الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاستثمار القومى» يسعى لتسوية مديونياته مع الكهرباء

«الاستثمار القومى» يسعى لتسوية مديونياته مع الكهرباء
«الاستثمار القومى» يسعى لتسوية مديونياته مع الكهرباء




كتبت- إسلام عبد الرسول
كشف ممتاز السعيد عصو بنك الاستثمار القومى عن ان البنك يسعى حاليا لتسوية مديونياته مع قطاع الكهرباء لتوفير سيولة مالية للبنك لسداد التزاماته تجاه العملاء.
وأشار السعيد فى تصريحات خاصة إلى أن مديونيات قطاع الكهرباء للبنك بلغت 5 مليارات جنيه ونسعى لتسوية جانب منها فى القريب العاجل.
وتابع أن الدراسات الخاصة بتصفية مديونيات البنك لدى الهيئات الاقتصادية مازالت مستمرة حيث تم تحديد حجم المديونيات لديها بواقع 100مليار جنيه وهو رقم ضخم يضعف من المركز المالى للبنك الذى يعانى حاليا من وضع دقيق يتطلب التدخل لتصفية المديونيات ورفع رأس المال حتى يتمكن البنك من قيامه بدوره التنموى  وتابع ان البنك لا يتأخر عن اقراض الهيئات التى تتطلب تمويلا عاجلا كما حدث مع شركة مصر المحلة لانقاذ صناعة الغزل والنسيج حيث تم تمويلها بـ250مليون جنيه وقامت الشركة بشراء الخامات والعمل 3 ورديات للعودة لمعدلات الانتاج الفعلية كما تتم دراسة قرض آخر لشركة الحديد والصلب.
 وأشار السعيد الى ان البنك قرر تثبيت اسعار الفائدة على شهادات استثمار البنك الاهلى المصدرة لصالح بنك الاستثمار القومى وذلك لتقليص التزامات البنك تجاه العملاء لحين التوصل لتسويات مع الجهات المدينة.  
وأكد على ان سعر العائد على تلك الشهادات مازال مغرياً وجاذباً للعملاء خاصة ان البنك يقوم بإصدار تلك الشهادات منذ الستينيات ولم يتخلف عن سداد التزاماته وثبت البنك سعر العائد عند 9.25% للشهادات «أ» و9.75 للشهادات «ب».