صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

عبدالنور: تعزيز التعاون مع إيطاليا فى «التجارة الخضراء»

20 يناير 2015



أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أهمية المشاركة الإيطالية الفعالة فى قمة مصر الاقتصادية والمقرر عقدها منتصف مارس المقبل والتى تعول عليها مصر للخروج من المرحلة الانتقالية الحالية للوصول لمرحلة النمو والازدهار معتمدة على خطة عمل اقتصادية طموحة تهدف إلى حل المشاكل الاقتصادية القائمة وعلى رأسها زيادة العجز فى الموازنة والخلل فى الميزان التجارى، إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وإقامة مشروعات طموحة تساهم فى زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصرى.
وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين خاصة فى المجال الزراعى من خلال تنفيذ مبادرة التجارة الخضراء التى تهدف إلى دعم التبادل التجارى فى السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الاوروبى عبر إيطاليا والارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوروبية، وكذا التعاون فى مجال وسائل النقل بين الموانئ المصرية والايطالية وتبسيط الإجراءات الجمركية لتسهيل نفاذ السلع والمنتجات بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بـ«ماوريتسيو مارتينا» وزير الزراعة الإيطالى الذى يزور مصر حاليا لبحث سبل زيادة أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء ماوريتسيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة.
وأوضح الوزير أن زيارة الوفد الإيطالى تأتى فى إطار النتائج المنبثقة عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى إيطاليا خلال شهر نوفمبر الماضى والتى أكد فيها عمق ومتانة العلاقات المصرية - الإيطالية والممتدة عبر التاريخ وخاصة فى الشق الاقتصادى حيث تعتبر إيطاليا من أكبر شركاء مصر التجاريين وضرورة العمل على الإنتقال بأواصر التعاون لآفاق أرحب وهو الأمر الذى أبدى الجانبان اهتماما كبيرا على تنفيذه.
وأشار إلى أن مصر ستستقبل وفد من كبريات الشركات الإيطالية برئاسة كارلو كاليندا نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى خلال شهر فبراير المقبل.
كما أكد الوزير وجود عدد من المشروعات القومية الكبرى والتى تضعها مصر على رأس أولويتها فى الفترة الحالية وترحب بالتعاون الإيطالى فى إطارها وفى مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس والهادف إلى استغلال موقع مصر الجغرافى المتميز الذى يربط بين 3 قارات لتصبح مركز صناعى وتجارى ولوجيستى عالمى، لافتا إلى إمكانية التعاون مع الجانب الإيطالى فى هذا الإطار خاصة فى مجال صناعة السفن وتنمية عدد من الموانىء البحرية التى يتضمنها المشروع.
وفى سياق آخر عقد منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة جلسة مباحثات ثنائية مع جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة تناولت مستقبل العلاقات المشتركة وسبل توسيع نطاق التعاون الاقتصادى بين مصر ودول الاتحاد الاوروبى خلال المرحلة المقبلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
دعـم استقـرار السـودان
لا بـديل عن حـل الـدولتين
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss