الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«السيسى» يدعو المستثمرين للمشاركة فى مؤتمر «شرم الشيخ»

«السيسى» يدعو المستثمرين للمشاركة فى مؤتمر «شرم الشيخ»
«السيسى» يدعو المستثمرين للمشاركة فى مؤتمر «شرم الشيخ»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد شاكر وترجمة- وسام النحراوى


ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة أمس أمام منتدى دافوس الاقتصادى العالمى بسويسرا خلال الجلسة الخاصة التى عقدتها إدارة المنتدى حول مصر.
وقال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، إن مصر تواصل العطاء للبشرية، وشعب مصر لا تمنعه التحديات والصعاب، والتحديات ضاغطة ويواجهها بكل شجاعة ويطمح إلى مستقبل أفضل.
وأضاف «السيسى» خلال كلمته أمام أكبر حشد سياسى اقتصادى عالمى فى فعاليات منتدى دافوس بسويسرا، التاريخ يشهد على وعى شعب مصر.
وقال السيسى إن الدولة والحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات الفعلية لتشجيع الاستثمار الأجنبى والعمل على إزالة أى عقبات أمام المستثمرين لأننا نهدف لتنمية حقيقية فى الدولة.
وقال السيسى فى حديث للشباب المصرى إن الدولة والحكومة مهتمة جدًا بالشباب وأنها ضمن أولويات الدولة وأن الدولة حريصة على القضاء على البطالة وإيجاد فرص عمل للشباب وتنظيم برامج تدريب وتوظيف للشباب فضلاً عن العمل على إشراك الشباب فى المناصب القيادية المختلفة.
وفيما يتعلق بجهود الحكومة فى مواجهة الإرهاب والتطرف وتطوير الخطاب الديني، قال إنه طالب الأزهر بإظهار الصورة السمحة للإسلام لأنها تشوهت كثيراً خلال السنوات الأخيرة بسبب تصرفات الجماعات الإرهابية، وقال إن الأزهر هو المعنى بتصحيح صورة الإسلام حول العالم ولكن دون المساس بثوابت العقيدة الدينية.
وحول جهود عملية السلام فى المنطقة قال السيسى إذا كانت مصر قد قامت بجهد حقيقى لوقف الحرب فى قطاع غزة العام الماضى فادعو المجتمع الدولى إلى ضرورة العمل بجدية لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بإعلان دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن تحقيق السلام لن يريح الفلسطينيين والإسرائيليين فقط ولكن سيجنى ثماره العالم أجمع لأنه سيقضى على إحدى القضايا التى كانت تستخدمها الجماعات المتطرفة سببًا لتطرفها وارتكاب العنف.
وأشاد السيسى بالرئيس الراحل أنور السادات، وقال لم يستطع أحد أن يبحر فى عقلية السادات عندما وافق على توقيع اتفاقية السلام وأثبتت الأيام صحة رؤيته العبقرية.
ووجه السيسى الدعوة لكل المستثمرين بجميع أنحاء العالم للمشاركة فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى مارس المقبل فى شرم الشيخ أثناء كلمته التى ألقاها أمس فى قمة منتدى الاقتصاد العالمى فى دافوس.
وقال السيسى خلال كلمته «إننا نسعى لتحقيق سياسة مالية رشيدة لحماية محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، كما أن هناك قوانين سيتم طرحها تتضمن فرصاً عادلة بين جميع المستثمرين، مؤكدًا أن هناك قانون الإجراءات الموحد لتوفير بيئة استثمارية متميزة».
وتابع: «سيتم زيادة المخصصات المالية لقطاعى الصحة والتعليم، وتحسين البنية الأساسية فى قطاعى النقل والمواصلات، ونسعى لتوفير المزيد من فرص العمل والارتقاء بمعدل النمو إلى 7 بالمائة والبطالة إلى 10  بالمائة فى عام 2020 لافتًا إلى أنه يسعى لتحقيق إصلاح مؤسسى بمواجهة الفساد وإصلاح قانون المعاشات.
وأكد السيسى أن مشروع تنمية محور قناة السويس يتضمن فرصاً استثمارية كبيرة للقطاع الخاص، وأن مصر حريصة على الانفتاح على العالم والمساهمة فى إيجاد حلول للتحديات المشتركة التى تواجه العالم كله.
وأوضح أن مصر تسعى لتحقيق المزيد من فرص العمل من خلال التوسع فى المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، وأنه سيتم إزالة العقبات أمام القطاع الخاص الذى يعتبر قاطرة للتنمية.
وقال: «إن التاريخ يشهد على إنجازات الشعب المصرى الذى قاوم التفرد بالسلطة، والمصاعب التى نواجهها فى مصر لن تثنينا على تحقيق الأهداف التى ثار من أجلها المصريون، كما أننا نعمل على استيفاء متطلبات ثورتى مصر اقتصاديًا وسياسيًا، ونعمل على تذليل العقبات أمام المستثمرين».
ووجه السيسى فى ختام كلمته تحية للشعب المصرى العظيم وقال إن القائد الحقيقى هو الشعب المصري.. تحيا مصر ونظمت إدارة المنتدى حفل عشاء مساء أمس للرئيس مع 71 من كبار رجال الأعمال حول العالم، ومن المقرر أن يرأس الرئيس اليوم اجتماعًا مع 52 شخصية دولية من رؤساء دول وحكومات ووزراء وشخصيات دولية للحديث عن التطرف والعنف والتداعيات الخاصة للإرهاب على دول المنطقة.
فيما أعدت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقريرًا عن منتدى «دافوس» الاقتصادى العالمى تناولت فيه تفاصيل عن المنتدى كان من أبرزها الحاضرون لفعالياته، حيث خصت بالذكر الرئيس السيسي.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن فعاليات المنتدى هذا العام تشهد حضور 40 من قادة وزعماء الدولة علاوة على كبار المسئولين والدبلوماسيين والساسة والمستثمرين والمشاهير. مما يجعل المنتدى بمثابة حفل كبير للسياسيين أصحاب الوجوه الجديدة على الساحة العالمية.
وأكدت «الجارديان» أن السيسى واحد من الزعماء الذين تتركز الأنظار عليهم ويراقبون عن كثب، ويرافقه وفد رفيع المستوى يضم وزراء الصناعة والتجارة، والمالية والخارجية، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي.