الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذكرى يناير.. دموع وابتسامات.. ضحايا وتفجيرات.. شهداء وأبرياء

ذكرى يناير.. دموع وابتسامات.. ضحايا وتفجيرات.. شهداء وأبرياء
ذكرى يناير.. دموع وابتسامات.. ضحايا وتفجيرات.. شهداء وأبرياء




كتب- أشرف أبوالريش ومصطفى أبوجبل وحسن أبوخزيم ومحمد هاشم
المحافظات- أسامة فؤاد ورانيا رضا
وعلا الحينى ومصطفى عرفة وحسين فتحى ومحمد جبر وجمالات الدمنهورى
وحنان عليوه ونسرين عبدالرحيم
وشهيرة ونيس وحسن الكومى
ومحمد الشريف ورانا زيد وأسماء مرعى


خلت الشوارع والميادين فى المحافظات أمس من أى مظاهر للاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير تزامنا مع حالة الحداد العام التى تشهدها البلاد حزنا على وفاة العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث أعلن عدد من المحافظات حالة الحداد وإلغاء الاحتفالات وتنكيس الأعلام، بينما لم ترضخ الجماعة الارهابية الى ذلك القرار وانما قامت باحتفال من نوع خاص تمثل فى انفجارات وتفخيخ منشآت حيوية فضلا عن اثارة الشغب والعنف ناهيك عن عرقلة سير حركة القطارات وقطع الطرق أمام المارة.
صرح مسئول مركز الاعلام الأمنى بأن المتابعات الامنية رصدت صباح أمس مسيرة لعدد من عناصر تنظيم الاخوان الارهابى بمنطقة العوايد دائرة قسم شرطة أول المنتزه بمحافظة الاسكندرية بينهما شخصان يحملان رشاشين ويطلقان الاعيرة النارية بصورة عشوائية لارهاب اهالى المنطقة، ما ادى الى إصابة أحد الاهالى بطلقات نارية على الفور تعاملت قوات الشرطة مع مطلقى الاعيرة النارية، ما أسفر عن مصرع أحدهما وضبط الآخر وبحوزتهما 2 رشاش وكمية من الطلقات النارية الخاصة بهما كما تمكنت القوات من ضبط 2 أخرين من المشاركين فى المسيرة بحوزتهما عدد من زجاجات المولوتوف والصدادات.
اندساس 12 إرهابى
وأضاف مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية أن أجهزة الأمن القت القبض على 12 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية أثناء اندساسهم بين المواطنين فى الاحتفال بالذكرى الرابعة للثورة وقام رجال الأمن بصرف المواطنين.
فيما أشار تقرير صادر من غرفة العمليات المركزية بمحافظة الجيزة عن تعرض محطة رفع مياه صرف جنوب المحيط لهجوم أسفر عن احتراق المحول الكهربائى المغذى للمحطة وكذلك اشتعال سيارتين تابعتين لهيئة الصرف الصحى بكرداسة وتم التعامل مع الحريق من قبل الحماية المدنية بعد إبلاغها.
وأضاف التقريروجود مسيرتين أمس الاول بشارع السودان ـ المطار والثانية بميدان لبنان مكونة من 150 فردا على الاكثر وقد تم تفريقهم على الفور بمعرفة قوات الامن.
بينما تعرض مكتب بريد عين شمس أمس لبعض التلفيات نتيجة إلقاء زجاجة مولوتوف من مجهولين عليه وذلك لليوم الثانى على التوالى كما شهد مكتب بريد ناهيا أمس حادثة مماثلة ولم تتمكن قوات الأمن من القبض على مرتكبى الحادث حتى هذه اللحظة.
وقال محافظ الجيزة إن غرفة العمليات المركزية على اتصال دائم بأحياء ومراكز ومدن المحافظة لسرعة التدخل فى أوقات الازمات، كما تم ربطها بغرفة عمليات المنطقة المركزية العسكرية ومديرية أمن الجيزة وحتى انتهاء الاحداث الامر الذى أعاد محطة رفع مياه الصرف الصحى بناهيا الى الخدمة فى وقت قصير لم يتجاوز الساعة.
وفى القليوبية نجح خبراء المفرقعات من ابطال مفعول قنبلة بدائية الصنع عثر عليها بشارع 15 مايو بقسم ثان شبرا الخيمة، فيما سادت حالة من الذعر بين المواطنين والعاملين بالفرع وتولت النيابة التحقيق.
انتحل  شخصية  صحفى
كما نجحت اجهزة الامن بالقليوبية وخبراء المفرقعات فى ابطال مفعول قنبلة بدائية الصنع وضعها مجهولون بجوار سنترال شبين القناطر وسط حالة من الذعر للاهالى بالمنطقة.
ونجحت مباحث مركز الخانكة فى احباط محاولة عاطل ادعى انه يعمل صحفيا فى محاولة لتفجير نقطة شرطة أبوزعبل وفرع البحث الجنائى بالخانكة حيث تم ضبطه وبحوزته 4 قنابل محلية الصنع و13 قنبلة مسمارية، و8 زجاجات مولوتوف وتبين انه ينتمى للجماعة الارهابية.
وفى البحيرة تمكن ضباط ادارة البحث الجنائى بمديرية أمن المحافظة من ضبط 16 عنصرا من تنظيم جماعة الاخوان الارهابية بكفر الدوار ورشيد ودمنهور وأبوالمطامير مطلوبين على ذمة قضايا تحريض على التظاهر والعنف وبحوزتهم مولوتوف.
بينما صرح مسئول مركز الاعلام الامنى بوزارة الداخلية ان شخصين من العناصر الارهابية حاولا زرع عبوة ناسفة اسفل أحد أبراج الكهرباء بإحدى القرى التابعة لمركز شرطة أبوالمطامير بمحافظة البحيرة انفجرت العبوة اثناء زرعها ما اسفر عن مصرعهما.
وفى الغربية عادت حركة القطارات لطبيعتها بخط «القاهرة ـ الاسكندرية» بعد توقفها لنحو ساعة بعد الاشتباه فى وجود مواد متفجرة بداخل هيكل يشبه القنبلة عثر عليه بالقرب من شريط السكك الحديدية عند مزلقان الهاويس بقرية الدلجمون بكفر الزيات وقامت الاجهزة الامنية بتفكيك الجسم وتبين خلوه من مواد متفجرة.
سلاسل   بشرية
ونظمت جماعة الاخوان المحظورة بالغربية امس الاحد 4 سلاسل بشرية بمدن طنطا والمحلة وسمنود وزفتى وذلك فى ذكرى ثورة يناير للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى والافراج عن اعضاء الاخوان المحبوسين فى قضايا شغب.
فيما قال مدير المباحث الجنائية بالغربية إن قوات الشرطة تمكنت من القبض على 12 من أعضاء جماعة الاخوان المحظورة لمشاركتهم فى مسيرات معارضة للنظام الحالى بحوزتهم منشورات محرضة على الشغب والعنف بشوارع طنطا والمحلة.
يذكر أن محافظ الغربية قرر إيقاف جميع الاحتفالات على مستوى المحافظة طوال فترة الحداد المعلنة لوفاة خادم الحرمين الشريفين.
كما قرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة الحالة الامنية والتعامل الفورى مع أى مواقف طارئة تتطلب التدخل السريع لاحتوائها وذلك بالتنسيق مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية والاجهزة الامنية المعنية.
زجاجات  مولوتوف
بينما رشق العشرات من عناصر جماعة الاخوان المحظورة منزل ضابط بمباحث قسم ثالث المحلة بزجاجات المولوتوف الحارقة، ما تسبب فى اشتعال النيران فى أحد الاشجار وتم اخماد نيرانها بمساعدة اهالى المنطقة باستخدام خراطيم المياه.
أما الاقصر فسادت حالة من الهدوء بشوارع وميادين المحافظة وفرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مكثفة تحسبا لأي مظاهرات أو أعمال تخريبية من جانب عناصر جماعة الاخوان وأعلنت مديرية أمن الاقصر حالة الطوارئ القصوى، وتكثف من تواجدها بمحيط المناطق الاثرية والسياحية، وبالقرب من المنشآت الحيوية.
أما الدقهلية فكثفت أمس قوات الشرطة بالتنسيق مع قوات الجيش من اجراءاتها الامنية بمدن ومراكز وقرى الدقهلية تحسبا لاى أعمال شغب من قبل أعضاء الارهابية.
وانتشرت القوات فى محيط الميادين العامة والمنشآت الحيوية، كما تم نشر دوريات أمنية متحركة على الطرق الرئيسية للتدخل السريع لمنع حدوث أى أعمال شغب أو قطع الطرق من قبل الارهابية، فيما شددت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات من إجراءاتها الامنية فى محيط المواقع العسكرية واقسام الشرطة ومبنى المحافظة وسط عمليات تمشيط مستمرة.
وشهد مبنى ديوان عام المحافظة عودة مدرعات الجيش فى الانتشار امام المبنى ومجمع محاكم المنصورة وعدد من أقسام ومراكز الشرطة والمنشآت الحيوية من بنوك ومستشفيات.
ووقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن وعدد من المتظاهرين المنتمين لجماعة الاخوان الارهابية فى شارع جيهان فى مدينة المنصورة، بعد خروج العشرات من المنتمين للجماعة فى تظاهرة مساء أمس الاول السبت.
كما تمكن ضباط مباحث السنبلاوين بمحافظة الدقهلية من القبض عى 9 من أعضاء جماعة الاخوان الارهابية لمشاركتهم فى تنظيم سلسلة بشرية بطريق المنصورة ـ السنبلاوين وبحيازتهم منشورات تحريضية وزجاجات مولوتوف وألعاب نارية.
فيما أشعل عدد من المنتمين لجماعة الاخوان الارهابية النيران بإطارات الكاوتش على طريق رافد المنصورة - جمصة الساحلى مما تسبب فى إعاقة الحركة المرورية وتوقفها حتى وصول قوات الامن وفتح الطريق.
وتمكن خبراء المفرقعات بمحافظة الدقهلية من تفكيك قنبلة بدائية الصنع تم وضعها داخل محطة قطار بإحدى قرى منية النصر.
تفكيك  قنبلة
وفى قرية سنبخت التابعة لمركز اجا ومسقط رأس مفتى جماعة الإخوان الدكتور عبد الرحمن البر «الهارب» تمكن خبراء المفرقعات من تفكيك قنبلة بدائية الصنع أمام منزل عمدة القرية بعد أن وضعها مجهولون أمام المنزل.
إلى ذلك شهدت محافظة المنوفية 3 انفجارات بـ4 عبوات ناسفة اثنتان ببرج للكهرباء بمدينة قويسنا، وأخرى ببرج بمدينة شبين الكوم وعبوة ناسفة بشريط للسكة الحديدية وتم ابطال مفعول اثنتين اخريين، كما شهدت مدينة قويسنا للمرة الثانية خلال شهر انفجارا ببرج الكهرباء الرابط بين محطة طلخا ومحطة الجهد 66 بالمنطقة الصناعية الى جانب أنه تم العثور على عبوة ناسفة بجوار استراحة ضباط قويسنا.
فيما توقفت حركة القطارات القادمة من القاهرة الى منوف والعكس بسبب وجود ثلاث قنابل مركبة وضعت بجوار محول كهرباء مجاور لشريط السكة الحديد الواقع بالقرب من محطة أشمون بالمنوفية.
وفى الإسماعيلية قام مجهولون بمحاولة احراق نقطة شرطة موقف مدينة الاسماعيلية الرئيسى، واضرام النيران بالنقطة فى الساعات الاولى من فجر أمس.
وتصدت قوات الدفاع المدنى للحريق المحدود الذى قام المجهولون بإشعاله بالباب الخارجى لمبنى النقطة، الامر الذى ادى لفشل محاولتهم بتوسعة إضرام النيران التى استخدموا خلالها الزجاجات الحارقة ومشتقات البترول سريعة الاشتعال.
حرق  سيارة
إلى ذلك قام عدد من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين بقرية بنى مجدول التابعة لمركز كرداسة بمحافظة الجيزة، بحرق السيارة الخاصة بـ«منصور السلماوى» عضو حزب النور بالقرية امام بيته فى الساعات الاولى من صباح أمس.
وقام أهالى الشارع بإطفائها قبل أن تمتد النيران الى البيوت المجاورة وسط استهجان منهم لهذه الافعال التى يرتكبها أعضاء الجماعة بحق ابناء القرية.
أما بنى سويف فأضرم مجهولون النيران فى محول كهرباء بقرية بدهل التابعة لمركز سمسطا فى محافظة بنى سويف وفروا هاربين.
وأكد مدير أمن بنى سويف استعداد مديرية الامن لمواجهة أى تظاهرات أو أعمال شغب بمناسبة ذكرى 25 يناير وأنه تم تكثيف دوريات للشرطة والأمن المركزى لحماية جميع المنشآت التعليمية والطرق بالمحافظة بمراكزها السبعة، مشددا على أنه سيتم التصدى لأى محاولة لترويع المواطنين أو الاعتداء على المنشآت.
كما نفى رئيس قطاع كهرباء بنى سويف  نفيا قطعيا ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية أمس حول حرق 9 محولات كهرباء بمركزى ببا وسمسطا جنوب المحافظة.
وأشعل مجهولون النيران فى سيارة أجرة ميكروباص يمتلكها عريف شرطة من قوة مركز شرطة الواسطى شمال بنى سويف وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد النيران قبل امتدادها إلى المنطقة السكنية.
جسم  غريب
كما ألقت أجهزة الأمن ببنى سويف القبض على طالبتين بكلية دار العلوم بحوزتهما زجاجات مولوتوف وجسما غريب داخل حقيبة سوداء قبل وضعها على شريط السكة الحديد بغرض تفجيرها وإيقاف حركة القطارات.
بينما تمكنت قوات مكافحة المتفجرات بإدارة الحماية المدنية بالفيوم من تفجير قنبلة وضعها مجهولون أعلى مقعد بجوار محطة الغاز الطبيعى الواقعة بجوار كوبرى باغوص والمواجهة لمبنى «الملجأ» أمس
وفى المنيا قال المحافظ إن الوضع الأمنى مستقر فى مدن وقرى المحافظة التسع، حيث تقوم قوات الجيش والشرطة بتأمين جميع المنشآت الحيوية والحكومية ومديريات الخدمات، موضحا أن الأجهزة الأمنية تعمل بمبدأ «المبادرة والسبق»، حيث تمكنت من ضبط خليتين إرهابيتين فى مركزى أبوقرقاص وبنى مزار، مما كان له الأثر الايجابى فى ضبط الأوضاع الأمنية فى الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.
خلية  إرهابية
وتمكنت أجهزة الأمن بالمنيا بالتعاون مع جهاز الأمن الوطنى وفرع الأمن العام من القبض على خلية إرهابية مكونة من 10 طلاب بمركز بنى مزار، تخصصت فى حرق سيارات رجال القضاء والشرطة، وكانت تعد لبعض الأعمال التخريبية خلال الاحتفال بأحداث 25 يناير.
بينما خلت شوارع وميادين محافظة قنا بمختلف مراكز المحافظة من أى مظاهر وفاعليات للاحتفال بذكرى 25 يناير.
وفى نفس السياق اكتشف رقيب شرطة أثناء تأديته لخدمته من القوة الأمنية المكلفة بحراسة ديوان عام محافظة قنا قنبلة بدائية داخل كيس بلاستيك، وعلى الفور قام بتبليغ قسم المفرقعات التابع لإدارة الحماية المدنية بمديرية أمن المحافظة وبالفحص والمعاينة تبين أن الجسم عبارة عن قنبلة بدائية الصنع وتم التعامل معها.
إلى ذلك تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان بالتنسيق مع قوات الأمن الوطنى من ضبط اثنين من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بتهمة إثارة الشغب.. وأشار مدير أمن أسوان إلى رفع درجة الاستعداد لتأمين فاعليات الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير بالتنسيق مع القوات المسلحة.
إلغاء  الأجازات
وأضاف بأنه تقرر إلغاء جميع إجازات الضباط وتواجدهم فى مواقع عملهم على مستوى مراكز ومدن المحافظة أسوان حيث إنه تم التأكيدأيضًا على تأمين مداخل ومخارج محافظة أسوان عن طريق تشديد الرقابة على الكمائن الحدودية.
أما الأقصر فسادت حالة من الهدوء بشوارع وميادين المحافظة وفرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مكثفة تحسبًا لأى مظاهرات أو أعمال تخريبية.