالعفو عن خيرت الشاطر المرشح لمنصب رئيس الجمهورية مع ما يترتب على ذلك من آثار أهمها بطلان ترشيح الشاطر على منصب رئيس الجمهورية.
 
وأكد الحريرى فى دعواه أن ترشيح الشاطر للرئاسة يعد فضيحة قانونية بكل المقاييس فى تاريخ مصر لأن خيرت الشاطر ممنوع من ممارسة حقوقه السياسية والمدنية لصدور عدة أحكام جنائية ضده منها الحكم 8 لسنة 1995 جنايات عسكرية والجناية 2 لسنة 2007 التى حكم عليه بالسجن سبع سنوات وأفرج عنه بالعفو الطبى فى أعقاب ثورة 25 يناير.
 
وقالت الدعوى: إن العفو عن الشاطر مخالف للمادة 56 من الإعلان الدستورى التى حددت السلطات التى يباشرها المجلس الأعلى للقوات المسلحة التى تضمنت الفقرة التاسعة منها العفو عن العقوبة أو تخفيفها أما العفو الشامل فلا يكون إلا بقانون.
 
وجاء تنحى المحكمة بعد أن ترافع صبحى صالح محامى الإخوان عن الشاطر ولمح للمحكمة بأنها سبق أن أصدرت حكما ضد أيمن نور برفض دعواه التى طالب فيها بإصدار حكم قضائى بإلزام وزير الداخلية بقيده فى جداول الناخبين حتى يستطيع الترشح على منصب رئيس الجمهورية دون أن يترافع أيمن نور عن نفسه وهو الأمر الذى استشعرت معه المحكمة بالحرج وتنحت عن نظر القضية.