الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوات الأمن السودانية تفرق مظاهرة لطالبات جامعة الخرطوم




فضت الشرطة السودانية بالقوة مظاهرة لطالبات بداخليات جامعة الخرطوم، فى حين فرقت قوات أخرى بلباس مدنى مجموعة من أسر المعتقلين والمعتقلات الذين قرروا تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز الأمن والمخابرات الوطنى.
 
كما منعت الشرطة فى الوقت نفسه طلاب جامعة السودان -القسم الجنوبي- من الخروج إلى الشارع عقب تنظيمهم تظاهرة داخل الجامعة.
 
وكان الصندوق القومى الحكومى لرعاية الطلاب قد أمهل كل الطلاب بداخليات جامعة الخرطوم 48 ساعة لإخلاء الداخليات عقب صدور قرار سابق بتعليق الدراسة بالجامعة إلى ما بعد شهر رمضان بحجة انتهاء العام الدراسى.
 
وقال شهود عيان إن الأجهزة الحكومية ألقت القبض على عدد من ذوى المعتقلين قبل اقتيادهم لجهات مجهولة.
 
كانت الجامعة قد شهدت احتجاجات وأعمال عنف متواصلة بين الطلاب والشرطة امتدت لثلاثة أسابيع بسبب رفض الطلاب لإجراءات تقشفية حكومية، قبل أن تنتقل الاحتجاجات إلى مواقع أخرى كالمساجد وغيرها.
 
وتحولت الاحتجاجات على الإجراءات التقشفية إلى تظاهرات طالبت بإسقاط النظام، واجهتها الأجهزة الرسمية بعنف وصفته المعارضة بالمفرط.
 
 فى غضون ذلك، نظم صحفيون سودانيون وقفة احتجاجية بدار نقابة الصحفيين اعتراضا على تعليق صدور صحيفة التيار المستقلة منذ 12 يونيو الماضي.
 
كما هدفت الوقفة للتنديد بالرقابة القبلية التى تمارسها السلطات السودانية بحق الصحف المستقلة، إلى جانب ما وصفوها بالإجراءات القاسية التى تواجهها الصحافة والصحفيون بالسودان.
 
وكان محامون سودانيون قد نظموا وقفة احتجاجية مماثلة الاثنين قبل تسليمهم مذكرة لرئاسة الجمهورية ووزير العدل النائب العام استنكروا فيها ما أسموه المعاملة الوحشية والانتهاكات الجسيمة ضد المواطنين العزل.
 
وطالبوا فى مذكرتهم بالوقف الفورى لما تقوم به الأجهزة الأمنية السودانية من «ممارسات غير قانونية أو أخلاقية». ورددوا هتافات نادت بتغيير النظام.