الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نيروبي» تعلن دعم «القاهرة» فى الترشح لعضوية مجلس الأمن

«نيروبي» تعلن دعم «القاهرة» فى الترشح لعضوية مجلس الأمن
«نيروبي» تعلن دعم «القاهرة» فى الترشح لعضوية مجلس الأمن




كتب- حمادة الكحلى

 وصل سامح شكرى وزير الخارجية أمس الاثنين إلى العاصمة الكينية نيروبى وذلك فى زيارة تستمر ثلاثة أيام يرأس خلالها وفد مصر فى الدورة السادسة للجنة المشتركة بين البلدين التى  تبدأ اليوم.
 وفى مستهل زيارته التقى سامح شكرى وزير الخارجية نظيره الكينى أمينة محمد خلال جلسة مباحثات رسمية بحضور وفدى البلدين.
وذكر المتحدث باسم الوزارة أن أمينة بدأت اللقاء بالترحيب الشديد بالوزير شكرى والوفد المرافق، والتأكيد على دور مصر التاريخى فى إفريقيا، وتقديم الشكر لمصر على دعمها لكينيا فى المحافل الدولية، فضلا على المساعدات الطبية والفنية التى تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية لبلادها، كما تناولت الوزيرة الكينية العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع مصر وأهمية مزيد من تطويرها خاصة فى المجالات الاستثمارية والتجارية بما يحقق مصالح البلدين، منوهة بأن ميزان التبادل التجارى يميل إلى مصلحة مصر، مشددة على أهمية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين. وقال المتحدث إن الوزيرة أكدت تطلع بلادها لمزيد من تطوير للعلاقات فى مجالات التعاون فى قطاع الأمن وتنمية الموارد البشرية وفى مجال الاتصالات والاستفادة من الخبرات المصرية والحصول على مزيد من المنح الدراسية المصرية لمتدربين من كينيا.. كما نوهت بالتعاون القائم بين البلدين فى إطار منظمة الكوميسا.
وأعربت الوزيرة الكينية عن الأمل فى عقد لقاءات ثنائية مشتركة مع نظيرها المصرى بشكل منتظم ودورى بما يدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب، كما نقلت سعادتهم الغامرة بعودة مصر إلى إفريقيا، مؤكدة أن القارة كانت تنتظر هذه العودة المهمة من جانب مصر بما لها من أهمية وثقل إقليمى ودولى.
كما أثار الوزير قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن وأهمية الحفاظ على التوافق الإفريقى وتطلعنا لدعم كينيا لترشح مصر للمقعد غير الدائم فى مجلس الأمن عام ٢٠١٦ / ٢٠١٧، حيث أعربت الوزيرة الكينية عن دعم بلادها الكامل للترشح المصري،
 وعلى صعيد آخر قام شكرى بتسليم هدية مصر لمستشفى كينياتا وتتضمن 4 وحدات غسيل كلوى ووحدة مناظير كبد والتى سيكون لها إسهام فعال فى تطوير الخدمة الصحية.