الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 مليارات جنيه لمحطتى «حلوان» و«أسيوط»

3 مليارات جنيه لمحطتى «حلوان» و«أسيوط»
3 مليارات جنيه لمحطتى «حلوان» و«أسيوط»




كتب - سامي عبد الرحمن


وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أمس الخميس عقدين مع البنك الأهلي المصرى، وكيلا عن مجموعة من البنوك بقيمة تبلغ نحو 3 مليارات جنيه وذلك للمساهمة في تمويل مشروعي محطة كهرباء جنوب حلوان قدرة 3 \ 650 ميجاوات، والوحدة الثالثة لمحطة كهرباء أسيوط الوليدية قدرة 650 ميجاوات.
صرح بذلك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وأشار الوزير إلي أن مشروع المحطتين يأتي ضمن المشروعات القائمة التي يعمل القطاع علي قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية 2017 / 2012 لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لاستيعاب الزيادة المضطردة في الأحمال وتأمين التغذية الكهربائية لجميع أغراض الاستخدام، ومجابهة المشروعات الصناعية والزراعية والسياحية.
وأوضح نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مشروع محطة جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات يتكون من «3» غلايات من النوع ذات الضغوط فوق الحرجة وتستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساسي والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلي «3» توربينات بخارية قدرة كل منها 650 ميجاوات وسيتم ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك. ف..هذا ومن المخطط بدء تشغيل الوحدة الأولي من المشروع في ديسمبر 2017، علي أن يتم ربط الوحدتين الثانية والثالثة في مايو ويوليو 2018.
وأضاف رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن مشروع محطة كهرباء أسيوط «الوليدية» يتكون من توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات تعمل من خلال غلاية بخارية تستخدم المازوت كوقود.