الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كريستيان مونيتور»: أوباما لم يجرؤ للحديث عن القاهرة والرياض

«كريستيان مونيتور»: أوباما لم يجرؤ للحديث عن القاهرة والرياض
«كريستيان مونيتور»: أوباما لم يجرؤ للحديث عن القاهرة والرياض




علقت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الامريكية على خطاب الاتحاد الذى ألقاه الرئيس الأمريكى باراك أوباما مسلطة الضوء على عدم ذكر أى شيء عن العلاقات الأمريكية مع مصر والسعودية.
وأكدت الصحيفة أن أوباما لم يخجل من التصريح بإخفاقات إدارته فى بعض الامور والصعوبات التى تواجهها الولايات المتحدة فيما يتعلق بعلاقاتها مع عدد من الدول، لافتة إلى أنه لم يجرؤ على الحديث عن العلاقات مع دولتين بعينهما «السعودية ومصر» ولو لمرة واحدة فى خطابه.
وتجاهل أوباما التحدث عن رؤية الولايات المتحدة للأوضاع فى مصر، حيث لم يرد ذكر القاهرة فى أى من مواضع حديثه، فيما ذكر إيران 3 مرات، وكل من العراق وسوريا وكوبا وباكستان، وإسرائيل، وباريس، مرة واحدة.
وحالة الاتحاد هو خطاب سنوى يلقيه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكى (مجلسى النواب والشيوخ) فى مبنى الكابيتول، حيث يقر الرئيس حال الأمة، ويضع تصورا للأجندة التشريعية والأولويات الوطنية.
وأشارت الصحيفة إلى أن معظم خطاب أوباما تركز على الشئون الداخلية، و«داعش» وأزمة كوبا والأزمة الروسية، فيما تجاهل العديد من القضايا المهمة على رأسها: القضية الفلسطينية، والانتكاسة السياسية فى ليبيا، والتدهور الأمنى فى اليمن.
ومن الجدير بالذكر أن أوباما أعلن معاداته للعداء المؤسف للسامية فى بعض أرجاء العالم، ولهذا السبب فهو يواصل رفض السلوك المكرر المهين ضد المسلمين.