الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صناع الفن يودعون «سيدة القصر»

صناع الفن يودعون «سيدة القصر»
صناع الفن يودعون «سيدة القصر»




بحزن شديد ودع عشاق السينما سيدة الشاشة العربية «فاتن حمامة» إلى مثواها الأخير حيث رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز 84 عاما تاركة وراءها رصيداً لا يضاهى من الأعمال الرائعة حيث يرى عشاق الفن أن فاتن حمامة اسم يوازى تاريخ السينما المصرية، «وجه القمر» عاشت فى هدوء وحرصت أيضا على أن ترحل فى قمة الهدوء بعيدا عن الصخب حيث أوصت ألا يقام لها عزاء ولكن صناع الفن وعاشقيه حرصوا على أن يشاركوا فى العزاء ويعلنوا حبهم وحزنهم فى كلمات بسيطة تضمنها هذا الملف.

ماجدة الرومى وشريهان والسقا : لن ننساك يا «فاتنة القلوب»

فور اعلان خبر رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، خيم الحزن على الوسط الفنى والعربى وقام عدد كبير من الفنانين فى مصر والعالم العربى بكتابة كلمات رثاء حارة يعبرون فيها عن مدى حزنهم الشديد لرحيل هذه العظيمة اسطورة نهر الحب ولم ينتظرون سرادق العزاء فكان البديل مواقع التواصل الاجتماعى.
البداية مع الفنانة شريهان التى عبرت عن مدى الالم الشديد والحزن الذى ملأ قلبها على حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى تويتر وكتبت قائلة «تبكيك طفولتى، ذكرياتى، تنعاك نظرتى لك، منذ أن كنت لا أعلم من هى هذه القيمة الإنسانية والفنية الإبداعية، التى أقابلها يوميًا، ومن أنا سأكون؟ تنعاك من كنت تأخذى بيدها لتضعيها بجوار السائق لطريقها إلى مدرستها، تنعاك من عاشتك جارة وأم وحبيبة وصديقة لأمى وأخى، تنعاك بنايتنا التى ولدت وكبرت فيها على يد كبار المبدعين، وأنا أيضًا لا أدرى، وسبحان ربى، حتى أولى أعظم جوائزى فى الطوق والأسورة تنعاك.. كنت أنت من تأخذى بيدى فى مهرجان «نانت» بباريس، وتصفقى لى وتبكى بنيتى فى شريهان الطفلة والإنسانة والفنانة قواعد ومبادئ، دون أن تدرى شريهان أن قدرها جعلها تعيش مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة. وأضافت: «كنت وستظلى علمًا مصريًا رائعًا مبدعًا، قيمة وشرفًا وكبرياءً، وقارًا للفن والإبداع المصرى والعالم العربى، كنتى وستظلى تاريخًا يتعلم منه أجيال وأجيال».
أما الفنانة اللبنانية ماجدة الرومى فكتبت قصيدة رثاء فى رحيل سيدة القلوب على الفيس بوك قائلة:
رحلت فاتن حمامة.. رحلت سيدة القلوب والشاشة العربية.. رحلت فاتنة كل دار.. ووجه القمر وتوأم الإبداع ووردة الخلود.. رحلت فاتنتنا جميعا.. فيا مصر الغالية ماذا أقول لكِ الليلة؟؟ تعازينا وأكتفى». وتابعت ماجدة الرومى عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك: «يا أيها الشرق الحزين كيف أُعَزِّك وكيف أعيد لكَ بسمة زمنكَ الجميل يا مَنْ لكَ فى كل يوم دمعة تُزاد على دموعِكَ؟؟ يا سيدتى لو فقط تعلمين كم أحببتك.. وكم سأحبّك دوما؟ كنتِ مذ كنتِ وكنتُ وستبقين إلى الأبد مثلى الأعلى وحبيبة قلبى والفاتنة والسيّدة المجلّلة بالعَظَمة والبساطة والوقار.. الرافعة علم مصر الحبيبة بسُموّ وأى سُموّ.. يا الغالية جدا.. سيِّدتى». واختتمت: «حتى نلتقى على دروب السماء تفضلى بقبول فائق تقديرى واحترامى لمصرك العظيمة وفنّك الخالد.. مع بالغ التأثُر..
أما الفنان احمد السقا فكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى كلمات يرثى فيها سيدة الشاشه العربية قائلا : رحلت أيامنا الحلوة» السيدة فاتن حمامه، إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمها.. وطالب محبيها وعشاقها بالدعاء لها وقراءة الفاتحة قائلا
الفنان هانى رمزى نعى سيدة القلوب على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قائلا: الله يرحم سيدة الشاشة العربية قيمة وقامة فنية ورمز من رموز الفن العربى، كانت فردًا من كل أسرة فى مصر والعالم العربى.

 

نادية لطفى: القدوة والمثل الأعلى لـ«جيلى»

ودعت الفنانة نادية لطفى سيدة القصر بكلمات يختلط فيها الدموع والالم وقالت: فاتن حمامة لم تكن مجرد فنانة عادية بالنسبة لى وللوطن العربى لكن اسطورة فنية من الصعب ان تتكرروكانت لى المثل والقدوة فى فنها ورقيها وبساطتها لذلك اخترت اسمى الفنى من أحد أفلامها وهو فيلم «لا أنام» التى كانت تحمل فيه اسم نادية لطفى وهى ليست سيدة الشاشة فقط بل سيدة القلوب والحب الكبيرة، وأدعو الله أن يلهمنا الصبر والسلوان فصداقتنا كبيرة وكانت دائما مرتكزة على الاحترام، فهى مثال للبساطة والأناقة وعدم الابتذال والأداء الراقى فهى مثل حقيقى للفتاة والمرأة المصرية.
وتابعت قائلة: كنت التقى بها باستمرار فى المناسبات وجمعنى بها فيلم « لا تطفىء الشمس» للاستاذ احسان عبد القدوس ثم التقينا عن قرب فى احد المهرجانات الفنية بباريس.
اما يسرا فعبرت عن حزنها الشديد برحيل اسطورة السينما المصرية قائلة: لا اجد كلمات تعبر عن الالم الشديد الذى اشعر به برحيل هذه الفنانة العظيمة مؤكدة أنها كانت الأم الروحية لها ولزوجها خالد سليم، وكانت دائما راقية وسيدة مصرية حقيقية.. اما الفنانة ليلى علوى فقالت: رحلت الانسانة والفنانة الراقية صاحبة الاعمال الخالدة والمكانه العظيمة فى قلوب كل محبيها وعشاقها فقد كان جميع الفنانين فى الوطن العربى يعتبرونها مثلا أعلى وقدوه مشرفة يحتذى بها.. الفنانة الشابة غادة رجب حرصت على رثاء سيدة القلوب قائلة: فقدنا قيمة كبيرة وتاريخا طويلا وعظيما ومشرفا من النجاحات ومن حسن حظى اننى التقيت بها عن قرب فى لقاء الرئيس السيسى بالفنانين العام الماضى وتحدثت معها وأبدت إعجابها بصوتى رحم الله سيدة الشاشة العربية واسكنها فسيح جناته.