الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البلتاجى: جلسات استماع خاصة للبرادعى وزويل ومصطفى السيد




 
شهدت جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة الاقتراحات والاتصالات المجتمعية المنبثقة عن الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، للاعلاميين غياب معظم نجوم برامج «التوك شو» الذين وجهت لهم الدعوة للتعرف على رؤيتهم فى الدستور الجديد، ولم يحضر سوى أسامة كمال مقدم برنامج «نادى العاصمة» على الفضائية المصرية وباسم يوسف من قناة «on TV » وأحمد طه محمد ثابت من قناة الجزيرة ومنى محمد أحمد من نفس القناة وحرص د.عمرو موسى مرشح الرئاسة السابق وعضو الجمعية التأسيسية على حضور الاجتماع.
 
 
قال محمد البلتاجى: «نحرص على توجيه دعوات للمصريين فى الخارج، وهناك ترتيبات لجلسات استماع مع كل من محمد البرادعى ومصطفى السيد وأحمد زويل .
 
 
وأكد د. باسم يوسف أن باب الحقوق والحريات كان فى دستور 71 منصوص عليها لكن مع وضع عبارة وفقا للقانون، وهو أمر مرفوض، وينبغى أن تكون حرية التعبير وحرية الصحافة مطلقة بلا قيود كما هو الامر ما يخص حرية العقيدة التى لا يجب تقييدها، مشيرا إلى أن ما أثير حول أن حرية العقيدة ستكون مقصورة على الأديان السماوية لان الإسلام لا يعنيه أن يكون حوله ديانات أخرى.
 
 
ورفض باسم يوسف ما يقال عن أن الأزهر هو المرجعية لتفسير مبادئ الشريعة فى المادة الثانية من الدستور مؤكدا انه لا يصح أن يكون الأزهر هو المفسر لكلمة المبادئ لانه الآن وسطى لكن ربما يكون متشددا فى المستقبل .
 
 
وطالب يوسف بضرورة الرجوع إلى مشروع دستور 1954 باعتباره من اهم الدساتير فى تارخ مصر.
 
 
من جانبه أكد د. عمرو موسى عضو الجمعية التأسيسية أن مشروع دستور 54 من المرجعيات المهمة للجمعية التأسيسية مشيرا إلى أن دليل قوة المجتمع والدولة هو التسامح، والجمود دليل ضعف وقال: لا أشعر بخوف من شيعة، واذا كان المجتمع قوى فلا داعى للتضييق على الناس.