الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نيويورك تايمز»: مبارك قد يشكل «تحالفاً سياسياً» بعد البراءة

«نيويورك تايمز»: مبارك قد يشكل «تحالفاً سياسياً» بعد البراءة
«نيويورك تايمز»: مبارك قد يشكل «تحالفاً سياسياً» بعد البراءة




ترجمة - وسام النحراوى

اهتمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بقرار محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من الرئيس السابق حسنى مبارك ضد الحكم الصادر من محكمة الجنايات بحبسه ثلاث سنوات وحبس نجليه علاء وجمال أربع سنوات مع إعادة محاكمتهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”القصور الرئاسية”، متوقعة أن إطلاق سراح مبارك يمكن أن يشكل تحديا غير مسبوق للرئيس عبدالفتاح السيسي.
وعللت الصحيفة الامريكية بأن هذه ستكون المرة الأولى فى التاريخ المصرى التى يسمح فيها لرئيس سابق بالعيش بحرية والتحدث علنا، إذ إن جميع الرؤساء السابقين كانوا إما يقبعون فى سجن عسكرى أو يموتون فى مناصبهم.
وأضافت “نيويورك تايمز” أن من المحتمل أن يدافع مبارك علنا عن فترة ولايته، وينتقد سياسات السيسي، ويحشد الموالين له السابقين فى السياسة والحكومة، ويدفع مشاركين ضمن قائمة المرشحين لعضوية البرلمان، وجميعها ستكون مواقف محرجة للسيسي.
 وكذلك، قالت الصحيفة إن الطعن على الحكم قد يمثل إحراجا لرئيس الوزراء إبراهيم محلب، لأنه كان يشغل منصب الرئيس التنفيذى لشركة المقاولون العرب الحكومية، المتهمة بمساعدة عائلة مبارك على اختلاس حوالى 17 مليون دولار من المال العام على مدى ثمانى سنوات.
ومن المنتظر إخلاء سبيل مبارك فى قضية “القصور الرئاسية”، بعد أن قضى مدة العقوبة، لأنه بذلك يكون قد سقط عنه الحكم الوحيد الصادر ضده، بينما يواجه نجلاه تهمة أخرى هى “التلاعب فى البورصة وإهدار المال العام”، لذا لن يخلى سبيلهما.