الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تلوث ترعة «الجيزاوية» يتسبب فى إيقاف 3 محطات مياه

تلوث ترعة «الجيزاوية» يتسبب فى إيقاف 3 محطات مياه
تلوث ترعة «الجيزاوية» يتسبب فى إيقاف 3 محطات مياه




بنى سويف - مصطفى عرفة
أوقفت شركة مياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف 3 محطات تنقية على ترعة الجيزاوية بمركز الواسطى شمال المحافظة عن العمل بعد اكتشاف تلوث المياه بمبيد حشرى ألقاه صيادون بها ما أسفر عن حرمان 6 قرى من مياه الشرب النقية.
وكشف رئيس مدينة الواسطى أن مجموعة من الصيادين ألقوا مبيدا حشريا فى مياه ترعة الجيزاوية الممتدة من المنيا وحتى القناطر الخيرية بغرض الصيد وتم إبلاغ الشرطة عنهم لتتبعهم والقبض عليهم.
من جانبه أمر محافظ بنى سويف بسرعة إرسال فناطيس المياه إلى قرى مجلس قروى  «أنفسط - أبويط» وتوابعهما لتوزيعها على الأهالى لحين إعادة ضخ المياه مرة أخرى بعد التأكد من تنقية مياه المحطات.
كانت مديرية الصحة ببنى سويف قامت بأخذ عينات من مياه الشرب بالمحطات الثلاث الواقعة على ترعة الجيزاوية بدائرة مركز الواسطى شمال بنى سويف وجاءت النتائج لتؤكد تلوث المياه بمادة الزرنيخ.
إلى ذلك قامت شركة بنى سويف لمياه الشرب والصرف الصحى ببنى سويف بتشغيل محطة مياه ميدوم بالواسطى بعد ثبوت سلبية العينات التى تم أخذها من مأخذ عمليات المحطة على ترعة الجيزاوية بعد توقفها نتيجة تلوث المياه اثر قيام بعض الصيادين بإلقاء مادة الزرنيخ فى مياه الترعة لصيد السمك، حيث جاءت نتيجة العينات سلبية مع استمرار غلق محطة صفط الغربية حتى يتم التأكد تماما من سلبية عينات مياه المحطة.
وكشف نتائج المعامل المركزية لوزارة الصحة عن سلبية عينات مأخذ مياه محطة ميدوم فيما يخص نسبة المعادن الثقيلة والمبيدات وتم تشغيل محطة ميدوم، أما فيما يتعلق بإيجابية عينات مأخذ عملية مياه صفط الغربية وعدم مطابقتها نظر الزيادة عنصر الزرنيخ عن الحدود المقررة فتقرر استمرار إغلاق المحطة لحين ورود نتائج العينات المعادة والتى يتم أخذها يوميا وذلك حرصًا على سلامة الأهالى.