الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقيع عقود المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو خلال أيام

توقيع عقود المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو خلال أيام
توقيع عقود المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو خلال أيام




كتبت - نيفين صبرى

أكد اللواء إسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم خلال أيام توقيع عقود تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، مشيرا إلى بدء توافد ممثلى الشركات على الهيئة بعد قضاء إجازات أعياد الكريسماس تمهيدا لتوقيع العقود.
وقال النجدى فى تصريحات خاصة إنه تم الانتهاء من المفاوضات مع نفس الشركات المنفذة للمرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو، حيث تقدمت بأفضل العروض المالية والفنية، مشيرا إلى أن المرحلة الرابعة يبلغ طولها نحو 17 كم سيتم تنفيذ 12 كم منها كمرحلة أولى تضم 10 محطات منها 4 نفقية و6 سطحية، لسرعة الانتهاء منها لخدمة المواطنين والحد من الاختناقات المرورية فى مسار تلك المرحلة.
أوضح رئيس هيئة الأنفاق أنه سيتم التعاقد مع شركة «فينيس» الفرنسية لتنفيذ الجزء النفقى الأول بطول 5.15 كم وسيتم التوقيع أيضا على تنفيذ الجزء السطحى مع تحالف مصرى لتنفيذ 6.3 كم بتكلفة إجمالية لتلك المرحلة تبلغ نحو 9 مليارات جنيه، التى تمتد من محطة هارون بمصر الجديدة، حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، وتمر بمطار القاهرة من خلال تفريعة من محطة هارون.
أضاف النجدى أن الشركة الفرنسية ستبدأ أعمال الحفر فور إبرام التعاقد، حيث توجد ماكيناتها بمحطة هارون التى تعتبر أول محطة نفقية بهذه المرحلة، موضحا أن المرحلة الرابعة من الخط الثالث مقسمة إلى ثلاثة أجزاء تشمل الجزء الأول وهو نفقى بطول 5.1 كم، ويبدأ من محطة هارون مرورا بميدان هليوبوليس والألف مسكن ونادى الشمس والنزهة 1 والنزهة 2، والثانى سينفذ على كوبرى علوى بطول 6.3 كم، ويمتد من محطة النزهة 2 حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، بينما سيتم تأجيل تنفيذ الجزء النفقى الثالث بطول 6.6 كم وعدد 5 محطات، وهو عبارة عن تفريعة من محطة هارون ممتدة حتى مطار القاهرة.
وأكد النجدى أنه سيتم تنفيذ الجزءين الأول والثانى فى وقت واحد، حيث تقوم الشركة الفرنسية بتنفيذ الجزء النفقى الأول وينفذ التحالف المصرى الجزء السطحى الممتد من النزهة حتى محطة السلام بطول 6.3 كم، ليكون التنفيذ لأول مرة من خلال شركات مصرية.
وفى سياق متصل، قال رئيس هيئة الأنفاق إنه يتم الاستعداد لاستلام أول قطار من الـ20 قطارًا المكيفة بقيمة 2.1 مليار جنيه التى سيتم تشغيلها لأول مرة بالخط الأول للمترو «حلوان - المرج»، موضحا أن لجنة تفتيش من الهيئة والشركة المصرية لتشغيل المترو قد سافرت الأسبوع الماضى للمشاركة فى التشغيل التجريبى للقطار الأول قبل شحنة من كوريا نهاية الشهر الجارى.
تابع أنه سيتم إجراء اختبارات للقطار وتشغيله تجريبيا قبل افتتاحه للجمهور خلال إبريل على أن تتوالى القطارات الأخرى بمعدل قطار شهريا.
ومن ناحية أخرى علمت «روزاليوسف» أنه سيتم الإعلان عن سعر موحد للتذكرة لا يزيد على جنيهين مع استمرار العمل بنظام الاشتراكات على أن تتحمل الجهات التابع لها المستفيد فرق التكلفة وذلك بعد 25 يناير، حيث تم استبعاد نظام المناطق ووجود شرائح مختلفة حسب عدد المحطات لرفض صرافى التذاكر لهذا النظام لما سينتج عنه من مشكلات مع الركاب.