الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

هاجس إعادة المحاكمة يطيح بـ«آمال» الرئيس المخلوع

هاجس إعادة المحاكمة يطيح بـ«آمال» الرئيس المخلوع
هاجس إعادة المحاكمة يطيح بـ«آمال» الرئيس المخلوع




وصفت صحيفة «البايس» الإسبانية قبول محكمة النقض الطعن المقدم ضد مبارك فى تهمة اختلاس الأموال العامة، وتكرار الحكم مرة أخرى، بأنه يشكل عقبة جديدة فى الإفراج عنه، كما أن القرار يشمل مرة أخرى نجليه علاء وجمال، وهما كانا مدنين فى القضية نفسها وحكم عليهما بأربع سنوات سجن.
وأكدت الصحيفة أن مبارك البالغ من العمر 86 عاماً، حكم عليه بالسجن فى مايو 2014، لاختلاس الأموال العامة، والتى حددت بحوالى 15 مليون يورو، تتعلق بممتلكات  أسرتة الخاصة، وهو يقضى عقوبته فى مستشفى القوات المسلحة فى المعادى شمال شرق القاهرة، بسبب ضعف حالته الصحية، والتى  لم يتضح بعد ما إذا كان سيظل مبارك فى داخلها، ينتظر تكرار عملية المحاكمة، أم سينتقل لمكان آخر.
وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا حكمت المحكمة بإلغاء هذا القرار، كان سيفتح إمكانية للإفراج عن الرئيس المصرى السابق، نظراً لأنه لا توجد أية تهم معلقة ضده، حيث برأته محكمة أخرى فى نوفمبر الماضى، عن اتهامه بوفاة أكثر من 850 من المتظاهرين الذين أطاحوا به من السلطة عبر المظاهرات فى فبراير 2011، وذلك بعد أن صدر ضده حكم أولى عليه بالسجن مدى الحياة فى عام 2012.
وأوضحت الصحيفة أن المحكمة نفسها قد برأته  فى ذلك اليوم من قضيتين من الفساد، إحداهما مرتبطة ببيع النفط إلى إسرائيل، لعدم كفاية الأدلة، واقتناء القصور الرئاسية الخمسة فى مدينة شرم الشيخ.