الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هاآرتس: يأس «غزة» سيدفع «حماس» لمواجهة جديدةمع إسرائيل

هاآرتس: يأس «غزة» سيدفع «حماس» لمواجهة جديدةمع إسرائيل
هاآرتس: يأس «غزة» سيدفع «حماس» لمواجهة جديدةمع إسرائيل




ترجمة - أميرة يونس

حذرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية من تنامى قوة حماس، وتعاظمها يوما بعد يوم داخل قطاع غزة، إلا أنها شددت أن الحركة غير معنية بالتصعيد ضد إسرائيل أو الدخول فى مواجهة جديدة، بعد المواجهة الأخيرة عام 2012، والمعروفة باسم «الجرف الصامد».
وأضافت الصحيفة أنه مع مرور الوقت ستتمكن حماس من ترميم قدراتها حتى بداية الصيف المقبل، وأنه رغم عدم وجود أى نية للتصعيد ضد إسرائيل، إلا أن اليأس المسيطر فى قطاع غرة قد يدفعها إلى الدخول فى مواجهة أخرى.
وأشارت إلى أن الحرب الأخيرة «الجرف الصامد» انتهت بدون حسم استراتيجى وبدون حل سياسي، وأن ما أسمته بـ «الجزرة الاقتصادية» التى كانت معدة لاستكمال مهمة «العصا» العسكرية لم تحل شيئا.
على صعيد منفصل، أوضح وزير الخارجية الإسرائيلى «أفيجدور ليبرمان» إنه يمكن التوصل لحل سلمى للنزاع فى المنطقة حتى نهاية عام 2015، لكن على إسرائيل التخلص من رئيس السلطة «محمود عباس أبو مازن» والتفاوض مع كل الدول العربية – بحد تصريحاته.
وأضاف خلال لقاء بالقناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى أن هناك إمكانية للتوصل لحل سلمى تستطيع خلاله تل أبيب الحفاظ على أمنها، لكن عليها اتخاذ عدة خطوات مهمة، أولها التخلص من «أبومازن»، ليس باغتياله، إنما عن طريق مفاوضة السلطة الفلسطينية وسائر الدول العربية فى المنطقة للتوصل لسلام شامل.
ولم يجاوب بشكل مباشر عن التقارير الواردة بشأن لقائه بـ«محمد دحلان» فى باريس، قائلا: «قابلت العديد من الشخصيات العربية هناك، لكننى لا أذكر أسماءهم الآن»، مؤكداً معرفة رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» بأمر الاجتماعات مع مسئولين عرب.