الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تيار جديد لـ«دعم» الشباب فى البرلمان القادم

تيار جديد لـ«دعم» الشباب فى البرلمان القادم
تيار جديد لـ«دعم» الشباب فى البرلمان القادم




كتب - فريدة محمد ونهى حجازى


تشهد الساعات القليلة القادمة اتصالات بين الأحزاب والقوى السياسية لبحث تشكيل القائمة الموحدة استجابة لطالب مؤسسة الرئاسة بخصوص تشكيل القائمة الموحدة يأتى ذلك فى الوقت الذى يتم الإعلان عن أى من القوائم الانتخابية على الساحة السياسية.
وأكد محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية والقيادى بتحالف الوفد المصرى أى التحالف يرحب بفكرة القائمة الموحدة استعدادًا للمعركة البرلمانية من المقرر أن تشمل المفاوضات الوفد المصرى والجبهة المصرية والمصريين الأحرار التيار الديمقراطى وقائمة عبد الجليل مصطفى والجنزوري.
وفى سياق متصل اطلقت مجموعة من الشباب تيار سياسى يحمل مسمى «2020» ويضم مجموعة من شباب الأحزاب والقوى السياسية وشخصيات عامة من نجوم الفن والإعلام والرياضة رموز العمل السياسي.
وأصدر الشباب المؤسس للتيار بياناً، قالوا فيه تيار «2020» بعد أن لاحظ تضاؤل فرصة الشباب فى البرلمان القادم 2015 وإعداد كوادر شبابية تكون مهيأة للعمل السياسى خلال الفترة المقبلة والدفع بوجوه شبابية للعمل السياسى والمناصب التنفيذية.
وتابع بيان تيار «2020» أن الباب مفتوح أمام الجميع للانضمام حيث يتم تشكيل لجان فى جميع المحافظات، لاكتشاف كوادر شبابية على مستوى الجمهورية، حيث إن هناك مؤتمرًا حاشدًا سيتم من خلاله إعلان تدشين تيار «2020»  بحضور مجموعة كبيرة من نجوم المجتمع فى جميع المجالات.
وأضاف البيان، أن التيار لا يسعى للانتخابات البرلمانية المقبلة فقط وانما يركز على العمل الخدمى فى الشارع وسيقدم مبادرات وأعمالا خيرية بالتعاون مع منظمات من المجتمع المدني، وسيضم شريحة كبيرة من الشباب تفوق نسبة الـ50٪ حيث ان البرلمان المقبل لن يستطيع الشباب دخوله نظراً لضيق الوقت وعدم إعداد كوادر تستطيع منافسة الشخصيات التى تخوض الانتخابات حاليًا، نظرًا لتواجدها فى الشارع منذ فترة طويلة.
وظهر الشباب كما لو كانوا حائرين بسبب القوائم الانتخابية وشدد تامر القاضى عضو تكتل القوى الثورية على ضرورة توحد الأحزاب استعداداً للانتخابات البرلمانية القادمة.
ومن المقرر ان يرشح حزب المصريين الأحرار 30 شابًا 20 وامرأة على القوائم الفردية بخلاف القوائم واشترط لحزب ان يتمتع الشباب أو المرأة بالفكر المدنى بخلاف امتلاك الشعبية والكفاءة.
وقال مجدى شرابية الأمين العام لحزب التجمع وعضو تحالف الأمل المصرى إن المناقشات مع تحالف الوفد المصرى شبه متجمدة بسبب عدم قدرة تحالف الوفد على اتخاذ قرار واضح بشأن المطالب التى وضعتها أحزاب الأمل المصرى للتوقيع على وثيقة التحالف الانتخابى وأبرزها تغيير اسم التحالف الانتخابى ليكون اسما جامعا لا يحمل اسم أى من الأحزاب.
وأضاف شرابية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى حول القائمة الوطنية الواحدة التى ستشمل جميع القوى المدنية هدفه جميع التحالفات السياسية التى تتشكل حالياً لانتظار هذه القائمة لافتاً إلى أن قائمة الدكتور كمال الجنزورى وقائمة الدكتور عبد الجليل مصطفى لم تنجح فى توحيد القوى السياسية فى قائمة انتخابية واحدة تعبر عن اتجاه الدولة الأمر الذى اربك جميع الحسابات.
وطالب القوى السياسية بضرورة التوحد خلف قائمة بعينها وهى التى ستحظى بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى كما قال وأكد أن تحالف الأمل المصرى سيشارك فى هذه القائمة أياً كانت وبغض النظر عن حجم المشاركة.
ومن جانبه أعلن حزب «السادات الديمقراطى» أنه سيشارك فى المؤتمر الذى دعا إليه حزب الوفد فى إطار ترحيبه واستعداده لتلبية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة توحيد الصف والقوى المدنية فى قائمة انتخابية.
وقال محمد عطية المتحدث الإعلامى باسم الحزب أنهم على أتم الاستعداد للتنسيق مع الأحزاب المدنية فى قائمة انتخابية واحدة والانطلاق فى عمل انتخابى مشترك من تحت مظلة بيت الأمة حزب الأمة.