الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حبس 78 من عناصر الإخوان 15 يومًا للتحريض على العنف وإخلاء سبيل 7 آخرين

حبس 78 من عناصر الإخوان 15 يومًا للتحريض على العنف وإخلاء سبيل 7 آخرين
حبس 78 من عناصر الإخوان 15 يومًا للتحريض على العنف وإخلاء سبيل 7 آخرين




محافظات - نسرين عبد الرحيم ومحمد الشريف


تلقى قسم ثان الرمل بلاغاً يفيد بوقوع انفجار السيارة فى شارع الشركة العربية على  الفور انتقل مأمور وضباط القسم وقوات من إدارة الحماية المدنية وتمت السيطرة على النيران وإخمادها وتم اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة.
بالفحص تبين حدوث انفجار ووجود تلفيات بالسيارة رقم د س ط 4136 مصر - ماركة بيجو 406 سوداء اللون ووجود أشلاء جثة المدعو محمد أحمد عيسى محمود خلف سن 29 عامل مقيم دائرة قسم شرطة سيدى جابر بالمقعد الخلفى للسيارة وعثر داخل طيات ملابسه على وصية مكتوبة بخط اليد تتضمن «أنه يتمنى الشهادة فى سبيل الشرعية والشريعة» وإصابة عدد «2» من مستقلى السيارة كل من: قائدها محمد السيد عبد العظيم قاسم سن 32 صاحب ورشة تكييف وتبريد ينتمى لتنظيم الإخوان الإرهابية وله معلومات بالأمن الوطنى مقيم دائرة القسم مصاب بجرح رضى واشتباه قطع بعضلات الرقبة من الخلف وسحجات متعددة بالوجه وجرح أسفل الظهر.
على عاطف محمد التهامى مرزوق سن 20 نقاش مقيم دائرة القسم مصاب بجرح رضى متهتك بظهر القدم اليمنى وجرح رضى واشتباه كسر بعظام القدم اليسرى وجروح أرضية واشتباه قطع بالأوتار وتهتك بعضلات اليد اليسرى، بفحص السيارة بمعرفة خبراء المفرقعات عثر بداخلها على بقايا أصابع ديناميت من العبوة المنفجرة تم التحفظ عليها وتم نقل المصابين للمستشفى وتعيين الحراسة اللازمة عليهما وتم إخطار الأدلة الجنائية والنيابة العامة التى كلفت المباحث بالتحرى عن الواقعة واستكمال الفحص وتحرر المحضر إدارى قسم شرطة ثان الرمل وجار العرض على النيابة.
كما ألقت مباحث قسم ثان شبرا الخيمة القبض على طالب بالصف الثالث الثانوى أثناء مشاركته فى تظاهرات جماعة الإخوان الإرهابية وقاموا بقطع الطريق وإشعال إطارات الكاوتشوك مخالفين بذلك قانون التظاهر، وضبط بحوزته سلاح نارى وعدد من الطلقات وشمروح وألعاب نارية، وتولت النيابة التحقيق.
كان اللواء محمود يسرى مدير الأمن، قد تلقى إخطاراً من المقدم مصطفى لطفى رئيس مباحث قسم ثان شبرا الخيمة، يفيد بتجمع نحو 10 أشخاص من المنتمين لجامعة الإخوان الإرهابية والتيارات المؤيدة لها بناحية الشارع الجديد ببهتيم، حاملين علامة «رابعة» وبعض اللافتات، مرددين الهتافات المناهضة للقوات المسلحة والشرطة، وقاموا بقطع الطريق وإشعال إطارات الكاوتشوك مخالفين بذلك قانون التظاهر.
انتقل على الفور قيادات المديرية ومأمور وضباط مباحث القسم، ولدى مشاهدة المتجمعين للقوات فروا هاربين خشية ضبطهم، وأمكن بمساعدة الأهالى ضبط أحدهم ويدعى براء ع. م 17 سنة طالب بالصف الثالث الثانوى العام ومقيم مساكن إسكو ببهتيم وبحوزته سلاح نارى بندقية خرطوش محلية الصنع و5 طلقات، وحال هروب المشاركين بالمسيرة عثر على سلاح نارى فرد خرطوش و17 طلقة وشمروخ وألعاب نارية.
وكلفت إدارة البحث الجنائى بتكثيف الجهود لتحديد المحرضين والمشاركين فى ذلك التجمع وضبطهم تنسيقاً مع إدارة الأمن الوطنى بالقليوبية فى حينه.
تحرر عن ذلك المحضر رقم 2033 جنح قسم ثان شبرا الخيمة لسنة 2015م. وتولت النيابة التحقيق.
وعلى صعيد متصل قرر المستشار هشام عبد العال رئيس نيابات شرق طنطا الكلية بالغربية حبس 6 من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة بالمحلة الكبرى 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى قضايا شغب والعنف وتكدير الأمن العام فى تداعيات تظاهرات ومسيرات ذكرى 25 يناير.
وكانت أجهزة الأمن بالمحلة الكبرى قد ألقت القبض على المتهمين المذكورين وإحالتهم للنيابة بالتهم المشار إليها والتى أصدرت قرارها السابق.
كما قررت نيابة شمال الجيزة الكلية، حبس 40 متهماً تم إلقاء القبض عليهم خلال تظاهرات ذكرى 25 يناير بمنطقة شمال الجيزة، 15 يوماً على ذمة التحقيق.
وكانت نيابات الوراق وامبابة والعجوزة قد قامت بالتحقيق معهم.
وجهت النيابة للمتهمين خلال التحقيقات التى باشرها المستشار أحمد البقلى، المحامى العام الأول، تهم التجمهر والتظاهر بدون ترخيص وإتلاف المال العام، والتعدى على رجال الأمن، والتحريض على العنف خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة يناير.
على صعيد متصل قررت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد عبدالشافى المحامى العام الأول للنيابة إخلاء سبيل 7 متهمين بضمان محل إقامتهم وحبس 23 آخرين 15 يومًا على ذمة التحقيقات فى أحداث العنف والقتل التى ارتكبتها عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى بمنطقة المطرية خلال ذكرى مرور 4 سنوات على ثورة 25 يناير.
كان المستشار عبدالشافى قد أمر بتكليف جهاز الأمن الوطنى وإدارة البحث الجنائى، بسرعة تقديم التحريات فى شأن الوقائع والجرائم التى ارتكبها المتهمون، وتحديد الأدوار والأفعال الإجرامية التى اضطلعوا بها، والتى أسفرت عن مقتل 21 مواطنًا.
 وكان فريق من محققى النيابة العامة قد باشر إجراءات مناظرة جثامين القتلى فى تلك الأحداث والتى جاءت جميعها نتيجة إصابات نارية وكلفت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعى بإجراء عملية تشريح لجثامين القتلى لتحديد أسباب وفاة كل منهم على وجه الدقة وإفادة النيابة بها لاستكمال التحقيقات.
وتبين من التحقيقات أن طفلاً من بين القتلى وأن سبب الوفاة إصابته برصاصة فى الصدر خلال تواجده بالمصادفة بالقرب من مواقع الاشتباكات.
كما تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان بالتنسيق مع الأمن الوطنى من ضبط اثنين من عناصر جماعة الإخوان المسلمين عقب فض وتفريق مسيرة خرجت من ميدان الجيش شرق مدينة أسوان حيث ألقى المشاركون فيها الألعاب النارية والشماريخ ما دفع قوات الأمن إلى تفريقهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع.
وقد تلقى اللواء محمد مصطفى مدير أمن أسوان إخطارًا من مأمور مركز شرطة أسوان يفيد بنجاح قوة شرطية بضبط كل من المتهم «طارق. س » 16 سنة طالب من محافظة الأقصر وأيضا عبدالرحمن .م 15 سنة طالب من الأقصر.
تم تحرير محضر بالواقعة وجار العرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.