الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مليار «فقير» على مستوى العالم فى 2030

مليار «فقير» على مستوى العالم فى 2030
مليار «فقير» على مستوى العالم فى 2030




ترجمة - وسام النحراوى


ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن مليار شخص حول العالم سيواجهون فقرًا مدقعًا إذا لم يتخذ قادة العالم قرارات حاسمة للحد من عدم المساواة ومواجهة ظاهرة التغيرات المناخية خلال انعقاد قمتين أساسيتين هذا العام، وفقًا لـ حملة «أكشن 2015» العالمية.
وحذرت الحملة وهى عبارة عن ائتلاف دولى مكون من أكثر من 1000 منظمة، من أن الفقر العالمى قد يرتفع للمرة الأولى ليطال جيلاً كاملاً إذا لم يتخذ السياسيون القرارات المناسبة.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الحملة ستستهدف قمة الأمم المتحدة المقرر انعقادها فى نيويورك فى سبتمبر المقبل والتى سوف تناقش أجندة جديدة لاستبدال أهداف التنمية الألفية التى وضعت عام 2000 ومن المقرر أن تنتهى هذا العام.
ومن المتوقع أن تشمل الأجندة الجديدة القضاء على الفقر والجوع وتحسين الصحة والتعليم وجعل المدن أكثر قدرة على مكافحة التغيرات المناخية وحماية المحيطات والغابات.
وسوف تطالب الحملة أيضًا بضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية عندما تصل المفاوضات التى تقودها الأمم المتحدة فى الاتفاقية العالمية الجديدة ذروتها فى باريس فى ديسمبر المقبل.
وحذرت «الإندبندنت» من أن فشل القمتين فى تحقيق الأهداف المرجوة، ربما يزيد عدد الأشخاص الذين يعيشون فى فقر مدقع حول العالم إلى 1.2 مليار شخص بحلول العام 2030، وبالتالى سيعيش واحدا من كل ثلاثة أشخاص فى العالم على أقل من 1.32 دولار يوميا.
وتشير حملة « أكشن 2015» فى أبحاثها التى أجريت فى جامعة «دينفر» الأمريكية إلى أنه إذا اتخذ قادة العالم القرارات السليمة، فإنه من الممكن أن ينخفض عدد سكان العالم الذين يعيشون فى فقر من أكثر من مليار شخص إلى 360 مليون شخص بحلول 2030.
وبحلول هذا التاريخ ستصل نسبة الأشخاص الذين يعيشون فى فقر مدقع فى العالم إلى نحو 4%، مقارنة بنحو 17% فى الوقت الحالى، ما سوف يحقق تراجعا مذهلا فى معدلات الفقر للمرة الأولى فى التاريخ.