الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بن إليعازر يرد على مذكرات المخلوع بكتاب «صديقى وأخى الرئيس مبارك»




يعكف بنيامين بن إليعازر الصديق الشخصى لمبارك على الانتهاء من كتابة مذكراته بعنوان «صديقى وأخى الرئيس مبارك» وتتضمن المذكرات جميع الأسرار منذ أول لقاء مع مبارك بعد أسبوع واحد من زيارة السادات للقدس، وحتى آخر زيارة قام بها بنيامين لمبارك فى قصره بشرم الشيخ عقب تنحيه عن الحكم فى 2011.
 
فى السياق نفسه حصل بن اليعازر على جزء من قيمة العقد المبرم بينه وبين دار نشر عبرية، بعد أن سلم فصول المذكرات وملخصاً من نصف صفحة عن كل فصل من فصول الكتاب الذى يتكون من 12 فصلاً، وتمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية والعربية ليتم توزيعه دولياً.
 
ودعم بن اليعازر مذكراته بعدد من الوثائق والصور واللقاءات الخاصة بينه وبين مبارك.
 
يبرز فى هذا السياق أن مذكرات بن اليعازر تكشف التفاصيل السرية لصفقة الغاز بين مصر وإسرائيل، والشخصيات التى وقفت وراء الصفقة - كما يرد بن إليعازر على مذكرات مبارك التى نشرتها جريدة «روزاليوسف» على مدار الأسابيع الماضية، والتى ذكر مبارك فى أحد فصولها أن بن اليعازر عمل مستشاراً سرياً له مقابل راتب شهرى وهو ما حاول نفيه خوفاً من المساءلة القانونية فى إسرائيل لإخفائه مصادر الدخل عن الضرائب.
 
وفى وقت سابق فشل بن اليعازر بكل الطرق فى الوصول إلى المخلوع عن طريق الهاتف لسؤاله عن وقائع محددة ليتفقا معاً على شكل التناول بسبب رفض الجهات الرقابية.
 
يذكر أن بنيامين بن اليعازر يهودى عراقى وشغل منصب وزير الدفاع الإسرائيلى فى عهد شارون، وهو قائد وحدة «شاكيه» المتهمة بقتل الأسرى المصريين فى حرب 6 يونيو 1967.