الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محلب: نواجه تحدياً فى القدرات الكهربائية بـ«المرحلة المقبلة»

محلب: نواجه تحدياً فى القدرات الكهربائية بـ«المرحلة المقبلة»
محلب: نواجه تحدياً فى القدرات الكهربائية بـ«المرحلة المقبلة»




كتب- حسن أبوخزيم

دعا رئيس مجلس الوزراء شركة جنرال إليكتريك إلى المشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده بشرم الشيخ فى  مارس المقبل، حيث رحب نائب رئيس الشركة بهذه الدعوة، مؤكداً أن رئيس الشركة سيحضر شخصياً للمشاركة فى المؤتمر، كما سيكون أحد المتحدثين به، نظراً لأهمية هذا المؤتمر بالنسبة لهم.
جاء ذلك خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، نائب رئيس شركة جنرال إليكتريك، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وصرح المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس مجلس الوزراء أكد خلال اللقاء أن الحكومة تواجه تحدياً كبيراً يتمثل فى ضرورة العمل على توفير القدرات الكهربائية الإضافية المطلوبة لمواجهة احتياجات المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن الحكومة تحرص على ضمان سرعة دخول محطات بنها وشمال الجيزة والسخنة إلى الخدمة قريباً، والتعاون مع شركائها فى هذا المجال  لاستكمال توريد المحطات الكهربائية وصيانتها وفقاً لشروط التعاقد لمواجهة الاحتياجات من الطاقة خلال الصيف المقبل، وكذلك تلبية متطلبات التوسعات التى تتم فى المشروعات المصرية.
 من جانبه، أكد نائب رئيس شركة جنرال إليكتريك أنها حريصة على التعاون المثمر مع مصر فى مجالات الطاقة الكهربائية، كما تقوم بتدريب العديد من المصريين على تشغيل وصيانة المحطات، لضمان تشغيلها لمدة طويلة بكوادر محلية، وأضاف أنهم يلمسون من جانبهم حرص الحكومة الأمريكية على الوقوف مع مصر لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.
وأشار إلى أن الشركة على استعداد للمشاركة فى إقامة محطات للطاقة الجديدة والمتجددة وتقديم دراسات الجدوى والدراسات الفنية والمالية اللازمة لتلك المشروعات، كما أنها على استعداد أيضاً لتقديم الخبرة الفنية لمصر فى مجال الرعاية الصحية، بما لها من خبرة كبيرة فى القطاع الطبى والصحي، فى توريد وصيانة المعدات والأجهزة الطبية، وكذا إدارة المستشفيات ورفع كفاءتها، وإدارة الموارد البشرية بها.
وعلى صعيد آخر وافقت اللجنة الاقتصادية على إغلاق موسم توريد الأرز لوزارة التموين بداية من أول فبراير المقبل، حيث ترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعها ظهر أمس اللجنة الوزارية الاقتصادية بحضور محافظ البنك المركزي ووزراء: السياحة ، الكهرباء، التموين والمالية، التعاون الدولية،النقل،الزراعة.
وتقدم وزير السياحة بمقترح إلى اللجنة الاقتصادية يتعلق بقبول سداد الخدمات السياحية من السوق الروسى بالروبيل وسداد مستحقات شركات السياحة المصرية والفنادق بالجنيه المصرى وذلك من خلال اتفاقية بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى الروسى مقابل سلع مثل الغاز المسال والقمح.
وأكد الوزير أن هذه الخطوة تأتى استجابة لمطالب قطاع السياحة المصرى والروسى بما يساهم فى تنشيط حركة السياحة الوافدة من السوق الروسى وذلك على أن يتم التنسيق بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى الروسى لتنفيذ ذلك.
كما تمت الموافقة على خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الذرة وتأتى الخطة على النحو التالى وتتضمن خطة قصيرة المدى خلال  موسمى 2015/2016 وتهدف للوصول لجملة إنتاج قومى محلى من  الذرة الشامية موسميا لا يقل عن 10.250 مليون طن وكذا إنتاج كمية من الذرة الصفراء محليا حدها الأدنى هو 5.5 مليون طن على الأقل وبما يتيح زراعة المساحة الرسمية المقررة لمحصول الذرة الشامية فى كل موسم وقدرها 2 مليون فدان يضاف إليها مليون فدان من الأراضى الجديدة «توشكى - شرق العوينات - شباب الخريجين والأراضى الجديدةبالنوبارية - الأراضى الجديدة بالإسماعيلية والصالحية والشرقية وبنى سويف وقنا وأسوان.
وخطة طويلة المدى بداية من 2016/2020 وتهدف للوصول بجملة الإنتاج القومى فى نهاية مدة الخطة (خمس سنوات) من 15- 16 مليون طن موسم 2020، منها على الأقل 6ـ 8 ملايين طن ذرة صفراء، والمحافظة التامة على كثافة الفدان من النباتات مع دقة وسلامة تنفيذ التوصيات الفنية موسمياً.