الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البيت الأبيض: «هادى» الرئيس الشرعى.. والخيار للشعب اليمنى

البيت الأبيض: «هادى» الرئيس الشرعى.. والخيار للشعب اليمنى
البيت الأبيض: «هادى» الرئيس الشرعى.. والخيار للشعب اليمنى




ترجمة - إسلام عبد الكريم ووسام النحراوى

فى إطار المتابعة الإسرائيلية للتطورات السريعة التى تشهدها المنطقة، خاصة بعد رحيل العاهل السعودى «الملك عبدالله» ، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الملك السعودى الجديد «الملك سلمان بن عبد العزيز» لا يمتلك وقتًا ليعتاد على منصبه كملك للمملكة العربية السعودية، وأنه تولى السلطة بعد أقل من أسبوع من سيطرة الشيعة الحوثيين على اليمن.
وأضافت أن الملك السعودى الجديد بات يواجه تحديين حاليًا، الأول إيران من الشمال، والثانى اليمن فى الجنوب، وأن الملك الراحل «الملك عبدالله» أجرى سلسلة اصلاحات فى البلاد وتنمية اقتصادية واسعة، كذلك حاول خلق أجواء مريحة  لتجارة النفط، وكان له الفضل فى اللقاء مع بابا الفاتيكان فى محاولة لتقريب الأديان.
ورأت الصحيفة أن أحد أهم عناصر الميراث التى تركها «الملك عبدالله» هى الصراع المستمر مع إيران، واصفة إياها بالصراع الدينى والسياسى والاقتصادى. وأن العاهل الجديد له باع فى الاقتصاد، لكن الخبرة العسكرية ليست كبيرة، إذ انه تولى وزارة الدفاع فى 2011 فقط – بحد زعم الصحيفة.
وأضافت أن التحدى الأكبر أمام الملك «سلمان» هو وقف البرنامج النووى الإيراني، إذ أن الرياض ستكون أول الأهداف فى مرمى تلك الأسلحة، لذا افترضت أن الملك الجديد سيستمر على نفس نهج «الملك عبدالله»، وذلك عن طريق الضغط على الولايات المتحدة للقضاء على البرنامج النووى الإيرانى من خلال المفاوضات.
أما التحدى الثانى فهو مواجهة  اتساع النفوذ الإيرانى باليمن، فالتحالف الدولى ضد داعش استطاع أن يزيل تهديد «داعش» على الرياض، لكنه فى نفس الوقت عزز من قوة الحوثيين الشيعة فى اليمن، لذا يجب على العاهل الجديد ليس فقط التعامل مع التهديد الجنوبى الشيعي، ولكن أيضًا لاحتمالية تهديد مرور السفن عبر مضيق باب المندب للبحر الأحمر.
وعلى الصعيد اليمنى أكدت الخارجية الامريكية أن واشنطن على اتصال بكافة القادة فى اليمن للاستماع إلى رؤيتهم حول كيفية استمرار المرحلة الانتقالية والتأكيد على ضرورة رفض استمرار أعمال العنف التى اندلعت فى الايام الاخيرة والتزام كل الاطراف بالدستور وقرارات مجلس الامن وبنود مبادرة مجلس التعاون الخليجي.
مشددة أن «منصور عبد ربه هادي» مازال رئيس، اليمن وأن الامر متروك للشعب اليمنى لتحديد مستقبل البلاد. وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن الحوثيين هم جزء من العملية السياسية فى اليمن، ولهم الحق فى المشاركة فى شئون الدولة.
ودعت الحوثيين إلى أن يكونوا جزءا من العملية الانتقالية السلمية.