الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوزراء: نهاية أزمة البوتاجاز خلال 48 ساعة.. والأحوال الجوية عطلت منظومة الاستيراد

الوزراء: نهاية أزمة البوتاجاز خلال 48 ساعة.. والأحوال الجوية عطلت منظومة الاستيراد
الوزراء: نهاية أزمة البوتاجاز خلال 48 ساعة.. والأحوال الجوية عطلت منظومة الاستيراد




كتب - حسن أبو خزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من رواد رجال وسيدات الأعمال فى مصر، والشخصيات العامة لاستعراض أهم ملامح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى «مصر المستقبل»، المرتقب تنظيمه فى مارس المقبل، وآخر المستجدات الخاصة بتنظيمه، وبدء حوار عن أهداف المؤتمر وبرنامجه.
 وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن المؤتمر يُمثل نقطة انطلاق رئيسية فى برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى فى المدى المتوسط، والمعروف باسم «مصر المستقبل»، مشيرا إلى أن المؤتمر سيعرض على المستثمرين الإصلاحات واسعة النطاق التى نفذتها الحكومة المصرية بالفعل، ومن أهمها إعادة هيكلة الدعم، بالإضافة للإصلاحات التى تنفذها الحكومة لتحقيق الاستقرار المالى، ودفع النمو، وجذب الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة، ورفع المستوى المعيشى للمصريين.
 وخلال اللقاء قال رئيس الوزراء: «تهدف استراتيجيتنا للتنمية إلى وضع مصر على مسار نمو جديد، وتشجيع تنمية القطاع الخاص فى الوقت الذى نقوم فيه بتلبية احتياجات شرائح المجتمع المختلفة خاصة الأقل حظًا. وتعتبر الديناميكية التى تتمتع بها الشركات المصرية أمرا بالغ الأهمية لنجاح المؤتمر، كما أنه لا يوجد هناك إثبات أقوى للثقة التى تحظى بها مصر من كونها وشعبها على أهبة الاستعداد للاستثمار فى مستقبل أمتهم. ونحن نضع فى اغتنامكم لهذه الفرصة أملنا الكبير لدعم وطنكم فى مثل هذه اللحظة المهمة والتاريخية».
 وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة أوشكت على الانتهاء من وضع استراتيجيات مُحددة للقطاعات الرئيسية والتى تشمل الغاز والبترول والتعدين والكهرباء والإسكان والزراعة والسياحة والصناعة والتصنيع والنقل والخدمات اللوجيستية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
من ناحية أخرى، عقد مجلس الوزراء أمس اجتماعه الأسبوعى رقم 27 برئاسة المهندس إبراهيم محلب الذى وجه بسرعة متابعة جهود حل مشكلة نقص أنابيب البوتاجاز، وكذلك انقطاعات الكهرباء فى بعض المناطق، حيث قدم وزير البترول شرحا لأسباب المشكلة، مؤكدا أنه قد تمت الاستعانة بالمخزون الاستراتيجى لشركة البوتاجاز لمواجهة الأزمة فى استمرار سوء الأحوال الجوية فى الأيام السابقة وتسببه فى غلق بعض الموانئ هو الذى تسبب فى عدم القدرة على استقبال البوتاجاز بالموانئ، لكن الآن بدأت الموانئ فى العمل بشكل طبيعى، وخلال 48 ساعة ستنتهى هذه المشكلة، مشيرا إلى أن الطقس السيئ أثر على دول شرق البحر المتوسط جميعها، وبعد نهايته سيكون هناك استيراد منتظم وسيتم توفير أرصدة كافية.
من جانبه أوضح وزير التموين أنه سيتم التنسيق مع وزارة البترول بحيث يكون هناك نظام لتوزيع أنابيب البوتاجاز بالكروت الذكية، مثل منظومة الخبز، التى تؤكد نجاحها.
كما أكد وزير الكهرباء حدوث تخفيف أحمال بالفعل فى اليومين الماضيين، لانخفاض معدلات توريد الوقود لعدد من محطات الكهرباء، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن خطة الصيانة التى وضعتها الوزارة تسير بانتظام، مع الالتزام بتنفيذ عمليات الصيانة الدورية خلال الشتاء قبل مواسم الذروة فى الصيف.
وعلى صعيد آخر، وجه المهندس إبراهيم محلب بتقديم تقرير كامل عن مشكلة الصرف الصحى التى حدثت بالإسكندرية، فأوضح وزير الإسكان أسباب المشكلة، مشيرا إلى تأثير الظروف المناخية غير العادية على محولات الكهرباء وتوقفها، وتوقف رافع الصرف الصحى عن العمل، وهو ما أدى إلى طفح المياه فى الساعة الثالثة صباحا، وبعد ساعة بالضبط كان رئيس الشركة وعمالها، وكذا رئيس شركة الكهرباء، وأيضا محافظ الإسكندرية، يقومون بالتعامل مع المشكلة الطارئة، والتى حدثت بسبب الظروف المناخية القاسية، وهو التعاون الذى أدى إلى معالجة المشكلة فى فترة زمنية قياسية.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بخصوص مشروع قانون بشأن معهد التخطيط القومى.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن تخصيص قطعة أرض بمساحة (518.184) فدان بمدينة القاهرة الجديدة، الداخلة فى ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لصالح مشروع إنشاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لاستخدامها فى تحقيق أغراض المدينة وأهدافها، وذلك بدون مقابل.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بإعفاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من الرسوم المقررة بالقانون رقم 119 لسنة 2008.
ويأتى إنشاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان فى إطار العلاقات التاريخية والأخوية التى تربط شعب وحكومة جمهورية مصر العربية وشعب وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وانطلاقا من رغبة دولة الإمارات فى تعزيز أواصر التعاون فيما بينها وبين جمهورية مصر العربية، وتنفيذا لإرادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالتبرع بتشييد مشروع سكنى للشباب من حملة الشهادات الجامعية والعليا، يتكون من وحدات سكنية تتراوح مساحتها بين (90و 120م2) لكل وحدة سكنية مع ما يلزمها من بنية تحتية داخل الموقع ومرافق عامة.
وأقر مجلس الوزراء مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة، بين حكومتى مصر، والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بشأن الاستثمار المستدام فى السياحة بمصر «سايت»، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 30/9/2014.
وتهدف الاتفاقية لزيادة تنافسية قطاع السياحة فى مصر، من خلال تطوير مواقع التراث الثقافى، مثل متحف الفن الإسلامى، ودار الكتب، والقيام بأعمال الصيانة والترميم للآثار، وخفض مستوى المياه الجوفية التى تهدد السلامة الهيكلية للمعابد.
ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقارى.
ويتعلق التعديل بالمادتين 6 و34، الخاصتين بتعديل حدود الدخل التى يمكن دعمها فى برنامج الإسكان الاجتماعى، ليتماشى مع شروط البرنامج التى تمت الموافقة عليها، حيث يشمل تعديل المادة رقم «6» على أن يكون لصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى الحق فى تحديد المستفيد من الدعم الذى يقدمه برنامج الإسكان الاجتماعى».
كما وافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجلسته رقم 79 بتاريخ 30/12/2014 بخصوص الجهات المخصصة لها أراض ضمن المشروع القومى السابق للإسكان (قومى - حر)، وانتهت المهلة الممنوحة لها للتعاقد واستكمال تنفيذ مشروعاتها فى 20/11/2014.
حيث نص القرار على منح عدد من الجهات مهلة نهائية، تنتهى فى 31/12/2015 للانتهاء من تنفيذ مشروعاتها على الأراضى المخصصة لها، ولكن ضمن عدد من الضوابط. كما نص القرار على فسخ التعاقد وسحب الأرض للأراضى التى صدر لها قرار وزارى لاعتماد التخطيط والتقسيم ولم يتم إثبات الجدية عليها بالشروع فى البناء والأراضى التى لا تنطبق عليها أو تخالف شروط المهلة المنصوص عليها.
من ناحية أخرى نص القرار على منح مهلة تنتهى فى 30/6/2015 لعدد من الجهات لإعادة التعامل على الأراضى المخصصة لها ضمن المشروع القومى السابق للإسكان خلال عام 2014، وذلك للتعاقد لمن لم يسبق له التعاقد وإصدار القرار الوزارى وتراخيص البناء.
ووافق مجلس الوزراء على الحزمة التمويلية المقترحة من شركاء مصر فى التنمية، للمساهمة فى تمويل مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودي، والذى يهدف إلى إنشاء خط ربط كهربائى لتبادل 3000 ميجاوات بين البلدين، بما يساهم فى مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية فى مصر.
كما وافق مجلس الوزراء على مقترح بشأن ضرورة مشاركة بنوك استثمار محلية ومكاتب استشارية دولية فى المؤتمر، لتقوم بتجميع وتنقيح المعلومات للمشروعات التى ستطرح خلاله، والقيام بعمل دراسات جدوى لها.
ووافق مجلس الوزراء على تعاقد محافظة أسوان مع شركة (ميدكوم أسوان/أبو سمبل) على تأجير قطعة الأرض الكائنة بالكيلو 110 طريق أسوان/أبو سمبل، والمقام عليها مصنع الأسمنت والمنطقة السكنية للعاملين بالشركة، والبالغ مساحتها مليونا ومائتى ألف م2 تقريبا، وذلك بمقابل الانتفاع 5 جنيهات عن المتر المربع فى كامل المسطح المطلوب تأجيره، ولمدة 25 عاما، على أن تسدد قيمة مقابل الانتفاع خلال شهر يناير من كل سنة مع زيادة سنوية بواقع 5% طوال مدة التعاقد.