الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفانوس الفاطمى يهزم الصينى فى الفيوم




 وسط مدينة الفيوم وتحديدا بشارع الرملة الشهير ووسط غابة من المحال التجارية يطل وتطل عليك وبشكل مميز ورشة أولاد درويش لتصنيع الفانوس الفاطمى بأشكاله الهندسية المختلفة على شكل مثلث او على هيئة نجمة.
 
يقول ربيع درويش الملقب بـ«الفنان»: ورثت مهنة تصنيع الفوانيس المصنوعة الصفيح والزجاج الملون ذات الأحجام الكبيرة التى توضع بداخلها لمبة كهرباء والصغيرة التى تعمل بالشمع منذ 100 عام عن جدى الكبير الذى تعلم هذه المهنة بمنطقة الحسين منذ بدايات القرن الماضى.
 
ويضيف فى حقبة الخمسينيات والستينيات كنا نعمل على تصنيع الفانوس الذى يوضع لإضاءة الشوارع بالقرى والمدن طوال العام وكان يعمل عن طريق وضع لمبة جاز بداخله وكان سعره 25 قرشا اما الآن فسعره حاليا 150 جنيها.ويشير ربيع إلى أن أسعار الفوانيس تتراوح من 3 جنيهات للحجم الصغير الذى يضاء بالشمع الصغير وصول سعر إلى 150 جنيهاً للفانوس الكبير الذى يرتفع إلى 170 سم.
 
ويرى أن الفانوس الصينى الذى يتشكل على هيئة جمال وميكى ماوس وأحصنة وباقى الاشكال الاخرى على هيئة مقدسات أسلامية بعيدة كل البعد عن الفانوس الذى أدخله الفاطميون إلى مصر وعرف من يومها وكانت تتزين بها مداخل وحجرات القصور الملكية ومنازل الآعيان.