السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإرهابية» تواصل «التدميرات» بـ«المحافظات»

«الإرهابية» تواصل «التدميرات» بـ«المحافظات»
«الإرهابية» تواصل «التدميرات» بـ«المحافظات»




المحافظات - إلهام رفعت وعلا الحينى وجمالات الدمنهورى وحنان عليوه وحسن الكومى ورانا زيد


لليوم الثانى على التوالى، تواصل الجماعة الإرهابية أعمال التخريب والتفجير فى المحافظات، فى الوقت الذى كثفت فيه قوات الأمن مجهوداتها لإحباط المخططات الإخوانية الخسيسة وزرع القنابل فى محيط المنشآت والعامة والحيوية، وسط استياء المواطنين ومطالبة الدولة بمواجهة الإخوان بكل حزم وحسم، مؤكدين أن هذا لم يؤثر بشكل أو آخر على مسيرة أرض الكنانة نحو غد مشرق.
ففى بنى سويف، انفجرت قنبلة بمدخل مدينة بنى سويف الزراعى الذى يبعد عن مديرية أمن المحافظة بنحو 200 متر دون خسائر بشرية أو مادية.
أحدث الانفجار دويا هائلا وأثار حالة من الذعر بين المواطنين وهرعت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات إلى موقع الحادث وتم تمشيط المنطقة ووضع حواجز أمنية لحين التأكد من عدم وجود أى أجسام أخرى.
وفى سياق آخر، شهد محيط مبنى ديوان عام محافظة بنى سويف شرق النيل تبادلا لإطلاق النار بين مجهولين وقوات الأمن، وذكر شهود عيان أن مجهولين تتراوح أعدادهم بين 6 و8 أشخاص هاجموا قوات الأمن، فتصدوا لهم بالأسلحة الآلية وأجبروهم على الفرار.
فيما أشعل مجهولون النيران فى مبنى الوحدة المحلية بقرية الميمون التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف، وهرعت إلى مكان الحريق 3 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، لمنع امتداده للمنازل المجاورة للوحدة المحلية، وقال شهود عيان إن ملثمين ألقوا زجاجات مولوتوف مشتعلة داخل الوحدة المحلية ثم لاذوا بالفرار.
كما أشعل مجهولون النيران فى إطارات الكاوتشوك على قضبان السكة الحديدية أمام القرية، ما تسبب فى تعطل حركة قطارات الوجه القبلى فى الاتجاهين لمدة ساعة.
وانتقلت قوة أمنية إلى قرية الميمون، تمكنت من إخماد النيران بمعاونة رجال الإطفاء بإدارة الحماية المدنية بالواسطى والعاملين بالسكة الحديدية وإعادة تسيير حركة القطارات.
كما أطلق مجهولون الرصاص من أسلحة آلية تجاه سيارة تابعة لشركة كهرباء مصر الواسطى، يستقلها فنيو الشركة أثناء توجهها إلى قرية بنى حدير لإصلاح محول كهرباء احترق منذ نحو نصف ساعة وفروا هاربين دون وقوع إصابات.
وفى الإسكندرية، احترق 2 لودر يتم استخدامهما فى جمع القمامة بالإسكندرية مساء أمس الأول، وقرر محافظ الإسكندرية أن يكون عمل سيارات المكبس بجمع القمامة فى فترات النهار فقط، والاكتفاء بالسيارات المكشوفة فقط فى الفترات الليلية وذلك نظرا لارتفاع أسعار سيارات المكبس.
إلى ذلك، نجحت مباحث مركز بنها بالتنسيق مع خبراء المفرقعات بالقليوبية فى إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع وضعها مجهولون أعلى كوبرى المشاة أمام قرية ميت عاصم مركز بنها.
تلقى مدير أمن القليوبية إخطارا من رئيس مباحث مركز بنها، يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالى بوجود جسم غريب أعلى سلم المشاة بقرية ميت عاصم، انتقل على الفور خبراء المفرقعات ومباحث المركز وتم فرض كردون أمنى، وبالفحص تبين أنها بدائية الصنع وتم إبطال مفعولها والتحفظ عليها، وتكثف المباحث جهودها لتمشيط المنطقة تحسبا للعثور على أى متفجرات، وجار تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.
كما نجح خبراء المفرقعات فى تفكيك 4 قنابل هيكلية قام مجهولون بزرعها بمناطق مختلفة بقرية القلج التابعة لمركز الخانكة، وتم عمل كردون أمنى حول المناطق وتم التعامل معها، فيما سادت حالة من الذعر بين المواطنين فى القرية.
وتلقى مدير الأمن إخطارا من رئيس مباحث الخانكة بتلقيه عدة بلاغات من الأهالى بالعثور على 4 قنابل بجوار مبانى بنك التنمية ومحول الكهرباء والسنترال الرئيسى بالقرية، وفى أحد الشوارع الرئيسية المزدحمة بالقلج، على الفور انتقل مفتش الأمن العام وخبراء المفرقعات وتم عمل كردون أمنى حول المناطق التى بها القنابل ومنع مرور المواطنين بها، وتبين أنها قنابل هيكلية عبارة عن بطاريات محمول وأسلاك عبوات كانز وبعضها أصابع خشبية ملفوف عليها أسلاك موصلة بدائرة كهربائية، وتم التعامل معها وتكثف أجهزة الأمن جهودها لضبط الجناة وتولت النيابة التحقيق.
بينما ساد الهدوء جميع مدن جنوب سيناء، ولم تشهد مدينة طور سيناء العاصمة أو أى مدن أخرى أى تظاهرات أو وقفات احتجاجية، وذلك فى ذكرى مرور 4 سنوات على ثورة 25 يناير.
من جانبه، أكد مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة جنوب سيناء أن مركز العمليات لم يتلق أى بلاغات بوجود تظاهرات أو تجمعات فى أى مكان بالمحافظة وأن الحياة تسير بصورة طبيعية فى جميع المدن، كذلك حركة المطارات تسير بصورة طبيعية.
وفى المنوفية، نشب حريق بالعربة الأخيرة المخصصة للصحف بالقطار رقم 122 والمتجه من القاهرة إلى طنطا وذلك لحين وصوله لمحطة شبين الكوم، إثر اشتعال مادة حارقة مما تسبب فى تفحم عربة الصحف تماما ولم يسفر الحريق عن حدوث أى إصابات بشرية.
وتفقد محافظ المنوفية أبراج الضغط العالى فى قريتى ميت موسى مركز شبين الكوم وكفور الرمل التابعة لمركز قويسنا واللذين تعرضا لعمليات تفجير فى الساعات الأولى من صباح أمس بعبوات ناسفة.
إلى ذلك، تمكنت الأجهزة الأمنية بالغربية من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع على شريط السكة الحديدية أمام محطة منشية البكرى بمدينة المحلة الكبرى أمس الاثنين، ما أدى إلى توقف حركة القطارات القادمة من القاهرة والإسكندرية إلى دمياط والمنصورة.
كانت الأجهزة الأمنية قد تلقت بلاغا بعثور مواطنين على جسم غريب على شريط السكة الحديدية أمام محطة منشية البكرى بالمحلة الكبرى، مما أدى إلى توقف حركة القطارات القادمة من القاهرة والإسكندرية إلى دمياط والمنصورة.
فيما شهدت محافظة البحيرة أحداث عنف، قام بها عناصر من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية لإفشال الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، حيث قاموا بزرع أكثر من 20 قنبلة وعبوات ناسفة فى أبراج الكهرباء ومحكمة ومحطة سكة حديد كوم حمادة وأمام وحدة مرور وخلف محطة محولات كهرباء وادى النطرون وبإحدى المدارس وبمدخل الوادى وبجوار التأمينات الاجتماعية.
وفى المنيا، حاول أعضاء جماعة الإخوان تخريب وقطع برج كهرباء رقم 141 جهد 132 كيلوفولت والتابع لخط سمالوط مغاغة، حيث اكتشفت فرقة صيانة الخطوط أثناء مرورها على أبراج الكهرباء، وجود قطع بأرجل قاعدة الارتكاز للبرج، ومحاولة قطع نقطة لارتكاز الثالثة، وذلك من خلال استخدام «صاروخ».
إلى ذلك، تمكن خبراء المفرقعات بالحماية المدنية أمس الاثنين بالفيوم من إبطال مفعول 9 قنابل صوتية تم العثور عليها بجوار كنيسة العذراء التى تقع وسط الكتلة السكنية بحى الشط الشعبى الكثيف السكان وتفكيك العبوات.
وفى قنا، واصلت الأجهزة الأمنية بالمحافظة إحكام قبضتها الأمنية والانتشار الكثيف بمحيط المنشآت العامة والخاصة والميادين والطرق والشوارع المحورية فى اليوم الثانى للذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، والذى خيم عليه الهدوء بمختلف الميادين مع خروج الموظفين للعمل ولم تشهد المحافظة إلا مناوشات بسيطة من قبل عناصر الجماعة الإرهابية.