الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نظام «المنح» للدراسة الجامعية

نظام «المنح» للدراسة الجامعية
نظام «المنح» للدراسة الجامعية




 كتبت - وفاء شعيرة

كشف الدكتور طارق شوقى رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابع للرئاسة عن نظام جديد للدراسة بالجامعات يتضمن تحويل الدراسة الجامعية إلى نظام المنح التى تتيح للطالب الدراسة المجانية، طالما يحقق درجات جيدة، أما إذا رسب فعليه تحمل تكاليف الدراسة، وإذا لم يحقق تقديرًا يتحمل جزءًا من التكلفة، لافتًا إلى احتمالية تطبيق هذا النظام العام الدراسى المقبل.
وقال فى تصريح له: إن تطبيق نظام المنح سيوفر أموالاً كثيرة للدولة، توجه كخدمات مباشرة للطلاب فى المعامل والمدرجات ووضع ضوابط على الجامعة بحيث لا يرسب عدد كبير من الطلاب بسبب الأموال، موضحًا أن توزيع الأموال سيكون بناء على معادلة مرتبطة بالنجاح.
وأكد أن الدراسة المبدئية للمشروع تمت وفقًا لجدول تصاعدى «فالطالب الذى يحصل على نسبة أعلى من 70٪ سيحصل على المنحة كاملة، وتتحمل الدولة مصروفاته.
ومن يحصل على نسبة ما بين 65٪ و70٪ يدفع نسبة المصروفات ومن يحصل على نسبة ما بين 50٪ 60٪ يدفع نسبة أعلى ومن يحصل على نسبة أقل من 50٪ يتحمل مصروفات دراسته كاملة، مشيرًا إلى أن النسب ستختلف من كلية لأخرى.
وكشف الدكتور شوقى أن المجلس الاستشارى طالب الحكومة بضرورة إصدار قرار باعتماد الجامعات الخاصة والحكومة دوليًا لتكون الشهادات معترفًا بها حول العالم، وكذلك تعديل قانون تنظيم الجامعات وإعادة صياغته، حتى لا يتضارب مع مادة مجانية التعليم.
وأوضح رئيس المجلس الرئاسى التخصصى للتعليم أن هناك دراسات تتم للتعرف على تكلفة الطالب الجامعى، نظرًا لأنها تتفاوت من جامعة لأخرى، لافتًا إلى أن الدراسات الأولية تشير إلى أنها تتراوح بين 5  و 10 آلاف  جنيه مصرى.