الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زويل: جمعنا مليار دولار لجامعة العلوم والتكنولوجيا




 أكد الدكتور أحمد زويل العالم المصرى الحاصل على جائزة نوبل ورئيس مجلس امناء جامعة زويل للعلوم أنه لا يوجد احد يمتلك عصا سحرية لحل لقضية التعليم ولا حتى هو شخصيا سواء فى مصر او غيرها من الدول ولكن فى امريكا على سبيل المثال هناك حديث مستمر فى البرلمان الامريكى حول التعليم لان الصين واليابان تصعدان بقوة حاليا .
 
ودعا زويل امام اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشعب برئاسة د.شعبان عبد العليم إلى اعادة صياغة قوانين البحث العلمى ودور المعلم فى التميز والتقييم وكذلك منظومة متكاملة ، مشيرا إلى أن المشروع القومى ظل فى جهاد فيه مع النظام السابق من اجل البدء به ولكى يكون لنا دور على الساحة العالمية حتى نصل إلى مرحلة «صنع فى مصر»
 
وأشار زويل إلى أن التعليم القضية الاساسية لرفع شأن الاقتصاد لان 80 % من الاقتصاد العالمى مبنى على المعرفة مثل اختراع الليزر لافتا إلى انه يسمع كثيرا فى مصر اننا غلابة ولا نستطيع تحقيق ذلك ولكن هذا الكلام لا يجعل لنا وجوداً على الخريطة العالمية .
 
 ولفت إلى انه فيما يخص الامن القومى فانه لايمكن أن نكون ونحن القرن الواحد والعشرين الامية 30 % فكيف سنوفر الغذاء الكامل فى حالة عدم وجود بحث علمى وتعليم ، كما أن فيروساً معيناً ممكن يتنقل من اى مكان ويغير التركيبة الجينية للمصريين، وممكن تدمر امة كاملة ولذلك نحن فى حاجة إلى رؤية جديدة.
 
وانتقد زويل ضعف ميزانية التعليم والبحث العلمى بمصر، موضحا انه قارن بين ميزانية الدولة فى التعليم والبحث العلمى بعدد الطلبة وهم 2.5 مليون فى الجامعات المصرية معتبرا هذا كنز وليس عبئاً مشددا علي أنه، حرام نضيع الكنوز الموجودة ووجدت اننا نصرف فى التعليم الاولى 250 دولاراً سنويا والجامعة 500 دولار، وعملت احصائية للتعليم الراقى وجدت انه يحتاج 7 آلاف دولار اى عشرة اضعاف فى التعليم الابتدائى .
 
 وطالب بمحو الامية خلال 3 سنوات قائلا: الامية وباء وسأفعل المستحيل للقضاء عليها لأن بلدنا لديه موارد ولابد لكل مصرى أن يكون له حق التعليم ، والانفاق على التعليم لابد أن يكون من اولوية الدولة فكل النهضة التى حدثت فى ماليزيا أو تركيا يرجع إلى أن الدولة أخذت قراراً بتمويل التعليم واذا لم نفعل ذلك لن نحل المشكلة، ولابد من تحسين وضع المعلم ليس ماديا فقط لأن رفع الاجور لن يحل شيئا.
 
كما شدد على تغيير المناهج الموجودة واستيعاب المعلومة يحتاج طريقة تقييم جديدة واقترح أن يكون هناك تجربة 100 مدرسة نموذجية فى جميع محافظات مصر داعيا إلى مشاركة الاسرة ولابد من توجيه الاولاد لكى يكون لهم دور فى المعرفة خاصة اننى اعتز بانى تعلمت فى مدارس حكومية .
 
كما شدد على زيادة موازنة التعليم بمنظومة جديدة وان نعيد هيبة الجامعة والحرم الجامعى واذا كان ، ولابد من اعادة تنظيم قانون الجامعات ، وزيادة دخل اعضاء هيئة التدريس لانه لايصح أن يقال انه تم سرقة بحث فى مصر لانه لدينا الموارد البشرية ولكن ينقصنا المنظومة المتكاملة لكى يكون لنا دور على الساحة العالمية ولسنا اقل من كوريا التى أصبح اقتصادها من اكبر خمسة فى العالم .
 
وحول مشروع الجامعة قال اريد عمل مشروع متكامل يبدأ بمشروع جامعة للعلوم والتكنولوجيا وبحثية وسيكون بها 5 الاف طالب عقليتهم مثل عباقرة العالم ، ومعها مراكز البحوث المتميزة وبها 6 مصريين احدهم يعمل بحثاً عالمياً عن الشيخوخة موضحا أن النظام السابق كان لابد أن يكون القرارفى اى مسألة سياسياً والبيروقراطية ايضا عائقاً امامنا .
 
 وكشف عن انه تم حتى الان جمع مبلغ مليار دولار للمشروع وسنسعى إلى أن يكون بليون دولار ، ولابد من التعاون بين المدينة وكل الجهات. هذا المشروع ليس به واسطة ولكن بكفاءة الطالب والاستاذ وغير قابل للربح يمول من الشعب والى الشعب ، وهذه ليست جامعة خاصة .
 
ورفض زويل الاجابة عن سؤال وجهه له احد النواب حول ما أثير عن انه تبرع بنصف مبلغ جائزة نوبل لصالح اسرائيل، فرد زويل هل تتصور بكل ما أحاول عمله لمصر أن أتبرع بنصف المبلغ لاسرائيل عيب أن تقول ذلك .