الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى: لن ننسى دور اليابان فى دعم مشروعاتنا

السيسى: لن ننسى دور اليابان فى دعم مشروعاتنا
السيسى: لن ننسى دور اليابان فى دعم مشروعاتنا




كتب - أحمد إمبابى وأحمد شاكر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بمقر رئاسة الجمهورية، شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، وبرفقته وفد من المسئولين اليابانيين، حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن بحث أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب برئيس الوزراء اليابانى فى زيارته الثانية لمصر، وكذا بالوفد المرافق، مؤكدًا اعتزاز الشعب المصرى بالعلاقات التاريخية مع شعب اليابان الصديق، حيث ينظر المصريون للتجربة اليابانية بإعجاب وتقدير. كما وجه التهنئة لرئيس الوزراء على فوز حزبه بالانتخابات التشريعية التى جرت فى الشهر الماضى.
وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس أعرب أيضًا عن تقدير مصر للدعم اليابانى على مدار العقود الماضية، وعن تطلع مصر لانطلاقة جديدة فى علاقات التعاون بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى والتنموي، حيث تشهد مصر مرحلة البناء واستكمال مؤسساتها من خلال إجراء الانتخابات البرلمانية فى 21 مارس المقبل، تحقيقًا لتطلعات الشعب المصرى نحو الديمقراطية والاستقرار والعدالة والتنمية، مؤكداً أن مصر لن تنسى المساهمات اليابانية فى مشروعاتها.
كما وجه الرئيس الدعوة لرئيس الوزراء «آبي» لمشاركة يابانية واسعة فى المؤتمر الاقتصادى المُقرر عقده فى شرم الشيخ فى مارس المقبل، وكذا لقيادات وممثلى مجتمع الأعمال الياباني، وذلك فى ضوء الفرص الواعدة للاستثمار التى سيتيحها المؤتمر، والجهود التى تبذلها الحكومة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وانخراطها فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة، معربًا عن التطلع لمشاركة الشركات اليابانية فيها، ونوه سيادته إلى أهمية مواصلة الحكومة اليابانية دعمها لمختلف قطاعات الاقتصاد المصري، وفى إطار شراكة تنموية، تُسهم فيها الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا).
وأعرب الرئيس عن التطلع لعودة حركة السياحة اليابانية إلى مصر، لاسيما فى ظل حالة الاستقرار الراهنة فى مصر، لما يحققه ذلك من قيمة مُضافة للاقتصاد الوطني، وتعميق للتواصل بين الشعبين الصديقين.
وذكر علاء يوسف أن رئيس وزراء اليابان أعرب بدوره عن تطلع اليابان لتعزيز العلاقات مع مصر، وفتح صفحة جديدة تشمل مواصلة الدعم المُوجه إلى مصر فى العديد من المجالات، لاسيما فى الكهرباء والطاقة والتعليم والصحة، وتوسيع وامتداد هذا التعاون إلى مجالات أخرى جديدة تساهم فى دعم العملية التنموية التى تشهدها مصر، وأشار إلى أن إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين سيؤدى إلى تنشيط السياحة اليابانية إلى مصر.
كما أبدى رئيس الوزراء «آبى» اهتمام الجانب اليابانى بالمشاركة فى المشروعات القومية فى مصر، لاسيما مشروع تنمية محور قناة السويس، بما يدعم العلاقات الثنائية، مشيرًا إلى قيام حكومته بتشجيع الشركات اليابانية على المشاركة بفعالية فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى سيُعقد فى مارس المقبل.
كما وجه رئيس الوزراء الياباني، الدعوة للرئيس لزيارة اليابان من أجل مواصلة التشاور وتعزيز العلاقات الثنائية، حيث أعلن الرئيس قبوله هذه الدعوة.
كما أعرب رئيس الوزراء كذلك عن تطلع بلاده إلى مشاركة مصر فى المؤتمر العالمى الثالث للحد من الكوارث، الذى ستستضيفه اليابان فى مارس 2015.
وجرى التطرق أيضًا إلى مناقشة انتشار ظاهرة الإرهاب، حيث توافقت الرؤى حول أهمية تنسيق جهود المجتمع الدولى لمُكافحة هذه الظاهرة البغيضة بمختلف أشكالها، وعدم التركيز على محاربة تنظيم بعينه، خاصةً فى ضوء اشتراك التنظيمات الإرهابية فى خلفية فكرية واحدة، وعدم اقتصار التعامل مع الإرهاب على الجوانب العسكرية والأمنية فحسب، حيث ينبغى الاهتمام بالأبعاد التنموية والثقافية ونشر ثقافة التعايش وقبول الآخر. وقد قدم رئيس الوزراء «آبى» عرضًا للسياسة الأمنية لليابان الرامية إلى المساهمة الإيجابية فى السلام العالمى.
 من ناحية أخرى، استقبل السيسى أمس بمقر رئاسة الجمهورية، عبد الله الصايدى وزير خارجية اليمن، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الخارجية اليمنى «عبد الله الصايدى» قام بتسليم السيسى رسالة من نظيره اليمنى عبد ربه منصور هادى، تحمل تأكيدا على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطلع لتعزيزها على كل المستويات.
كما تناولت الرسالة أبرز التطورات السياسية والأمنية التى يشهدها اليمن، ولاسيما الجهود التى تبذلها الحكومة اليمنية من أجل تحقيق الاستقرار والأمن فى أنحاء البلاد.