الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمد سعد: أختار الأسماء «الحراقة» لأفلامى.. و«حياتى مدلدلة»

محمد سعد: أختار الأسماء «الحراقة» لأفلامى.. و«حياتى مدلدلة»
محمد سعد: أختار الأسماء «الحراقة» لأفلامى.. و«حياتى مدلدلة»




حوار - سهير عبدالحميد

يرى الفنان محمد سعد ان «الكاركترات» التى يقدمها فى أفلامه مثل اللمبى وعوكل وكركر واطاطا هى رزق من الله وتقديمها ليس سهلا ويحتاج لمجهود مضاعف بجانب أنها تعيش أكثر مع الناس لذلك يحرص على تقديمها باستمرار حتى لو تعرض لانتقادات مؤكدا ان رأى الجمهور هو الترمومتر الحقيقى الذى يجعله يحدد ماذا يقدم وهل يسير فى الطريق الصحيح أم لا واعطى مثلا بسلسلة أفلام إسماعيل ياسين التى حملت اسمه ومازالت تعيش مع الناس.
سعد فى الحوار التالى تحدث عن أحدث أفلامه «حياتى مدلدلة» وسر اختياره الاسماء الغريبة واصراره على اعادة تقديم الشخصيات القديمة.


■ بداية حدثنا عن فيلمك الجديد «حياتى مدلدلة»؟


- هو فيلم فكرته جديدة مختلفة واشتغل على السيناريو منذ فترة مع السينارست سامح سر الختم والمنتج احمد السبكى وهو بمعنى «حياتى مبهدلة» كاشارة لاحوال ناس كثيرة تعيش فى مجتمعنا وحياتها غير مستقرة بسبب الظروف التى مرت بها مصر فى السنوات الأخيرة ويقوم المخرج الآن بعمل معاينات لاماكن التصوير واختيار باقى فريق العمل حتى نبدأ تصويره اول فبراير وانا سعيد بهذا الفيلم لانه سيعدنى للسينما بعد غياب عام ونصف العام منذ ان قدمت فيلم «تتح».


■هل سيتعرض الفيلم للسياسية؟


- الأحداث من الواقع وليس بالضرورة ان تكون السياسه وهمومها لكن هناك مشاكل كثيرة فى حياة الناس تستاهل ان نلقى الضوء عليها فالواقع يفرض نفسه على الفن ورسالة الفيلم تتلخص ان الحياة مهما كثرت مشاكلها مش مستاهله صراعات.


■ ما سر اختيارك للأسماء الغريبة فى أفلامك؟


- هذا يكون مرتبطا بالتسويق حيث يتم اختيار اسم يكون جديدا وغريبا على الاذن ويعلم مع الناس وانا بحب فى أفلامى اختار اسماء شعبية حراقة.


■ وهل سيعرض الفيلم فى موسم الصيف؟


- لا أعتقد ذلك لانه يحتاج لوقت فى التحضير والتصوير لكن قد يعرض فى موسم عيد الفطر وهذا ليس ببعيد خاصة أن شهر رمضان يقترب فى موعده كل عام.


■ أعدت تقديم «أطاطا» و«اللمبى» فى رمضات الماضى ألم تخش من عدم تحقيقهما نجاحا مع الناس؟


- عندما اخترت أن أقدم أطاطا واللمبى مرة اخرى فى عمل درامى جاء ذلك بناء على طلب الجمهور الذى اعتبره الترمومتر الذى اقيس به نجاح اعمالى فعندما يقابلنى الناس فى الشارع كانوا يسألوننى لماذا لا أقدم سلسلة أعمال لـ«أطاطا وكركر واللمبى وعوكل» لأنهم يحبون هذه الشخصيات وتعلقوا بها وفوجئت بعدها بالمنتج جمال العدل يحدثنى بخصوص مسلسل مكتوب حلو لاطاطا واللمبى وأنه سيوفر ميزانية كبيرة ولن يبخل على العمل بأى شىء والحمد لله ربنا اكرمنا والعمل حقق نجاحا مع الناس رغم انها شخصيات قديمة فالعبرة بالورق الجيد والجديد الذى تقدمه هذه الشخصيات فـ «اطاطا» شخصية غنية تتحمل ان نقدمها فى سلسلة أعمال لأنها مليئة بالتفاصيل والمفردات وأصبحت افيهاتها متداولة بين الشباب والأطفال وحتى عندما اعيد عرض المسلسل على القنوات بعد رمضان حقق نسبة مشاهده عالية خاصة ان عرضه الرمضانى كان حصريا وهناك الكثير من المشاهدين لم يتابعوه فى وسط المسلسلات الكثيرة التى عرضت فى شهر رمضان.


■ وهل ستقدم جزءا ثانيا من «فيفا أطاطا»؟


- وما المانع إذا كان هناك ورق مكتوب بشكل جيد فعندما عرض على تقديمها فى مسلسل بعد تقديمها فى فيلم الذى حسم الأمر هو السيناريو المكتوب بحرفية وإذا حدث هذا لن يكون فى رمضان القادم لكن فى رمضان 2016 خاصة أنه سيكون من الصعب التحضير لهذا المسلسل وتصويره فى المدة المتبقية على رمضان هذا بجانب اننى احضر لفيلم جديد الآن وسيكون من الصعب الجمع بين الاثنين ولا أحب التواجد فى الدراما عامين متتاليين حتى تكون هناك هدنة.


■ ما الصعوبات التى واجهتك فى اعادة تقديم «أطاطا»؟


- واجهت ارهاقا شديدا فى وضع ماكياج الشخصية الذى تعدى الـ5 ساعات يوميا وهذا استمر شهورا بجانب «حولة» العين وانحناء الظهر والأهم لغة تعبير الشخصية كل هذا تفاصيل اجهدتنى لدرجة أننى اثناء التصوير اصبت بدور برد شديد من ارتدائى ملابس اطاطا الثقيلة فى عز الحر وأنا «عرقان» وهذا اجبرنى على التزام الفراش اسبوعا كاملا لذلك حرصت عقب انتهاء تصوير «فيفا أطاطا» أن أحصل على اجازة طويلة لكى استعيد صحتى.


■ هل تحرص على أخذ رأى أولادك فى الاعمال التى تقدمها؟


- بالتأكيد فهم ناقد مهم بالنسبه لى وعندما يرون شيئا مش عاجبهم يناقشوننى فيه.


■ وما سبب قلة ظهورك الإعلامى؟


- هذا يكون مرتبطا بوجود أعمال اتحدث عنها فعندما يكون هناك فيلم أو مسلسل ما المانع أن نظهر ونتحدث عنه لكن هذا يكون بحساب حتى لا يمل الناس منى.


■ هل من الممكن أن تعيد تقديم شخصيات «عوكل وكركر وبوحة» فى أعمال على غرار «أطاطا واللمبى»؟


- الذى يحسم الأمر هو ماذا يمكن أن تقوله هذه الشخصيات فانا مستعد أقدم «عوكل واللمبى وتتح» فى سلسلة أفلام ولا أخاف من شىء طالما ستقدم بشكل جيد وأمامى مثل واضح وهو اسطورة الكوميديا اسماعيل ياسين الذى قدم «كراكتر» واحدة فى سلسلة أفلام والناس مازالت تشاهدها حتى الآن ولا يملون منها لذلك أنا أحب تقديم «الكاركترات» المختلفة فى اعمالى واضع تحت مختلفة ألف خط.


■ كيف استقبلت مؤخرا تكريمك كاحسن ممثل كوميدى عن «فيفا اطاطا» فى استفتاء مجلة الدير جست؟


- سعيد جدا بهذا التكريم لأنه ناتج عن استفتاء الناس وحبهم للمسلسل وهو تكريم لكل افراد المسلسل بداية من المنتج جمال العدل والمخرج سامح عبدالعزيز والمؤلف سامح سر الختم وليس تكريما شخصيا لمحمد سعد ولولا مجهود كل شخص فى المسلسل لما خرج بهذا الشكل المشرف.